أخر الأخبارحصاد سناك

الغاز متوفر لكن توزيعه مرهون بتكامل.. وخلاف علمي في البرلمان

مصالحة بين دمشق وريفها وساعات التقنين تزداد.. حصاد سناك الصباحي ليوم الثلاثاء 11-2-2020

سناك سوري – متابعات

يقول الروائي “ليو تولستوي”: «أولى بك أن تسلم المسألة للقدر، فالزمان كفيل بحل أعقد المشكلات»، ومن غير نصيحة “تولستوي” هذه، فإن السوريون باتوا على قناعة تامة بصوابية هذه الفكرة، شو مشان الغاز، بتنحل بكرة، والكهربا؟، بس يجي الدفا، والمازوت، شهرين زمان ما بقا نحتاجو، وهكذا، الزمن يحل كل شيء وكل أمر، وتبقى الكارثة حين يقلب الزمن دورته ونعود إلى فصل الأزمات ذاته، ثم ننتظر الزمن ليمر مرة أخرى، (يعني الزمن مو دائماً بيكون حل، أحيانا بيصير كارثة مستر تولستوي).

وعلى سيرة تسليم المسألة للقدر، فقد شهد عدد من أحياء دمشق خلال اليومين الماضيين، انقطاعات متزايدة للكهرباء، خاصة في منطقة “التضامن” التي تجاوزت مدة الانقطاع فيها نحو 12 ساعة متواصلة، كما تعيش مناطق في ريف دمشق معاناة من عدم انتظام انقطاع التيار الكهربائي فيها من تقنين إلى أعطال إلى حمولات زائدة، وفي مناطق “ضاحية قدسيا” و”جديدة عرطوز” و”التل”، يعاني المواطنون أيضاً زيادة غير منتظمة في ساعات التقنين، وانقطاع للتيار الكهربائي أثناء وقت التغذية، على حين لا يتم تعويض زمن الانقطاع من وقت التقنين.

مصادر رسمية (لم تذكر الصحيفة اسمها) نفت إجراء أي تعديل على ساعات التقنين الكهربائي المحددة بمختلف المحافظات، مبينةً أن «الوضع كما هو عليه و أي سبب في زيادة الساعات يعود إلى الحمولات الزائدة، الأمر الذي يؤدي إلى فصل القواطع، خاصة أن المواطنين يعتمدون على الكهرباء في عملية التدفئة. إضافة إلى موجة البرد التي تشهدها البلاد، و كلما زاد الاستجرار تزيد معه ساعات التقنين»، (يعني مو عأساس مافي تغيير بساعات التقنين، إي طلع فيه)، (فادي بك الشريف – الوطن)

تموين جبلة يغلق 7 محلات “إكسسوارات” بسبب البيع دون فاتورة!

إلى ذلك، نظّمت شعبة “حماية المستهلك” في جبلة ضبط عدم حيازة فواتير شراء لاكسسوارات وجزادين (منتج وطني) و إغلاق 7 محلات استناداً للتعميم رقم ١٣، وبريف جبلة تم تنظيم ضبط امتناع عن بيع الغاز المنزلي، وضبط عدم حيازه فاتورة دقيق أبيض، في حين نظمت شعبة “حماية المستهلك” في اللاذقية، ١٨ ضبط تمويني، وعينّة منها ٧ ضبوط عدم حيازة فاتورة شراء، و ٣ ضبوط بيع بسعر زائد، و ضبط عدم إعلان عن أجور بدل خدمات، و تم سحب ٥ عينات غذائية وعينتين غير غذائي، (كل هالشغل وبكرة بتقلك مواطنة اشتريت جزدان غالي)، (المكتب الإعلامي محافظة اللاذقية)

اقرأ أيضاً: الضبوط التموينية والـ “ضحك عاللحى”

الغاز متوفر في اللاذقية.. لكن توزيعه مرهون بشركة “تكامل”

قال مدير فرع “السورية للتجارة” في اللاذقية “شادي دلالة” إن «الغاز متوفر في جميع صالات السورية للتجارة، لكن توزيعه على المواطنين مرهون بالبطاقة الإلكترونية، حيث لم تستكمل شركة “تكامل” البيانات حتى الآن». مضيفاً «كما أن كمية المواد الأساسية المدعومة من قبل الدولة عبر البطاقة الالكترونية وهي السكر والأرز والشاي متوافرة لدى المؤسسة بالمستوى المطلوب، و تقوم بتوزيعها بشكل يومي عبر المراكز والسيارات الجوالة التي لا توجد فيها مراكز للمؤسسة، و جميع مراكز وصالات الفرع تقوم بتوزيع المواد وفق الأسعار المحددة». (سراب علي – تشرين).

