أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

تصحيح إلكتروني لمسابقة التوظيف .. ورفض روسي للاعتداءات الإسرائيلية

11 ضحية بانفجار لغم بريف درعا ....... أبرز عناوين السبت 11 حزيران 2022

قالت وزيرة التنمية الإدارية أن نمط الأسئلة لمسابقة التوظيف المركزية مؤتمت بالكامل، مبينةً أنه تم اتباع أسلوب التحليل والاستنتاج بنسبة 80% من الأسئلة الامتحانية، فيما أعلنت وزارة النقل عن خروج مهابط الطائرات في مطار “دمشق” الدولي عن الخدمة حيث تضررت في أكثر من موقع وبشكل كبير مع الإنارة الملاحية نتيجة استهداف البنية التحتية للمطار من قبل كيان الاحتلال.

بدوره أدان وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” العدوان الإسرائيلي الذي قام به كيان الاحتلال على الأراضي السورية جنوب “دمشق”، وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية أن الاعتداء الإسرائيلي ينتهك القانون الدولي وأنه أمر غير مقبول.

أما المتحدث باسم الخارجية الصينية “تشاو ليجيان” فقال بأن الحكومة الأمريكية قامت بنهب الموارد الوطنية السورية واستولت علانية على ثروة الشعب السوري الأمر الذي أدى لتفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد.

من جهته قال الرئيس المشترك لمجلس “سوريا” الديمقراطية، “رياض درار”، إن تهديدات “تركيا” بشن عدوان جديد على “سوريا” جدية، لافتاً إلى أنهم يحاورون الحكومة السورية، فيما أكد وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” أن بلاده لن تسمح للسوريين بزيارة بلادهم في عطلة عيد الأضحى المقبل.

ميدانياً تصدت وسائط الدفاع الجوي السوري فجر أمس لعدوان إسرائيلي بالصواريخ استهدف بعض النقاط جنوب مدينة “دمشق” وأسقطت معظم الصواريخ المعادية فيما أدى الاعتداء لتعطيل مطار “دمشق” ونقل الرحلات إلى مطار “حلب”، بينما قصفت قوات العدوان التركي بالمدفعية الثقيلة قرية بريف “عفرين” شمال “حلب”، وذلك ضمن تصعيده المستمر شمال “سوريا”.

في “دير الزور” تبنى تنظيم “داعش” عملية استهداف عناصر من “قسد”، فيما شهد ريف “الحسكة” اعتقال أشخاص على يد دوريات “قسد”.

جنوباً انفجر لغم أرضي بريف “درعا” ما أودى بحياة 11 شخصاً كانوا في طريقهم لحصاد القمح بحسب بيان وزارة الداخلية.

في الرياضة، أعلن نادي “الفتوة” أن الاتحاد الرياضي رفض استقالة رئيس مجلس إدارته “مدلول العزيز” وأن المجلس مستمر بعمله حالياً.

سناك سوري – دمشق

سفاف: تصحيح الأوراق الامتحانية سيكون الكترونياً

قالت وزيرة التنمية الإدارية “سلام سفاف” أن نمط الأسئلة لمسابقة التوظيف المركزية مؤتمت بالكامل، مبينةً أنه تم اتباع أسلوب التحليل والاستنتاج بنسبة 80% من الأسئلة الامتحانية موزعة على مستويات هي الوسط والجيد جداً والممتاز الذي لا تزيد نسبته على 10% من إجمالي الأسئلة.

وأشارت “سفاف”  في تصريحها لوكالة “سانا” الرسمية إلى أن تصحيح الأوراق الامتحانية سيكون الكترونياً في اليوم ذاته لجميع الفئات المتقدمة بالتعاون مع الجامعات وفروعها وعند الانتهاء ستضاف العلامات التفاضلية ويتم تدقيقها من الجهاز المركزي لتعلن النتائج بعد حوالي شهر من تقديم الامتحانات.

بدوره قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي “بسام إبراهيم” إنه تم التنسيق مع وزارة التنمية الإدارية وتجهيز الجامعات وفروعها في جميع المحافظات كمراكز امتحانية أمام المتقدمين لتخفيف أعباء السفر عليهم كما تم تطبيق التعليمات الامتحانية على المتقدمين ذاتها المطبقة على الطلاب خلال الامتحانات الجامعية من ناحية الجو المناسب ومنع دخول كل ما يتعلق بالملخصات أو المقررات والهواتف المحمولة مشيراً إلى أن رؤساء الجامعات سيتولون الإشراف على الامتحانات ومتابعتها إلى جانب لجان فنية من الجامعة ووزارة التنمية الإدارية في كل محافظة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

النقل: خروج مهابط مطار دمشق الدولي

أعلنت وزارة النقل عن خروج مهابط الطائرات في مطار “دمشق” الدولي عن الخدمة حيث تضررت في أكثر من موقع وبشكل كبير مع الإنارة الملاحية نتيجة استهداف البنية التحتية للمطار من قبل كيان الاحتلال.

وأشارت الوزارة عبر حسابها الرسمي على فايسبوك بأن العدوان الاسرائيلي استهدف مبنى الصالة الثانية للمطار وتعرضها لأضرار مادية، كما تم تعليق الرحلات الجوية القادمة والمغادرة عبر المطار حتى إشعار آخر، وتعمل الكوادر في الطيران المدني والشركات الوطنية المختصة على إزالة أثار العدوان وإصلاح الأضرار الكبيرة التي لحقت بالمطار.

اقرأ أيضاً:  أكثر من 38 ألف عدد المتقدمين لـ 2602 وظيفة في طرطوس

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا و3 حالات شفاء، لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 55904 منها 52724 حالة شفاء و3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

إيران تدين العدوان الإسرائيلي على سوريا

أدان وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” العدوان الإسرائيلي الذي قام به كيان الاحتلال على الأراضي السورية جنوب “دمشق”.

وأكد “عبد اللهيان” خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد”، وقوف بلاده إلى جانب “سوريا” في تصديها للاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على مواقع داخلها بدعم من قوى خارجية والتي تستهدف صمود “سوريا” وحربها على الإرهاب.

من جانبه أعرب “المقداد” عن تقديره للمواقف الإيرانية إلى جانب “سوريا”، وأشار إلى أن العدوان الإسرائيلي يأتي في إطار الدعم الذي يقدمه كيان الاحتلال لحلفائه الإرهابيين ولما تقوم به القوات الأمريكية وأدواتها في الشمال الشرقي وما تقوم به “تركيا” من تهديدات لشن اعتداءات على الأراضي السورية والدعم الذي تقدمه “تركيا” للمجموعات الإرهابية في الشمال الغربي من البلاد وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: طرطوس: انخفاض كبير في أسعار السمك (يالله عالسمك)

الصين تهاجم الوجود الأمريكي في سوريا

قال المتحدث باسم الخارجية الصينية “تشاو ليجيان” بأن الحكومة الأمريكية قامت بنهب الموارد الوطنية السورية واستولت علانية على ثروة الشعب السوري الأمر الذي أدى لتفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد،

وأشار “تشاو” إلى جرائم القوات الأمريكية في “سوريا” ومنها قتله عشرات آلاف المدنيين السوريين خلال تدخلاته بزعم محاربة تنظيم “داعش” بين عامي 2016 و2019 وفق حديثه، مبيناً أن أحد اعتداءات الجيش الأمريكي على مدينة “الرقة” أدت إلى مقتل 1600 مدني.

زاخاروفا: روسيا تدين بشدة الغارة الجوية الإسرائيلية على سوريا

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” في بيان نشرته الوزارة على موقعها الرسمي إن “روسيا” تدين بشدة الغارة الجوية الإسرائيلية، وتطالب الجانب الإسرائيلي بوقف هذه الممارسة الشريرة.

وأضافت “زاخاروفا”: «نؤكد مرة أخرى أن القصف الإسرائيلي المستمر على الأراضي السورية يشكل انتهاكاً للقواعد الأساسية للقانون الدولي وأمر غير مقبول على الإطلاق واصفة العدوان الإسرائيلي بأنه استفزازي» وفق وكالة سانا الرسمية.

القصف الإسرائيلي على سوريا أمر غير مقبول المتحدثة باسم الخارجية الروسية

 

اقرأ أيضاً: رئيس مسد : طلبنا الحماية من الجيش السوري 

درار: مسد تحاور الحكومة السورية

قال الرئيس المشترك لمجلس “سوريا” الديمقراطية، “رياض درار”، إن تهديدات “تركيا” بشن عدوان جديد على “سوريا” جدية، لافتاً إلى أنهم يحاورون الحكومة السورية، وأكد أن «الخطابات لا تحمي البلاد، نريد وقائع نحولها إلى اتفاقات، وهذا لم يحصل حتى الآن».

وأضاف “درار” في تصريحات نقلتها وكالة هاوار، أن “تركيا”، تنتظر إشارة من “أميركا” أو “روسيا”، لبدء عدوانها، ورأى أن أطماع “تركيا” متجهة للشريط الحدودي كاملاً، يطول 900 كم، في محاولة للسيطرة على المناطق التي كانت تخضع للاحتلال العثماني سابقاً، على حد تعبيره.

تركيا تمنع السوريين من زيارة سوريا في عيد الأضحى

أكد وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” أن بلاده لن تسمح للسوريين بزيارة بلادهم في عطلة عيد الأضحى المقبل.

وقال “صويلو” في كلمة نقلتها وكالة الأناضول اليوم أنه وعلى غرار عيد الفطر فإنه لن يسمح للسوريين بزيارة بلادهم في عيد الأضحى، مشيراً إلى أن عدد السوريين الحاصلين على “الحماية المؤقتة” يزداد بشكل معتدل منذ عام 2017.

وأضاف “صويلو” أن هناك 3 ملايين و764 ألف سوري مسجلين لدى السلطات التركية، لافتاً إلى تخفيض نسبة الأجانب الذين يسمح لهم بالإقامة في كل حي من 25% إلى 20%، مبيناً أن الوزارة قررت سابقاً عدم السماح للأجانب بالإقامة في 781 حياً موزّعين على 54 ولاية.

اقرأ أيضاً: تركيا تمنع السوريين من زيارة بلادهم في عيد الأضحى 

عدوان إسرائيلي على سوريا

تصدت وسائط الدفاع الجوي السوري أمس لعدوان إسرائيلي بالصواريخ استهدف بعض النقاط جنوب مدينة “دمشق” وأسقطت معظم الصواريخ المعادية.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية عن مصدر عسكري قوله بأنه تمام الساعة 4:20 من فجر الجمعة نفذ كيان الاحتلال عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه “الجولان السوري” المحتل مستهدفاً بعض النقاط جنوب مدينة “دمشق” ما أدى إلى إصابة مدني ووقوع بعض الخسائر المادية.

وتسبب الاعتداء الإسرائيلي بتعطيل عمل مطار “دمشق” الدولي جراء استهدافه ما أدى لنقل الرحلات إلى مطار “حلب”.

قصف تركي شمال حلب

قصفت قوات العدوان التركي بالمدفعية الثقيلة قرية بريف “عفرين” شمال “حلب”، وذلك ضمن تصعيده المستمر شمال “سوريا”.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن قوات العدوان التركي قصفت قرية “بينه” بريف “عفرين” بأكثر من 10 قذائف، فيما لم يتم الكشف عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

من جهته قال “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” بأن قوات العدوان التركي استهدفت برج تغطية شركة “سيرياتيل” في قرية “الحلونجي” شمال “منبج” ما أدى لخروجه عن نطاق الخدمة، كما استهدف أمس قرية “البوغاز” غرب “منبج” شمال شرق “حلب” بـ 15 قذيفة.

داعش يتبنى عملية اغتيال

تبنى تنظيم “داعش” عملية استهداف عناصر “قسد” في ريف “دير الزور” الشرقي.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن “داعش” تبنى اغتيال عنصر من “قسد” وإصابة اثنين آخرين في مدينة “البصيرة” شرق “دير الزور”

اعتقالات في الجزيرة السورية

اعتقل عناصر “قسد” “مهند الإبراهيم” أثناء ذهابة لمدينة “القامشلي” شمال “الحسكة” بحسب موقع “نهر ميديا”، وأشار المصدر إلى أن الشاب يبلغ 28 عام، فيما لم يتم معرفة أسباب الاعتقال.

في السياق ذكر المصدر إلى أن “قسد” اعتقلت أيضاً كل من “معتز الصالح” و”حسن المحمد” بعد مداهمة منازلهم في مدينة “الرقة” بتهمة التعامل مع فصيل “الجيش الوطني”.

انفجار في درعا

انفجر اليوم لغم أرضي من مخلفات الحرب في بلدة “دير العدس” بريف “درعا” الشمالي في سيارة تقل مدنيين أثناء ذهابهم لحصاد محصول القمح في البلدة ما أودى بحياة عدة أشخاص.

وقالت وزارة الداخلية في بيان رسمي أن الانفجار أودى بحياة 11 شخصاً وإصابة 26 آخرين بجروح، مشيرة إلى أن وحدات الهندسة فجّرت لغمين آخرين وفكّكت ثالثاً مضاداً للدبابات على بعد 25 متر من مكان الانفجار الأول.

الاتحاد الرياضي يرفض استقالة العزيز

أعلن نادي “الفتوة” أن الاتحاد الرياضي رفض استقالة رئيس مجلس إدارة النادي “مدلول العزيز” وأن مجلس الإدارة مستمر حالياً بعمله ومعنيّ بجميع التعاقدات التي ستجري للموسم المقبل وفق الصفحة الرسمية للنادي.

اقرأ أيضاً: الأسد: توصلنا لحلول بمشكلة الكهرباء .. وإعادة تأهيل محطتي توليد 

زر الذهاب إلى الأعلى