أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

الأسد: توصلنا لحلول بمشكلة الكهرباء .. وإعادة تأهيل محطتي توليد

أردوغان يؤكد إصراره على العدوان ..... أبرز عناوين الخميس 9 حزيران 2022

أكّد الرئيس السوري “بشار الأسد” أن العائق الأساسي للإنتاج هو الكهرباء وأن سوريا تمكّنت من التوصل إلى حلول، مضيفاً من جهة أخرى أن الدستور يعبّر عن وجهة نظر السوريين بالإجماع.

بعد 9 سنوات من تدميرها أعادت وزارة الكهرباء تأهيل محطة توليد “الرستن”، كما تم وضع محطة “كهرباء تدمر” وخط توتر بريف “القامشلي” بالخدمة، في حين عاد العمل إلى مركز انطلاق “دير الزور” بعد أن تمت إعادة تأهيله.

وبينما أعلنت محافظة “دمشق” عن وقف توزيع مخصصات السرافيس من المازوت خلال يومي العطلة فقد كشفت عن تركيب أجهزة “GPS” على وسائل النقل العامة لمراقبة عملها.

واستمرت عمليات التسوية التي انضم إليها الآلاف في محافظات “حلب” و”الرقة” و”دير الزور”.

سياسياً، تسلّم وزير الخارجية أوراق اعتماد سفير جديد لـ”البحرين” بينما أجرت وزيرة الثقافة محادثات مع السفير البرازيلي لدى “دمشق”، وتم التوقيع على مذكرتي تفاهم حول التعاون الطبي والعلمي مع “إيران”.

وفي الوقت الذي أكّد فيه “أردوغان” إصراره على شن عدوان تركي على الشمال السوري، فقد توسع القصف التركي ليشمل عدة قرى بريف “حلب”، إضافة لاستهدافه مقراً لـ”قسد” في “القامشلي” أدى لوقوع إصابات بين المدنيين.

وفي “دير الزور” خسر طالب حياته بعد عودته من الامتحانات، وأودى إنزال للتحالف بحياة مدني في “الحسكة”، بينما خسر جندي من الجيش حياته وأصيب آخر بانفجار عبوة ناسفة بريف “درعا”.

سناك سوري _ دمشق

الأسد: الدستور يجب أن يعبّر عن وجهة نظر السوريين بالإجماع

قال الرئيس السوري “بشار الأسد” أنه عندما تضعف مؤسسات الدولة ينتشر الفساد، وأن لدينا أدوات إنتاج ولولاها لما استمرت الدولة، مشيراً إلى أن العائق الأساسي للإنتاج هو الكهرباء لذلك خلال العام الماضي و هذا العام كان التركيز الأساسي على كيفية حلّ مشكلة الكهرباء في ظلّ الحصار، وأضاف «تمكنا من الوصول إلى الحلول، لنقل بأن العام 2022 سيشهد تحسناً في مجال الكهرباء».
وأضاف الرئيس “الأسد” في حديثه مع قناة “روسيا اليوم” أنه سيكون سعيداً لزيارة أية دولة عربية،وأن معظم الدول العربية حافظت على علاقتها مع سوريا خلال الحرب و كانت تقف مع سوريا معنوياً.
من جهة أخرى لفت الرئيس “الأسد” إلى أن الدستور السوري يعبّر عن وجهة نظر السوريين بالإجماع حيث لا يمكن أن يكون هناك استقرار بدستور يتعارض مع رغبات الشعب، مؤكداً أن أي شيء يتم التوصل إليه في اللجنة الدستورية لابد أن يعود لاستفتاء شعبي.

اقرأ أيضاً:الرئيس الأسد: سأكون سعيداً بزيارة أية دولة عربية

إعادة تأهيل محطة تحويل الرستن

أعلنت وزارة الكهرباء اليوم عن إتمام عمليات إعادة تأهيل محطة تحويل “الرستن” 66/20 ك.ف ووضعها في الخدمة بعد تدميرها وخروجها عن الخدمة بسبب الحرب عام 2013، وذلك بكلفة 3 مليارات ليرة.

وأشاد وزير الكهرباء “غسان الزامل” في تصريح للصحفيين، بالجهود التي تُبذل لتأهيل وصيانة كافة مكونات المنظومة الكهربائية التي تضررت بفعل “الإرهاب” وفق حديثه، على صعيدي نقل وتوزيع الكهرباء وتوليدها، مبيناً أن أعمال إعادة تأهيل المحطة تمت بالكامل بخبرات وطنية وعلى مدار 4 أشهر موفرة ما يقارب 7 مليارات ليرة.

وقال التلفزيون السوري أنه تم وضع محطة “كهرباء تدمر” بالخدمة بعد إعادة تأهيلها بخبرات وطنية.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مدير عام “كهرباء الحسكة” “أنور العكلة” أنه تم وضع خط التوتر 20 ك.ف في محيط بلدة “تل حميس” جنوب “القامشلي” بالخدمة، مشيراً إلى أن ذلك تم بناءً على التوجيه الحكومي، وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. UNDP

وأضاف “العكلة” أن الخط سيقوم على تخديم أكثر من 20 تجمع سكاني بالكهرباء في ريف المنطقة.

عودة مركز انطلاق دير الزور

أعادت محافظة دير الزور اليوم مركز الانطلاق في المدينة إلى الخدمة بعد أن تمت إعادة تأهيله من الأضرار التي تعرض لها جراء الحرب.

وقال محافظ “دير الزور” “فاضل نجار” في تصريح للصحفيين أن «إعادة افتتاح مركز انطلاق “دير الزور” الذي خرج من الخدمة منذ أكثر من 10 سنوات بسبب تعرضه للنهب والتخريب جراء الإرهاب وعودة آليات النقل العام إلى مكان عملها الأصلي تشكل إضافة جديدة لحي الحميدية وباقي الأحياء المحررة التي تشهد عودة مكثفة للأهالي».

وأوضح “نجار” أن إعادة تأهيل مركز الانطلاق تأتي ضمن خطة التعافي التي تعمل عليها المحافظة، لاستعادة كل الخدمات في الأحياء “المحررة” بمدينة “دير الزور” كحي “الحميدية” لافتاً إلى أن إعادة تأهيل شبكات المياه والكهرباء والاتصالات والصرف الصحي والطرق والأرصفة وافتتاح عدد من المدارس والحدائق والمخبز الآلي والمركز الصحي تمت بجهود حكومية وبالتعاون مع المنظمات الدولية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء

اقرأ أيضاً:تركيب أجهزة GPS للسرافيس وتحميلهم كلفتها

وقف مخصصات السرافيس في العطلة

قال عضو المكتب التنفيذي، لقطاع النقل والمواصلات في محافظة “دمشق”، “مازن دباس”، إن هناك توجيها بتخفيض كميات المازوت اليومية، بنسبة نحو 10 بالمئة، ما دفع المحافظة لقرار عدم تزويد السرافيس، بالمازوت يومي الجمعة والسبت، عوضاً من تخفيض الكميات بشكل يومي.

ورأى “دباس”، في تصريحات نقلتها الوطن المحلية، أن ذلك التوجه أفضل من تخفيض الكميات اليومية البالغة 30 ليترا، كون السبت عطلة رسمية، ولم يستبعد أن يكون هذا التخفيض مؤقتا، ريثما تعود المخصصات إلى سابق عهدها.

كحل لتلك المشكلة، يقول “دباس”، إنه سيتم تعويض الركاب بباصات النقل الداخلي يوم السبت، وأضاف أن السرافيس ستحصل على مخصصاتها مساء السبت من كل أسبوع.

أجهزة مراقبة لوسائل النقل

قال مدير عام شركة النقل الداخلي بـ”دمشق” “موريس حداد” أنه تم تركيب أجهزة “GPS” لمراقبة عمل وسائل النقل على باصين من الشركة كتجربة مبدئية.

وفي حديثه اليوم لصحيفة “البعث” أضاف “حداد” أنه تم تركيب الأجهزة كذلك على وسيلتي نقل في مرآب المحافظة، وباصين نقل خارج المحافظة.

وأوضح “حداد” أن التجربة تستمر لأيام قليلة للتأكد من سلامة الأجهزة والفاعلية ودقة المعلومات، مبيناً أن الجهاز يرتبط مباشرة مع البطاقة الذكية لكل وسيلة موجود فيها، وبغرفة مراقبة في أكثر من جهة تتوزع بين المحافظة والشركة وهندسة المرور والمحروقات وذلك من أجل تحديد مسار السرفيس أو الباص والكميات المصروفة من المحروقات وتسجيل كافة الملاحظات خلال تنقله على الخط المرسوم له، وفي حال خروج الباص عن خطه أو توقفه عن العمل يكشف فوراً عبر أجهزة المتابعة في المديريات المعنية.

استمرار التسويات في3 محافظات

استمرت عمليات التسوية في مراكزها بـ”حلب” و”دير الزور” و”الرقة” والتحق بها عدد من المطلوبين.

وقالت وكالة سانا الرسمية أن آلاف المطلوبين قاموا بتسوية أوضاعهم منذ انطلاق عمل لجان التسوية في المحافظات، حيث ستبقى أبواب التسويات مفتوحة حتى انضمام جميع المشمولين بها.

اقرأ أيضاً:تعزيزات روسية إلى الشمال وقصف تركي على موقع لقسد

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل إصابة واحدة بفيروس كورونا وشفاء 3 حالات ما يرفع عدد الإصابات إلى 55901 بينها 52718 حالة شفاء و3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل إصابات جديدة.

سفير بحريني جديد في دمشق

تسلم وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” أوراق اعتماد “وحيد مبارك السيار” سفيراً مفوضاً وفوق العادة لـ”البحرين” لدى “دمشق”.

ورحّب “المقداد” بتعيين “السيار”، وأعرب له عن حرص “سوريا” على أفضل العلاقات مع “البحرين” وكافة الدول العربية، داعياً إلى تنقية الأجواء العربية وتحسين الوضع العربي لمواجهة التحديات المشتركة.

بدوره أكّد “السيار” حرص “البحرين” على تعزيز العلاقة مع “سوريا” وتطوير التعاون المشترك في كافة المجالات، مشيراً إلى عمق العلاقات التي تجمع البلدين، وأضاف أن بلاده تدعم وحدة وسيادة “سوريا” وترفض التدخل في شؤونها الداخلية بحسب الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية.

مباحثات ثقافية مع البرازيل

أجرت وزيرة الثقافة “لبانة مشوّح” اليوم مباحثات مع سفير البرازيل بـ”دمشق” “فابيو فاز بيتالوكا” حول تعزيز التعاون الثقافي وسبل تطويره وإعادة إطلاق مهرجان سينما الأفلام البرازيلية في المحافظات السورية.

وتحدثت “مشوح” خلال اللقاء الذي جرى بمبنى الوزارة عن المشهد الثقافي العام في “سوريا”، وحال الآثار خلال سنوات الحرب والإجراءات المتخذة في حفظ وصون وترميم المقتنيات الأثرية والمتاحف والمدن التاريخية  والأسواق القديمة التي تضررت بشكل ممنهج من قبل الجماعات المسلحة المدعومة من دول غربية والجهود التي تبذلها “سوريا” في استرداد القطع الأثرية المسروقة.

بدوره أوضح “بيتالوكا” أن  اللقاء يأتي في إطار تعزيز تبادل الخبرات والوفود بين البلدين الصديقين ومناقشة سبل توطيد العلاقات بينهما وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة.

اقرأ أيضاً:مسؤول يطمئن المواطنين: وزارة الكهرباء نجحت ولا يوجد تعتيم عام

تفاهمات صحية مع إيران

وقعت وزارة الصحة السورية اليوم مذكرتي تفاهم مع وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي في “إيران”.

وتمحورت المذكرة الأولى حول تطوير التعاون في مجال الرعاية الصحية والتعليم الطبي والصحي والبحث العلمي والتكنولوجيا والأدوية والتجهيزات الطبية، فيما تضمنت الثانية تعزيز التعاون العلمي والصحي والطبي وخاصة تطوير التعاون الدوائي والمعدات الطبية وتبادل الخبرات.

وأكد وزير الصحة “حسن الغباش” أهمية مذكرتي التفاهم بما يفيد البلدين في عدة مجالات أبرزها تبادل الأدوية وتقديم الخدمات الصحية والعلاجية والخدمات الصيدلانية والمخبرية وتدريب الكوادر البشرية عبر إرسال وفود علمية وطبية.

بدوره قال وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني “بهرام عين اللهي”  أن هذه المذكرات كانت نتيجة عدة اجتماعات وزيارات أظهرت الإمكانيات والطاقات الصحية والطبية في “سوريا” لافتاً إلى أهمية العلاقات العلمية والبحثية بين البلدين والوصول إلى اتفاقيات بشأن الجمعيات العلمية والتطور العلمي في “سوريا” و”إيران”.

أردوغان يؤكد الإصرار على العدوان

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن بلاده لن تسمح بإقامة ما سمّاها “ممرات إرهابية” عند حدودها الجنوبية، وستكمل “الحزام الأمني” شمال “سوريا” في إشارة منه إلى العدوان التركي المرتقب.

وأضاف “أردوغان” في كلمة له نقلتها وكالة “الأناضول” اليوم أن “تركيا” تعمل خطوة بخطوة لاستكمال “الحزام الأمني” على عمق 30 كم شمال “سوريا” معرباً عن أمله في ألّا يعارض أيٌّ من حلفاء “أنقرة” الحقيقيين المخاوف الأمنية التي وصفها بـ”المشروعة” مكرراً الحديث عن مكافحة “الإرهاب” تبريراً للعدوان.

قصف تركي شمال سوريا

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “أبين” شمال “حلب” بـ 10 قذائف “أوبيس” دون معرفة الأضرار التي خلفها القصف وفق “شبكة نشطاء عفرين”.

كما استهدف قصف تركي محيط “سوق الهال” في مدينة “القامشلي” حيث ذكر التلفزيون السوري أن القصف أدى لإصابة مواطن ووقوع أضرار مادية، بينما قال تلفزيون “سوريا” المعارض أن القصف التركي استهدف مقراً لـ”قسد”، لترد قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” بأن استهداف المقر أدى إلى إصابة 5 مدنيين معربة عن إدانتها للهجوم.

وقالت وكالة “هاوار” المحلية أن العدوان التركي استهدف قرى “جبل الحمرا” و”البوغاز” شرق مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي.

مجلس “منبج” العسكري التابع لـ”قسد” قال بدوره أن العدوان التركي استهدف أمس مسجد قرية “الجات” بريف “منبج” شرق “حلب”، بصاروخين موجهين ما أدى لتضرره بالكامل.

اقرأ أيضاً:بلدية لبنانية تجبر السوريين على توقيع تعهد بالعودة إلى بلادهم

إطلاق نار يودي بحياة طالب

خسر الطالب “محمد فاتح العكلة” وأصيب طالب آخر خلال اشتباك مسلح اختلفت المصادر حول سببه وأطرافه، أثناء عودة مجموعة من الطلاب من الامتحانات بالقرب من نهر الفرات في قرية “الشنان” بريف “دير الزور” الشرقي وفق ما نقل “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

ضحية في إنزال للتحالف

خسر المواطن “حامد الناصر” أمس على يد “التحالف الدولي خلال عملية إنزال جوي نفذتها قوات التحالف على منزل في قرية “العطالله” بريف مدينة “الشدادي” جنوب “الحسكة” وفق موقع “نهر ميديا” المحلي.

عبوة تستهدف عناصر الجيش

انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون في بلدة “زيزون” بريف “درعا” الغربي، أثناء مرور سيارة إطعام للجيش السوري ما أودى بحياة أحد عناصر الجيش وإصابة آخر وفق ما نقل مراسل سناك سوري.

اقرأ أيضاً:500 مليار لشراء موسم القمح … ولافروف: الاتفاق مع تركيا يتقدم ببطء

زر الذهاب إلى الأعلى