خلاف في مجلس الشعب حول المؤهل العلمي لرئيس غرفة التجارة

نشب خلاف أثناء مناقشة مجلس الشعب مشروع قانون “غرف التجارة”، وذلك حول بعض المواد منها المادة 41 الخاصة بشروط عضوية مجلس الإدارة فصوّت المجلس على إعادتها إلى اللجنة، نتيجة الخلاف حول المؤهل العلمي الذي يجب أن يتوافر لدى رئيس الغرفة.

نوّاب طالبوا أن يكون المؤهل العلمي من شهادة ثانوية وحتى شهادة جامعية، آخرون اعتبروا أن المؤهل العلمي غير ضروري، خصوصاً أن هناك العديد من التجار لا يحملون شهادات. كما أعاد المجلس المادة 29 الخاصة بصلاحيات الهيئة العامة لإعادة صياغتها من جديد بعد حدوث خلاف مع بعض النواب حول ترتيب البنود فيها، و أقر العديد من مشاريع القانون منها المتعلقة بالهيكل التنظيمي للغرفة، (الوطن).

اقرأ أيضاً: مواجهة في مجلس الشعب بعد اتهام “الصباغ” بالضغط على وزير الإعلام

مصالحة بين دمشق وريفها

إلى ذلك، ناقشت اللجنة المشتركة بين محافظتي دمشق وريفها، أبرز القضايا العالقة بينهما في مجال المناطق المستملكة، والحدود الإدارية في إطار المناطق التنظيمية الجديدة التي يتم إحداثها في دمشق، وذلك بحضور محافظ دمشق “عادل العلبي” ومحافظ ريف دمشق “علاء إبراهيم”.

عضو المكتب التنفيذي لمحافظة دمشق “فيصل سرور” قال إن «الغاية من هذا الاجتماع بحث مراحل العمل في مشروع مدينة معارض السيارات في الدوير، الذي انتهت ثلاث مراحل له من أعمال الدراسة أقرتها اللجنة المشتركة، بقيت المرحلة الرابعة، هي استلام المخططات النهائية لهذه المدينة التي تشكل أول مشروع مشترك بين محافظتي دمشق وريف دمشق في البلاد في ظل قانون الإدارة المحلية».

كما ناقشت اللجنة المشتركة موضوع التداخلات في الحدود الإدارية بين المحافظتين، التي تؤثر في أعمال كل محافظة التنظيمية منها والخدمية، خاصة في منطقة “جرمانا” والمدخل الجنوبي لدمشق، و”الدويلعة” و”القابون”، و مناقشة وضع الاستملاك القائم لمحافظة دمشق في “المعضمية” و”معربا”، وتقرر تشكيل لجنة بإشراف عضو المكتب التنفيذي لمحافظة دمشق “فيصل سرور” لدراسة كل هذه القضايا، (يعني بكرة ما بقا المواطنين يحتاروا وين يقدموا شكواهم؟)، (الوطن)

تطوير لمهارات سيدات الأعمال في حمص

قالت رئيسة لجنة سيدات الأعمال “عفاف الحسن” في غرفة تجارة حمص، إن «اللجنة تعمل على رفع مستوى الكفاءات والمهارات اللازمة لسيدات الأعمال، للمساعدة على ممارسة دورهن في تنمية الاقتصاد الوطني».

“الحسن” أوضحت أن «اللجنة لم تتوقف عن عملها رغم ظروف الحرب، وعملت على إعادة الثقة للمرأة ومساعدتها، من خلال إقامة المعارض وتأمين كل المستلزمات للمشاركة فيها من دون أي تكلفة مادية، وتحصيل ريع التسويق لمنتوجات المرأة المشاركة لمصلحتها كدعم اقتصادي لها، من خلال عرض تلك المنتجات، حيث شاركت في أعمال يدوية مثل (صناعة الورد الصناعي – التطريز – الكروشيه – إعادة التدوير للمواد التالفة منزلياً وغيرها».(اسماعيل عبد الحي – تشرين)

“خليها خضرا”.. حملة لتوزيع  5 آلاف غرسة في مصياف بـ “ليرة” واحدة

ضمن حملة “خليها خضرا”، نظّمت غرفة زراعة حماة، بالتعاون مع مديرية الزراعة ولجنة المشاتل الزراعية في المحافظة مبادرة “كل شيء بليرة” تضمنت توزيع 5 آلاف غرسة حراجية ومثمرة على مزارعي منطقة مصياف، حيث حضر الأهالي مع ليراتهم إلى الساحة الرئيسية لمدينة مصياف، لشراء مئات الأصناف من الغراس الحراجية والمثمرة رغم الأجواء الباردة وتساقط الثلوج.

رئيس غرفة زراعة حماة “خالد القاسم” قال إن «الهدف من المبادرة إعادة الوجه الأخضر لسوريا، لاسيما منطقة مصياف التي تعرضت للتعديات على مواقعها الحراجية، و تم الأخذ بعين الاعتبار أصناف الغراس الحراجية والمثمرة الملائمة، إضافة إلى تعزيز الثقة بالليرة السورية». مشيراً إلى أن «هذه المبادرة يمكن أن تتكرر لاحقاً مع التفاعل الواضح معها من كل الفعاليات وخاصة المشاتل الزراعية التي قدمت آلاف الأصناف ليتم توزيعها على مزارعي منطقة مصياف». (الفداء)

اقرأ أيضاً: 25 مليون ليرة لإنارة قلعة حماة.. “حلاق”: مبادرة “ليرتنا عزنا” ستكسر وهم ارتفاع الدولار.. 

في درعا.. حفر الآبار بالقرب من الينابيع ينذر بجفافها

قال مدير عام مؤسسة مياه الشرب في درعا المهندس “محمد المسالمة” إنه «يوجد عدد كبير من الآبار الزراعية المخالفة، بحاجة للمعالجة حين تتيح الظروف ذلك، لأنها تؤثر سلباً في مصادر مياه الشرب بالمحافظة، كما أن ورش الضابطة لدى المؤسسة تعمل بشكل مستمر على قمع التعديات التي تحصل على خطوط المياه، كذلك صيانة الشبكات الرئيسة والفرعية لمنع الهدر وتخفيف أثر ذلك في حصة التجمعات السكانية من مياه الشرب».

يذكر أن حفر الآبار الزراعية بالقرب من مصادر مياه الشرب في محافظة درعا شكلت تهديداً لتلك المصادر ينذر بجفاف العديد من الينابيع كما يحدث صيفاً لينابيع “المزيريب” و “زيزون”. (وليد الزعبي – تشرين)

متفرقات

باشرت ورشات مديرية النظافة في محافظة دمشق بأعمال رش الملح، وذلك منعاً من تشكل الجليد في الشوارع بعد تساقط الثلوج وخاصة في المناطق المرتفعة (المكتب الاعلامي -محافظة دمشق)

إلى ذلك، قرر مجلس إدارة غرفة صناعة حلب، إعادة تشكيل مكتب لجنة سيدات الأعمال بالغرفة ، وتم تكليف السيدة “آني ماركوسيان” عضو مجلس إدارة الغرفة بالإشراف على عمل اللجنة (صحيفة الجماهير).

فن

منشور قصي خولي

نشر الفنان السوري “قصي خولي” عبر حسابه الرسمي “انستغرام” صورة للفيلم الأمريكي “جوكر” الأمريكي، الذي حصد فيه الممثل “خواكين فينيكس” جائزة “أوسكار” أفضل ممثل، في حفل توزيع الجوائز الذي أقامته أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية في مسرح “دولبي” في “لوس أنجلوس”، مساء الأحد الماضي.

وكتب “الخولي” بالقرب من الصورة «هل من الممكن يجي هيك يوم ؟ أنو ممكن يجي هيك يوم ونقدر نعمل هيك شي؟ بهالمهنة العظيمة.. باختصار شديد اللهجة لاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااءءءءءءءءءءءءءءءء» (انستغرام)

رياضة

خسر منتخب سوريا لكرة السلة للرجال، أمام نظيره الأردني بنتيجة 67-75 نقطة في أولى مبارياته ببطولة الأردن الدولية، وتقدم منتخبنا في الربع الأول بنتيجة 19-18 نقطة فيما تعادل المنتخبان في الربع الثاني بـ 18 نقطة لكل منهما، وانتهى الربعان الثالث والرابع لصالح المنتخب الأردني بواقع 18-14 نقطة و21-16 نقطة. و يشارك منتخبنا في هذه البطولة ضمن تحضيراته للتصفيات الآسيوية التي تنطلق منافساتها في 20 من الشهر الجاري. (سانا).

اقرأ أيضاً: هل يقع قصي خولي في هارون الرشيد بعد الخديوي إسماعيل؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى