الرئيسيةشباب ومجتمعقد يهمك

روسيا تتوسط بين الحكومة والإدارة الذاتية، فهل نجحت في حل المشكلة؟

سناك سوري- آزاد عيسى

«أرى أولادي على حافة الضياع والتشتت وأقف عاجزاً عن فعل شيء»، بغصة كبيرة قال “أبو خالد” هذا الكلام ومضى تخنقه الغصة بكلمات خرجت بصعوبة من حنجرته: «منذ وضعت الإدارة الذاتية يدها على معظم المدارس في في الحسكة ونحن نعيش في حالة عجز كبير فهي تمنع المناهج الرسمية، والحكومة السورية لاتعترف بمناهج الإدارة الذاتية ونحن وأولادنا “ضعنا بين الرجلين”».

يتمنى “أبو خالد” لو أن الصراع يؤدي لغياب كل المؤسسات الخدمية ويترك التعليم وشأنه، فقلة الكهرباء والمياه والطعام أمر ثانوي مرحلي بالإمكان تجاوزه على عكس التعليم الذي يهدد واقعه الحالي في الحسكة مستقبل آلاف الطلاب، يقول أبو خالد: «العام الماضي بدأت الإدارة الذاتية بفرض منهاجها على الحلقة الأولى وأعدت هذا العام منهاجاً جديداً للمرحلة الثانية ونحن أمام خيارين إما الخضوع لمناهجهم المفروضة علينا بالقوة وإما الهجرة إلى مناطق سيطرة الحكومة السورية، ونحن عاجزون تماماً لا ندري ماذا نفعل، أقول لكم بصدق لا أعرف كيف سأتصرف ومثلي كثر».

اجتماعات كثيرة عقدت بين ممثلين عن الإدارة الذاتية وممثلين عن الحكومة من أجل حل هذه المعضلة آخرها بحسب ماعلم سناك سوري تم بوساطة روسية في مطار القامشلي الدولي لحل هذا الموضوع لكن لا يبدو أنها وصلت إلى نتيجة إيجابية فلا يوجد أي تقدم إيجابي على الأرض.

وعلم سناك سوري أن العديد من المعنيين في الإدارة الذاتية غير راضين على قرار فرض المناهج بهذه الطريقة وانحدار مستوى التعليم بنسبة كبيرة، والتسبب في هجرة الكثير من العائلات، ولكنهم يختمون أحاديهم دائماً بعيارة “لا حول ولا قوة”، كما علم سناك سوري أن من بين المعارضين لقرار الإدارة الذاتية فرض المناهج رئيس مقاطعة الجزيرة الشيخ حميدي الدهام، الذي يطلب ترك التعليم للدولة ومنهاجها.

مديرة تربية الحسكة “إلهام صورخان” في تصريح لـ سناك بيّنت بأنهم كمؤسسة تربوية لا يعترفون إلا بمنهاج الدولة، والأهالي أيضاً يبحثون عن ذلك، والدليل حجم المظاهرات التي خرجت في القامشلي والحسكة.

يذكر أن احتجاج الأهالي في الحسكة على مناهج الإدارة الذاتية وصل حد التظاهر ضد قرارها في مدينة القامشلي وحي غويران في مدينة الحسكة، حيث استمرت المظاهرات لمدة 5 أيام، اعتقلت خلالها الإدارة الذاتية المدرسين الذين انضموا للمظاهرة، لكنها في نهاية الأمر وعدت بعدم فرض منهاجها في حي غويران.

وتزامنت المظاهرات بحملة على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل بعض النشطاء يطالبون الإدارة الذاتية بترك التعليم والمدارس لمديرية التربية بالحسكة، تحت شعار هاشتاغ #انقذوا_التعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى