الرئيسيةفنقد يهمك

هل يقع قصي خولي في هارون الرشيد بعد الخديوي إسماعيل؟

عليك أن تعد للعشرة قبل أن تعيد التجربة

سناك سوري – عمرو مجدح

أعلن الكاتب السوري “عثمان جحا” أن النجم السوري “قصي خولي” وافق على تجسيد شخصية ” هارون الرشيد ” ضمن مسلسل يتناول سيرة هذا الخليفة العباسي.

العمل من المفترض ان يعرض على قناة أبو ظبي الفضائية في رمضان القادم وسيصور بين دمشق و أبوظبي من إخراج عبد الباري أبو الخير، وبحسب “جحا” فإنه سيكشف حقائق لم تذكر سابقاً عن حياة هذا الخليفة العباسي وعلاقته بوالدته وجواريه.
وشخصية “هارون الرشيد” سبق وأن قدمت مرتين على الشاشة الصغيرة الأولى كانت من خلال الدراما المصرية في عمل حمل اسمه من بطولة النجم الراحل “نور الشريف” عام ١٩٩٧، وتأليف “عبد السلام أمين” واخراج “أحمد توفيق”.

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضا : “هالة شوكت” الحسناء التي هددت نجمات السينما المصرية

والمسلسل الثاني “أبناء الرشيد” ٢٠٠٦ بطولة “رشيد عساف، نورمان أسعد، إياد نصار، منذر رياحنة” تأليف “غسان زكريا وغازي الذيبة” وإخراج التونسي “شوقي الماجري” يتطرق العمل إلى حيرة الخليفة العباسي حول من يختار من بين ابنيه ليوليه الحكم من بعده الأمين أم المأمون وحاز المسلسل على الجائزة الذهبية في مجال الدراما التاريخية في مهرجان القاهرة العربي للإعلام.موقع سناك سوري.

السؤال الذي يطرح نفسه ما الجديد الذي سيطرحه “عثمان جحا” في هذا العمل؟ خصوصاً وأن قصص الجواري باتت معروفة ومسلسل أبناء الرشيد تناول موضوع مثلية “الأمين” لا أعتقد أن هناك من جديد يمكن تقديمه إلا بعض الخيال ومؤامرات الجواري ومحاولة استنساخ المسلسل التركي “حريم السلطان”.

“قصي خولي” الذي سيكون بطلاً للعمل لم يوفق سابقاً في عمل مشابه عام “2014” وهو مسلسل “سرايا عابدين”والذي تناول فترة الحكم الملكي في مصر، وجسد “خولي” دور “الخديوي اسماعيل” وتعرض المسلسل لحملة كبيرة من الانتقادات نظراً لكثرة الأخطاء التاريخية ومحاولة تعريب “حريم السلطان” على حساب التاريخ المصري ما دفع آخر ملوك مصر “أحمد فؤاد” بصفته حفيد الخديوي الى إصدار بيان يتهم فيه صناع العمل بتزيف الحقائق وتشوية تاريخ العائلة الملكية.موقع سناك سوري.

ورغم تصريح “جحا” أن “خولي” كان المرشح الأول للبطولة إلا أن الجرائد والمواقع تناقلت عدة أسماء طرحت لبطولة العمل من قبل منها “ظافر عابدين، عابد فهد، معتصم النهار”.
إعادة إنتاج “هارون الرشيد” تأتي في وقت لم تشهد فيه المسلسلات التاريخية والفانتازيا خلال السنوات القليلة الماضية متابعة جيدة، وعلى العكس تماماً فقد سجلت تراجعاً كبيراً لصالح المسلسلات الاجتماعية والبيئة الشامية.
الرسالة الأخيرة لـ قصي خولي عليك أن تعد للعشرة قبل أن تعيد التجربة فغلطة الشاطر بألف.

اقرأ أيضا : نورمان أسعد نجومية حتى في الغياب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى