تقاريررياضة

درب ريال مدريد … أبرز محطات المدرب الإسباني لمنتخب سوريا

ماذا حقق كريسبو خلال 18 عاماً من التدريب؟

وقّع اتحاد كرة السلة أمس مع المدرب الإسباني “خافيير خواريز كريسبو” ليقود تدريب منتخب “سوريا” لكرة السلة خلال استحقاقاته القادمة ضمن تصفيات كأس العالم لكرة السلة.

سناك سوري – خاص

بدأ “كريسبو” مشواره التدريبي عام 2004 مع نادي “كولمينار فيجو” الإسباني، لينتقل عام 2006 إلى نادي “إليسكاس” الإسباني وحقق معه بطولة دوري EBA  “دوري الدرجة الرابعة” كما حصل على الميدالية الفضية والذهبية في دوري LEB “دوري الدرجة الثانية في كرة السلة الإسبانية”.

عام 2009 انتقل لنادي “Adepal Alcazar” الإسباني حيث تمكن من الفوز بالميدالية الذهبية عام 2011 “U-18 Euro basket” والبرونزية في بطولة أوروبا لكرة السلة تحت 20 سنة 2012 مع فريق “Canoe” الإسباني.

من 2015 حتى 2018، أشرف على تدريب فريق “ريال مدريد. ب” وناشئي “ريال مدريد” في دوري الدرجة الرابعة.

في حزيران 2018 تم تعيينه مديراً فنياً لفريق “UCAM Murcia1” “أوكام مورسيا” الإسباني وقبل الانضمام للنادي للتدريب في دوري ACB ، كان يعمل كمساعد لفريق “Utah Jazz” في الدوري الصيفي الذي ينظمه NBA، في كانون الثاني 2019 تمت إقالته من منصبه كمدرب لفريق “أوكام مورسيا” بعد ست هزائم متتالية في دوري “إنديسا”، وكان قد حقق خلال 18 مباراة 5 انتصارات و13 خسارة.

في تشرين الأول 2020 وقع مع نادي “أورباس فوينلابرادا”  الإسباني من دوري “إنديسا” حتى نهاية الموسم، وتمت إقالته في آذار 2021 وحل محله “جوزيب ماريا رافينتوس”، الذي شغل منصب مساعد المدرب، وكان قد حقق مع النادي خلال 21 مباراة 7 انتصارات و12 خسارة.

يذكر أن “كريسبو” سيقود المنتخب السوري خلفاً للأمريكي “جو ساليرنو” الذي يتعذّر بقاؤه في “سوريا” بسبب التزاماته التدريبية في “كندا”، بينما قال رئيس الاتحاد السوري لكرة السلة “طريف قوطرش” أن “كريسبو” سيبقى في “سوريا” لمتابعة الدوري.

اقرأ أيضاً: طريف قوطرش: صلاحية كاملة لمدرب المنتخب الجديد وسيبقى في سوريا 

زر الذهاب إلى الأعلى