أخر الأخبارحصاد سناك

دمشق تكشف موقفها من تونس .. ومظاهرة ضد إغلاق سوق بحلب

لافرينتييف: عودة اللاجئين معقدة  ………… أبرز عناوين الأربعاء 28 تموز 2021

سناك سوري _ دمشق

لم ينهِ رئيس مجلس الشورى الإيراني “محمد باقر قاليباف” زيارته إلى “دمشق” قبل لقاء الرئيس السوري “بشار الأسد” الذي وصف “إيران” بأنها شريك أساسي لـ”سوريا”، فيما تابع “قاليباف” جولته ملتقياً رئيس حكومة تسيير الأعمال “حسين عرنوس” ورئيس مجلس الشعب “حمودة الصباغ”.

واستهل “عرنوس” اجتماعاً حكومياً اليوم للدعوة إلى تسهيل الإجراءات وفق القانون لترخيص الشركات بأنواعها، في حين كشفت وزارة الإعلام عن هيكلها التنظيمي الجديد، وتحدث وزير “التعليم العالي” عن دراسة تفصيلية لمعرفة قدرة الجامعات الاستيعابية.

وبعد زيارته إلى “سوريا” دعا المبعوث الخاص للرئيس الروسي “ألكسندر لافرينتييف” المجتمع الدولي للمساهمة في عودة اللاجئين السوريين، بينما كانت الخارجية السورية تصدر بيانين أدانت في أحدهما التدخل الأمريكي في “كوبا” وفي الآخر التدخل التركي في “تونس”.

ومع حديث السفير الروسي في “واشنطن” عن حوار روسي أمريكي حول “سوريا” أصدرت الخزانة الأمريكية عقوبات جديدة شملت فصيلاً تدعمه “تركيا”، في حين تحدّث مندوب “سوريا” لدى “الأمم المتحدة” عن التزام “دمشق” بالقضية الفلسطينية بقدر التزامها بـ”الجولان” المحتل.

ميدانياً انفجر لغم من مخلفات الحرب جنوب “إدلب” وشهدت “جسر الشغور” انفجاراً مجهولاً أدى لإصابة مدنيين، فيما جددت قوات العدوان التركي قصفها على قرى ريف “حلب” الشمالي.

أما في “الحسكة” فقامت القوات الأمريكية بتسيير دورية بريف “المالكية” فيما شارك عدد من أهالي “الحسكة” بوقفة احتجاجية أمام مقر “الصليب الأحمر” لإدانة قطع قوات العدوان التركي المياه عن المدينة.

الأسد: التنسيق مع إيران أثمر بإيجابية

استقبل الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم رئيس مجلس الشورى الإيراني “محمد باقر قاليباف” وبحثا العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع البلدين والتعاون البنّاء بينهما على مختلف الأصعدة.

وقال الرئيس “الأسد” أن “إيران” هي شريك أساسي لـ “سوريا” ووقفت إلى جانب الشعب السوري في مواجهة الحرب وقدمت له الدعم في كل المجالات، مبيناً أن التنسيق القائم بين البلدين في مكافحة “الإرهاب” أثمر نتائج إيجابية على الأرض.

من جهته اعتبر “قاليباف” أن الاستحقاقات الانتخابية التي جرت في الفترة الأخيرة في “سوريا” و”إيران” والإصرار الذي أظهره الشعبان السوري والإيراني في إنجاز هذه الاستحقاقات يثبت فشل سياسات الضغوط التي تُمارس ضدّهما، مؤكداً أنه لا أحد يستطيع أن يقف أمام إرادة الشعوب وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الرئيس الأسد خلال لقائه قاليباف: إيران شريك أساسي لسوريا 

الحكومة تسهّل إجراءات ترخيص الشركات

دعا رئيس حكومة تسيير الأعمال “حسين عرنوس” اليوم إلى تسريع الإجراءات وتذليل العقبات التي تعترض العمل بإحداث شركات بمختلف أنواعها واختصار الوقت والمراحل واستثمار مراكز الخدمة الإلكترونية وأتمتة الطلبات الخاصة بإحداث شركات على أن يكون الحد الأقصى لمنح ترخيص لأي شركة أسبوعاً.

وخلال ترؤسه لاجتماع حكومي اليوم طالب “عرنوس” بتقديم التسهيلات المطلوبة وفق القوانين النافذة لتسهيل وتبسيط إجراءات إحداث شركات بمختلف أنواعها (محدودة المسؤولية والشركات المساهمة المغفلة خاصة – عامة – قابضة) وتقليل الزمن اللازم لاستكمال متطلباتها.

وطلب “عرنوس” من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والمديريات المعنية لديها التنسيق والتعاون مع مختلف الوزارات لتسهيل إجراءات منح الموافقات وإشهار الشركات، مبيناً أن السوق السورية واعدة لتأسيس شركات لا سيما بعد صدور قانون الاستثمار الجديد وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

هيكل تنظيمي جديد لوزارة الإعلام

أصدرت وزارة الإعلام هيكلاً تنظيمياً جديداً مؤلفاً من 10 مديريات عوضاً عن 17 حيث تم إدماج عدد من المديريات واختصار بعضها بتحويلها لدوائر.

وقال معاون وزير الإعلام لتطوير الأداء الإعلامي “أحمد ضوا” أن الميزة الأساسية للهيكل التنظيمي الجديد إلغاء تقاطع وتداخل المهام بين مختلف المديريات في الوزارة واختصار عدد منها ومعالجة بعض القضايا المتعلقة بجوانب عمل الوزارة مثل الدراسات والمهام المرتبطة بالإعلام الإلكتروني والتنموي.

وأشار “ضوا” إلى أنه تم زيادة عدد المديريات التي يشرف عليها معاون الوزير من مديريتين إلى 5  وهي “الإعلام الإلكتروني” و”الإعلام التنموي” و”الرصد والتقييم الإعلامي” و”التراخيص” إضافة إلى مديريات المحافظات الخمس “اللاذقية” “حلب” “حمص” “حماة” “طرطوس” وفق الموقع الرسمي للوزارة.

التعليم العالي: طلب من الجامعات معرفة الطاقات الاستيعابية

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة تسيير الأعمال “بسام إبراهيم” أنه تم الطلب من الجامعات كافة معرفة الطاقات الاستيعابية مشيراً إلى أن الدراسة التفصيلية والبت والتصرف حول الموضوع يكون بعد انتهاء الدورة التكميلية الثانية لطلبة الشهادة الثانوية وعليه تصدر المعدّلات النهائية.

وفي حديثه مع صحيفة “الوطن” المحلية قال “إبراهيم” أنه تمت المباشرة بالإجراءات التمهيدية تحضيراً للمفاضلات الكاملة للقبول الجامعي على اختلافه في كل الجامعات.

اقرأ أيضاً: بعد أفغانستان والعراق .. مصدر يوضّح مصير القوات الأمريكية في سوريا 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا و6 حالات شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25911 منها 21961 حالة شفاء 1909 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 18 إصابات جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18660 منها 1894 حالة شفاء 764 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 34 إصابة جديدة و5 حالات شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 26317 منها 23191 حالة شفاء 722 حالة وفاة

اقرأ أيضاً: العميد ضرار الدندل: وجهاء درعا البلد أخلّوا بتسليم السلاح 

صباغ وعرنوس يلتقيان برئيس مجلس الشورى الإيراني

أكد رئيس مجلس الشعب “حمودة صباغ” على أهمية تعميق المباحثات وتبادل وجهات النظر والرؤى والآراء بين الجانبين السوري والإيراني حيال مختلف القضايا البرلمانية والاقتصادية والثقافية بما يصب في مصلحة البلدين والشعبين.

ودعا خلال لقائه اليوم برئيس مجلس الشورى الإيراني “محمد باقر قاليباف” إلى زيادة وتيرة التعاون البرلماني بين مجلسي الشعب والشورى الإيراني من خلال لجنتي الصداقة المشتركتين.

بدوره قال “قاليباف” أن العلاقات التاريخية والمتجذرة بين الشعبين الصديقين في “إيران” و”سوريا” أسهمت بتوطيد أواصر التعاون في كل النواحي والمجالات وهي تزداد قوة وفق وكالة سانا الرسمية

فيما التقى رئيس حكومة تسيير الأعمال “حسين عرنوس” بـ “قاليباف” وأعرب عن التقدير لموقف “إيران” الداعم للشعب السوري في تصديه لـ “الإرهاب”، مشيراً إلى رغبة الحكومة السورية بالعمل لتحقيق نوع من التكامل بين اقتصادي البلدين.

من جهته تحدث “قاليباف” عن استمرار بلاده في تقديم الدعم لـ “سوريا” في مختلف المجالات وأنه بفضل صمود الشعب السوري والتضحيات التي قدمها تم تحقيق الانتصار على “الإرهاب” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

لافرنتييف: على المجتمع الدولي أن يقدم الدعم لعودة اللاجئين السوريين

شدّد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى “سوريا” “ألكسندر لافرنتييف” على ضرورة خلق الظروف الملائمة لعودة اللاجئين السوريين إلى “سوريا”.

وفي تصريح لقناة “روسيا اليوم” قال “لافرنتييف” أن مسألة عودة اللاجئين تعتبر معقدة بسبب ظروف مختلفة، واضطرار الناس للانتقال إلى أماكن أخرى دون عمل أو وسائل أخرى ضرورية للحياة ما يدفع عدداً كبيراً منهم للرغبة بالعودة ويجب خلق الظروف الملائمة للعيش والعمل على حد قوله.

وأشار “لافرينتييف”إلى أنه يتوجب على المجتمع الدولي أن يقدم الدعم ليس فقط عبر مساعدات إنسانية لمن هم خارج الحدود وإنما خلق الظروف لكي يستطيعوا العودة إلى “سوريا”.

سوريا تدين حملات التضليل على كوبا

أصدرت وزارة الخارجية اليوم بياناً قالت فيه أن “سوريا” تدين بشدة حملات التضليل وتزييف الحقائق والتحريض التي تديرها الإدارة الأمريكية وأدواتها ضد “كوبا” ودول أخرى وذلك في إطار سياستها العدوانية ومحاولاتها اليائسة لإخضاع “كوبا” للإملاءات الأميركية.

وقالت بأن “سوريا” تجدد تضامنها الكامل ووقوفها مع “كوبا” إزاء المؤامرة المتجددة التي تتعرض لها فإنها واثقة أن الشعب الكوبي وثورته المظفرة اللذين واجها الحصار الأميركي الجائر منذ ستين عام قادران على إجهاض وإفشال هذه المؤامرة والحفاظ على سيادة “كوبا” وخياراتها الوطنية وصيانة المنجزات ومكتسبات الثورة الكوبية وفق الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك.

الخارجية تدين التدخل التركي بتونس

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً أعربت فيه عن إدانتها للتدخل التركي بالشأن التونسي.

وقال البيان أن السياسة التركية تدعم النهج الإخواني الذي يسعى لتدمير الدول وتفتيت وحدتها الوطنية وفرض أجنداتها الشاذة وسياساتها البائدة على الدول والشعوب الأخرى، مضيفاً أن “سوريا” تشدد على حق الشعوب في تقرير مصيرها، وتؤكد احترامها للإجراءات التي قامت بها “تونس” مؤخراً.

البيان أوضح بأن “سوريا” على يقين من أن الدولة الشرعية في “تونس” والشعب التونسي قادرون على الانطلاق إلى مستقبل يقرره التونسيون أنفسهم دون أي تدخل من أي أنظمة إرهابية مارقة على حد تعبيره.

أنطونوف: حوار روسي أمريكي حول سوريا

قال سفير “روسيا” لدى “الولايات المتحدة” “أناتولي أنطونوف” أن الرئيسين الروسي والأمريكي بحثا القضية السورية خلال قمة حزيران في “جينف” وأعقب الاجتماع حوار بنّاء على مستوى الخبراء، والبلدان يدركان أهمية الحفاظ على استمرار عمل قنوات الاتصال في إطار آلية منع الاصطدام بين العسكريين في “سوريا”.

وفي تصريحه لوكالة “سبوتنيك” الروسية قال “أنطونوف” أن “موسكو” ترى آفاقاً للتعاون بشأن “سوريا” مع إدارة “بايدن” في مختلف المجالات بما في ذلك إعادة الإعمار بعد انتهاء الصراع والمساعدات الإنسانية وعودة اللاجئين، مع مراعاة التقيد الصارم بسيادة الدول الشرق أوسطية ووحدة أراضيها.

صباغ: ملتزمون بقضية الشعب الفلسطيني والجولان

قال مندوب سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “بسام صباغ” أن الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي السورية تشكّل انتهاكاً سافراً لميثاق “الأمم المتحدة” ولأحكام القانون الدولي ولقرارات مجلس الأمن التي تؤكد على احترام سيادة “سوريا” ووحدتها وسلامة أراضيها.

وأشار “صباغ” في بيان قدمه لرئاسة مجلس الأمن خلال جلسة اليوم حول الحالة في الشرق الأوسط إلى التزام “سوريا” تجاه قضية الشعب الفلسطيني لا ينفصل عن التزامها تجاه أهالي “الجولان” وهي تدعم حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على كامل ترابه الوطني وفق وكالة سانا الرسمية.

عقوبات أمريكية على فصيل مدعوم تركياً

أصدرت وزارة الخزانة الأميريكية اليوم بياناً قالت فيه أنها فرضت حزمة عقوبات جديدة شملت شخصيات وكيانات سوريّة.

حيث كان في القائمة ضباط كبار في الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة وفصائل رديفة للجيش السوري مع تسمية عدّة أجهزة أمنية.

فيما فرضت أيضاً لأول مرة عقوبات على فصيل مدعوم تركياً وشخصيات مرتبطة به، حيث أدرجت فصيل “أحرار الشرقية” المدعوم تركياً ضمن قائمة العقوبات وفق الموقع الرسمي للوزارة.

اقرأ أيضاً: تسهيلات جديدة لعبور السيارات السورية إلى الدول الخليجية 

انفجار لغم في إدلب

خسر شخص حياته وأصيب آخرون اليوم جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في ريف “إدلب” الجنوبي.

وقالت وكالة “سانا” الرسمية أن اللغم انفجر في مدينة “خان شيخون” في ريف “إدلب” الجنوبي مما أودى بحياة مدني وإصابة آخرين يعملون في ورشة لجني محصول الفستق الحلبي بمزارع المدينة.

انفجار مجهول في جسر الشغور

وقع انفجار مجهول المصدر على أطراف مدينة في ريف “إدلب” الغربي مساء اليوم.

وبحسب موقع “جسر” المحلي فإن الانفجار وقع في مدينة “جسر الشغور” ما أدى لوقوع إصابات بين المدنيين دون ذكر تفاصيل إضافية عن أسباب الحادثة.

مظاهرات في مناطق سيطرة جبهة النصرة

أصدرت “جبهة النصرة” قراراً يقضي بإغلاق السوق الشعبي في مدينة “دارة عزة” في ريف “حلب” الغربي وفق ما ذكرت صفحة “انتهاكات جبهة النصرة”.

وأضاف المصدر أن المتضررين من القرار راجعوا مقر “النصرة” في “سرمدا” شمال “إدلب” لتقديم اعتراض على القرار ليقوم عناصر “النصرة” باعتقال 10 منهم، ما دفع أهالي “دارة عزة” اليوم للتظاهر حاملين شعارات مناهضة لـ”النصرة” ومطالبة بالإفراج عن المعتقلين.

قصف تركي على ريف حلب

قصفت قوات العدوان التركي أمس عدّة قرى في ريف “حلب” الشمالي والشمالي الشرقي.

وقالت “شبكة نشطاء عفرين” أن القوات التركية استهدفت قرى “سموقة” و”سد الشهباء” في ريف “حلب” الشمالي، دون ورود معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

من جهته أعلن “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” أن القوات التركية استهدفت اليوم قريتي “الجات” و”التوخار الكبير” بـ 8 قذائف هاون من قاعدتها في قريتي “قيراطه” و”التوخار الصغير” مشيراً إلى أن قرية “الجات” آهلة بالسكان دون أي معلومات أخرى عن حجم الأضرار.

وأمس استهدف القوات التركية قرى “الكاوكلي” و”كورهيوك” و”قرت” و”يران” في ريف “الباب” الشرقي بـ 15 قذيفة هاون ومدفعية من قاعدتها في قرية “الشيخ ناصر”

دورية أمريكية في الحسكة

سيّرت القوات الأمريكية اليوم دورية عسكرية في ريف مدينة “المالكية” شمال شرق “الحسكة”.

ونقلت وكالة “نورث برس” المحلية عن مصادر في قرية “عين ديوار” بريف “المالكية” أن الدورية المؤلفة من 4 مدرعات عسكرية برفقة غطاء جوي توقفت في القرية، دون أن توضّح ما إذا كانت الدورية قد عادت لقواعدها.

وقفة احتجاجية ضد قطع المياه

خرج عدد من أهالي مدينة “الحسكة” اليوم في وقفة احتجاجية أمام مقر “اللجنة الدولية للصليب الأحمر” للتنديد بانتهاكات قوات العدوان التركي لا سيما قطع المياه عن المدينة.

ورفع المشاركون شعارات تندد بالصمت الدولي حيال الممارسات التركية، وقام الأهالي بتسليم ممثل اللجنة الدولية بياناً يتضمن رسالة احتجاج وإدانة من سكان “الحسكة” للجرائم التركية وفق ما نقلت وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: 65 مليار سلفة لشراء السكر .. صباغ: النصر حليف سوريا وإيران 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى