أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

رفع سعر الكهرباء يصدم الصناعة … وخلافات إيرانية تركية حول سوريا

وزير التربية: نتجه لدعم التعليم الخاص .... أبرز عناوين الاثنين 18 نيسان 2022

بعد إقرارها في مجلس الشعب، أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” القانون رقم 20 للعام 2022، والمتضمن تعديلات قانون جرائم المعلوماتية بما في ذلك تشديد العقوبات والغرامات المالية.

فيما قال وزير التربية “دارم طباع” أن الوزارة تتجه إلى الإبقاء على التعليم الخاص ودعمه، لكن ليس على حساب الطلاب ولا على حساب العملية التربوية، وقال مسؤول في غرفة صناعة “دمشق” وريفها أن مجمل الصناعات في “سوريا” تأثرت بشكل كبير نتيجة رفع تعرفة سعر الكهرباء بنسبة 10-12 أضعاف ما سبب صدمة قوية بكلف الصناعة.

إلى ذلك، تلقى رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” برقيتي تهنئة من نظيره الروسي “ميخائيل ميشوستين” والنائب الأول للرئيس الإيراني “محمد مخبر” بمناسبة الذكرى الـ 76 لعيد الجلاء

بدوره كشف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عن خلاف مع “أنقرة” بشأن الملف السوري مع محاولة إدارة الخلافات عبر “أستانا”، ووجّهت وزارة الخارجية السورية رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن بخصوص جرائم الحرب التي ارتكبها التحالف الدولي في “الرقة”.

في الميدان، انفجر لغم أرضي من مخلفات الحرب اليوم أودى بحياة شخص بمنطقة شمال “حماة”، وخسر مدني حياته وأصيب اثنان آخران بجروح نتيجة استهداف “قسد” لعائلة بمدينة “جرابلس” شرق “حلب”

في الجزيرة السورية، قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى في منطقتي “أبو راسين” و”تل تمر” شمال “الحسكة” بالمدفعية الثقيلة والطائرات المسيرة وذلك ضمن تصعيدها المستمر في مناطق الجزيرة السورية، فيما تبنى تنظيم “داعش” أمس عملية اغتيال لشخص بمدينة شرق “دير الزور”.

سناك سوري – دمشق

تعديل قانون جرائم المعلوماتية

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” القانون رقم 20 للعام 2022، القاضي بإعادة تنظيم القواعد القانونية الجزائية للجريمة المعلوماتية التي تضمنها المرسوم التشريعي رقم 17 للعام 2012.

ويهدف القانون إلى مكافحة الجريمة المعلوماتية بما يتوافق مع التطور التقني الحاصل وارتفاع نسبة انتشارها في المجتمع، وحماية للمصالح القانونية وتنظيم الحريات في العالم الافتراضي والحد من إساءة استعمال الوسائل التقنية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

طباع: الوزارة تتجه للإبقاء على التعليم الخاص ودعمه

قال وزير التربية “دارم طباع” أن الوزارة تتجه إلى الإبقاء على التعليم الخاص ودعمه، لكن ليس على حساب الطلاب ولا على حساب العملية التربوية، مضيفاً أن الوزارة تراعي في هذا الإطار الارتفاع الكبير في الأسعار، ولكن بشرط ألا يؤثر على قدرة الطلاب، وسيكون هناك تباين في أسعار المدارس الخاصة، حيث ستكون هناك أسعار متهاودة، وأسعار عالية، حسب كل مدرسة وحسب الخدمات التي تقدمها تلك المدرسة على حد قوله.

وأشار “الطباع” في حديثه مع صحيفة “الوطن” المحلية إلى أن الوزارة تعمل قدر الإمكان على تحقيق التوازن بين هذه المتطلبات، بحيث يكون الطالب مرتاحاً والمنشأة التعليمية قادرة على الاستمرار نتيجة الظروف الاقتصادية، مبيناً أنه لن يكون هناك أي أثر سلبي على المدارس العامة إثر ذلك معتبراً أن القطاع الخاص يدعم المدارس الحكومية في الجوانب اللوجستية والمادية والمعنوية.

كما قال الوزير بأن السقف الذي تطالب به المؤسسات التعليمية الخاصة أكبر بكثير مما سيسمحون به من أسعار، مبيناً أنه سيتم ضبط هذه العملية بشكل كامل بحيث تكون الأسعار مقبولة ولا تكون عبئاً على الطالب والمجتمع.

اقرأ أيضاً:تعديل قانون جرائم المعلوماتية .. تشديد عقوبة النيل من هيبة الدولة

نحلاوي: ارتفاع الكهرباء كان كبيراً ومفاجئاً

قال نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة “دمشق” وريفها “لؤي نحلاوي” أن مجمل الصناعات في “سوريا” تأثرت بشكل كبير نتيجة رفع تعرفة سعر الكهرباء بنسبة 10-12 أضعاف ما سبب صدمة قوية بكلف الصناعة.

وأضاف “نحلاوي” في حديثه مع إذاعة “ميلودي إف إم” المحلية أن وزارة الكهرباء لديها خسارة محققة علماً أنهم يتكلفون ب 4000 مليار ليرة لدعم الكهرباء وهو رقم كبير، وبذات الوقت تأثر القطاع الصناعي بشكل كبير نتيجة الرفع، إلا أن القطاع الخدمي تأثر بشكل بسيط وفق حديثه.

كما أشار إلى أن الارتفاع كان كبيراً ومفاجئاً وكان من الممكن لو أتى الرفع بشكل تدريجي وجزئي على مدة ستة أشهر أو سنة، حيث أن الكثير من الصناعيين تأثروا بعقودهم ويعملون بخسارة.

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا و18 شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55773 منها 52003 حالة شفاء 3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

برقيات تهنئة بمناسبة الجلاء لرئيس الحكومة

تلقى رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” برقيتي تهنئة من نظيره الروسي “ميخائيل ميشوستين” والنائب الأول للرئيس الإيراني “محمد مخبر” بمناسبة الذكرى الـ 76 لعيد الجلاء.

وأعرب “ميشوستين” باسم حكومة “روسيا” عن تهانيه بمناسبة عيد الجلاء وتمنياته للشعب السوري بالسلام والازدهار مؤكداً أن العلاقات الروسية السورية تقوم على الصداقة والشراكة وأن التعاون الثنائي الفعال يسهم في تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

من جهته أكد “مخبر” في برقية التهنئة تصميم بلاده على تعزيز العلاقات الثنائية مع “سوريا” وذلك في ضوء القواسم المشتركة بين البلدين معرباً عن أمله باتساع دائرة السلام والاستقرار بالمنطقة في ظل التعاون الثنائي المشترك وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:بذكرى الجلاء … الجبهة الوطنية التقدمية تدعم روسيا ضد أوكرانيا

زاده: لدينا خلاف مع تركيا بشأن سوريا

قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية “سعيد خطيب زاده” أن “إيران” تؤكد على احترام سيادة الدول ووحدة أراضيها وتم التأكيد دوماً في اجتماعات ومسار “أستانا” على احترام سيادة ووحدة الأراضي السورية حسب القوانين والمقررات الدولية.

حيث أكد “زاده” خلال مؤتمر صحفي اليوم بأن “إيران” تجدد التأكيد على ضرورة حل الأزمة في “سوريا” بما يضمن احترام سيادتها واستقلالها ووحدة أراضيها وفق وكالة “سانا” الرسمية.

من جهتها نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن “زاده” قوله أن العلاقات بين “إيران” و”تركيا” استراتيجية ومتعددة ومستقرة وتاريخية للغاية، مشيراً إلى وجود خلاف واضح حول موضوع “سوريا”، حيث قال أنهم حاولوا إدارة الخلافات من خلال عملية “أستانا”.

الخارجية تخاطب الأمم المتحدة بخصوص الرقة

وجّهت وزارة الخارجية السورية رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن بخصوص جرائم الحرب التي ارتكبها ما يسمى التحالف الدولي في “الرقة”.

وقالت الخارجية أن قضية تدمير مدينة “الرقة” وقتل آلاف الأبرياء فيها من قبل التحالف الدولي غير الشرعي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية لم تحظَ حتى اليوم بالاهتمام الدولي المطلوب، مضيفةً أن ممارسات ما يسمى التحالف الدولي في “الرقة” كانت وستبقى واحدة من أفظع الجرائم التي لم يكن المجتمع الدولي على دراية تامة بتفاصيلها حتى وقت قريب، مشيرة إلى أن الوقت حان لتسليط الضوء على هذه القضية الإنسانية والقانونية والسياسية التي لم تمنحها الدول الأعضاء الأهمية والمعالجة اللتين تستحقانها.

اقرأ أيضاً:دمشق تتهم واشنطن بارتكاب جرائم حرب وبث تقارير كاذبة

انفجار لغم بريف حماة

انفجر لغم أرضي من مخلفات الحرب اليوم أودى بحياة شخص بمنطقة شمال “حماة” بحسب ما ذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية.

وأشار المصدر إلى أن شخصاً في العقد الثالث من العمر فارق الحياة نتيجة انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في مزارع منطقة “حلل” جنوب بلدة “صوران” شمال “حماة”.

قسد تستهدف عائلة بريف حلب

خسر مدني حياته اليوم وأصيب اثنان آخران بجروح نتيجة استهداف عناصر “قسد” لعائلة بمدينة “جرابلس” شرق “حلب”.

وبحسب موقع “نهر ميديا” فإن قصفاً مدفعيا من قبل “قسد” استهدف عائلة على ضفة نهر “الفرات” في مدينة “جرابلس” شرق “حلب” فيما لم تعلّق “قسد” على الحادثة.

اقرأ أيضاً:طرطوس.. قائد الشرطة يُعلق على سحب سيارة الجرحى وتسليمها لضابط

قصف تركي على ريف الحسكة

قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى في منطقتي “أبو راسين” و”تل تمر” شمال “الحسكة” بالمدفعية الثقيلة والطائرات المسيرة وذلك ضمن تصعيدها المستمر في مناطق الجزيرة السورية.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فإن قوات العدوان التركي قصفت صباح اليوم مركز بلدة “أبو راسين” وقرى “تل الورد” “ربيعات” “وداد عبدال” “النويحات” “الأسدية” “خضراوي” “مشيرفة” شمال البلدة ما أدى لوقوع أضرار مادية كبيرة بمنازل المدنيين.

كما طال القصف بقذائف الهاون محيط قرى “المباقر” و”قبور الغراجنة” و”تل شنان” بمنطقة “تل تمر” بالريف الشمالي الغربي ما أدى أيضاً لوقوع أضرار مادية، فيما لم يتم ذكر فيما إذا وقعت خسائر بشرية.

من جهتها قالت وكالة “نورث برس” بأن الطفلة “شمسة مصطفى ابراهيم العلي” بُترت بعض أصابع يدها اليمنى إثر إصابتها بقصف لطائرات تركية مسيّرة أثناء نزوحها لمشروع زراعي في قرية” قبر الخضراوي” التّابعة لبلدة” أبو راسين”.

داعش يتبنى عملية اغتيال

تبنى تنظيم “داعش” أمس عملية اغتيال لشخص بمدينة شرق “دير الزور” وفق ما ذكر موقع “فرات بوست”.

وأشار المصدر إلى أن الشاب “قاسم عبد المنعم الملوح” فارق الحياة أمس في مدينة “البصيرة” شرق “دير الزور” برصاص “داعش” بتهمة تعامله مع” قسد”.

اقرأ أيضاً:سوريا … 17 نيسان يجمع الجلاء بأعياد الفصح والشعانين والرابع

زر الذهاب إلى الأعلى