الرئيسيةحكي شارعقد يهمك

جديد مؤسسة الإسكان.. منازل بمساحة 40 متر وسعر 7 مليون ونصف!

مواطن من اللاذقية: هل يعقل أن يكون سعر المتر 187 ألف ليرة في منطقة ريفية؟

سناك سوري –متابعات

أثار إعلان المؤسسة العامة للإسكان عن فتح باب الاكتتاب على مشروع الإدخار للسكن في عدة محافظات سورية، غضب أهالي محافظة “اللاذقية”، خصوصاً أن الإكتتاب سيكون على شقق في “بشلاما” بريف “القرداحة” بمساحات صغيرة وبسعر “خيالي” وفق تعبيرهم.

وفي التفاصيل، فقد بلغ  عدد الشقق إلإجمالي 12,200 شقة موزعة على محافظات: ريف دمشق- حمص – حماة – حلب – اللاذقية – السويداء – القنيطرة – درعا، ونالت “اللاذقية” فيه حصة تبلغ 1000 شقة، وتتراوح المساحة الوسطية بين 40، و60 متر مربع للشقة الواحدة، بكلفة تقديرية تصل إلى 7.5 مليون ليرة وسيتم تحديد الكلفة النهائية عند التخصيص، (يعني لسا ممكن تزيد!!!).

الإعلان المذكور أعلاه أثار عاصفة من الانتقادات الساخرة على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل السوريين الذين خبروا مشاريع المؤسسة جيداً من حيث التأخير الكبير في وقت التسليم إلى  درجة بات المواطن يفكر في الاشتراك بهدف إدخار المنزل لأحد أحفاده!!، أو من حيث الإكساء السيئ والكلفة العالية .

“فهر زينة” ترحم على تجار العقارات الذين يخجلون من مثل هكذا إعلان على حد قوله، «هل يعقل أن يكون سعر المتر 187 ألف ليرة في منطقة ريفية؟؟؟»، مضيفاً في منشور رصده “سناك سوري” عبر صفحته الشخصية في الفيسبوك: «من مدة كان الخبر عن ضاحية بقرية بشلاما يلي بتبعد حوالي ٤ كم عن مدينة القرداحة، وتم تسمية الضاحية بضاحية النبلاء ومساحة الشقة ١٢٠ م والسعر ١٦ مليون، مبارح كان في خبر عن فتح باب الاكتتاب لشقق سكنية بنفس القرية (بشلاما) مع تعديل لتصير المساحة مابين ٤٠ م لـ ٦٠ م وبسعر تقديري ٧ونص مليون»، وتسائل: «النبلاء ليش غيرو رأين وماعاد بدن الشقق واضطرت الحكومة تقسم كل شقة لشقتين أو تلاتة وتعرضا عا يلي مانن نبلاء بس بسعر النبلاء».

“حسام” طالب المؤسسة بإيفاء التزاماتها القديمة قبل الشروع بمشاريع جديدة، في حين أن “حمزة” سخر من الأسعار قائلا إنه «بـ7 مليون بشتري بيت 150 متر بريف دمشق مع السطح»، أما “إياد” فوصف الشقة «بالمنفردة».

“باسل” انتقد تعليقات المواطنين بالقول «ليش التعليق كلام حلو بيت بس7ونص يا بلاش.. الأمور كلا مليحة بس في مشكلة هي الصفر يعني 7500000 يكون 750000 بيكون الوضع تمام أو بدل ما يكون الراتب 30000 يكون 300000».

“بهجت” سخر من مساحة الشقق: «ليش هيك وسيعة الشقة..حمام بكفي وبمليون ليرة ومابيلزموا غير هيك…».

يذكر أن وزير الإسكان وعد مؤخراً بتأمين سكن لكل أسرة سورية، وخاصة لذوي الدخل المحدود، ولكن يبدو أن الوزارة لا تملك بيانات كافية عن معدلات الأجور في سوريا.

وبحسب موقع “الاقتصادي” يتوجب على من يرغب بالاكتتاب تسديد مبلغ تأمين قدره 500 ألف ليرة ومن ثم دفع 1.3 مليون ليرة كدفعة أولى، أما من ينعم الله عليه بقبول اكتتابه، فسيدفع مبلغ 20 ألف ليرة كقسط شهري (من طرف الجيبة)، في حين تضمن المؤسسة مستوى إكساء جيد بنسبة 80% ( يعني ما بغطس الواحد ببيتو، متأكدين ؟؟).

اقرأ أيضاً: “اللاذقية”.. مواطن سوري يغطس في بيته!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى