أخر الأخبارسناك ساخن

دراسة: 600 طفل أوروبي في مخيمي الهول وروج بسوريا

باحث بلجيكي يرفض فكرة أن يكون أطفال داعش قنابل موقوتة في بلدانهم الأصلية

سناك سوري – متابعات

كشفت دراسة حديثة أجراها معهد “إيغمونت” في “بروكسل” أن أكثر من 600 طفل من أبناء مقاتلين أوروبيين، ثلثهم تقريبا فرنسيون من المنتسبين إلى تنظيم “داعش” موجودون حالياً في مخيمي “روج” و”الهول” في “سوريا”.

الدراسة أشارت إلى أن ما بين 610 و680 طفلا من مواطني “الاتحاد الأوروبي” محتجزون حالياً مع أمهاتهم منذ عام 2019، وأن القسم الأكبر من هؤلاء الأمهات عملن إلى جانب “داعش”، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

اقرأ أيضاً: رسمياً.. بدء تفريغ مخيم الهول من النازحين السوريين

الباحثان البلجيكيان “توما رينار”، و”ريك كولسايت” اللذان أعدا الدراسة كشفا أيضاً أن هناك حوالى 400 بالغ من مقاتلي داعش معتقلون على وجه الخصوص في مدينة “الحسكة” ليصبح المجموع حوالي ألف أوروبي محتجزين في تلك المنطقة.

تشير الدراسة إلى أن “الفرنسيين” يتصدرون قائمة هؤلاء الأوروبيين إذ هناك ما بين “150 إلى 200″ بالغ و”200 إلى 250” طفلا، غالبيتهم العظمى في “سوريا”.

يلي “الفرنسيين” من حيث العدد “الألمان” ثم “الهولنديون” ثم “السويديون” ثم “البلجيكيون” فـ”البريطانيون”، وفقا للدراسة التي لفتت إلى أن هناك ما لا يقل عن 38 طفلا “بلجيكيا” محتجزا و35 قاصرا “بريطانياً”.

يقول الباحث “رينار” أن «على الحكومات الأوروبية أن تدرك تماما وضعهم، لكنّها اختارت عدم إعادتهم إلى أوطانهم، غالباً خلافاً لتوصيات إداراتهم وأجهزتهم المتخصّصة بمكافحة الإرهاب».

موضحاً ان «60 إلى 70% من الأطفال  هم دون الخامسة من العمر، وجميع الآخرين تقريبا تقل أعمارهم عن 12 عاما، وليس هناك سوى حفنة من المراهقين»، رافضاً «الفكرة القائلة بأنّ هؤلاء الأطفال سيكونون بمثابة “قنابل موقوتة” إذا ما أعيدوا إلى بلدانهم».

الدراسة “البلجيكية” الحديثة اعتمدت على بيانات رسمية وتقديرات خبراء وإحصاءات لـ”منظمات غير حكومية ميدانية”.

اقرأ أيضاً:الصحة العالمية: أطفال مخيم الهول يموتون برداً

سبق أن دعت “مفوضية حقوق الإنسان” في حزيران الماضي، إلى مساعدة من يطلق عليهم “رعايا الدول الثالثة” ممن يعيشون في مخيمات النزوح المكتظة مثل مخيم “الهول” ومخيم “روج” كما دعت دول هؤلاء الرعايا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإعادتهم لبلدان المنشأ في ضوء القيود الخطيرة على الوصول إلى المساعدات الإنسانية والمخاطر المرتبطة بوباء كورونا.

ويقع مخيم “الهول” في محافظة “الحسكة”، ويأوي أكثر من 64 ألف شخص، من ضمنهم 24 ألف سوريون، بينما يأوي مخيم “روج” في “المالكية” نحو ألفي نسمة من سوريون وجنسيات أخرى، ممن نزحوا أو اعتقلوا خلال المعارك ضد “داعش”، بحسب “هيئة الأمم المتحدة”.

اقرأ أيضاً: مخيم “الهول”: إخلاء 800 امرأة وطفل بوساطة عشائرية !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى