أخر الأخباررياضة

تشرين يعترض والساحل يطلب التغيير .. دوري سلة السيدات بنظام التجمع

الأعباء المادية تفرض رأيها .. تشرين يصف القرار بالظالم واتحاد السلة يعِد بخطة بديلة

قالت نائب رئيس اتحاد كرة السلة “زينة نصار” بأن الاتحاد لم يكن يرغب بفكرة إقامة دوري السيدات بنظام التجمعات، لكن أغلب الأندية طالبت بالتجمع بسبب الأعباء المالية.

سناك سبورت – إبراهيم قماز

وأوضحت “زينة نصار” في حديثها لـ “سناك سبورت” بأن المشكلة تكمن لدى الأندية الساحلية الذين سيخوضون مبارياتهم في مدينتي “دمشق” و”حلب”، مشيرة إلى أنهم يفتقدون لأهم العناصر وهي الأرض والجمهور.

كما أشارت “نصار” إلى أن النظام الجديد لدوري السيدات قد يكون ظالماً ولا يساعد على تطوير كرة السلة الأنثوية. مبينةً أن اتحاد السلة وضع خطة بديلة عند انتهاء الدوري مباشرة، حيث سيتم العمل على المنتخبات السورية.

بدوره قال مدرب فريق “الساحل” لكرة السلة للسيدات “فراس صيداوي” بأن النادي تقدم بطلب لنقل سيدات “الساحل” من مجموعة “دمشق” إلى مجموعة “حلب” إلا أن طلبه قوبل بالرفض.

أما مدرب سيدات “تشرين” لكرة السلة “إبراهيم الحلبي” فأوضح لـ سناك سبورت بأنه كان يأمل استئناف دوري السيدات مثل دوري الرجال. مبيناً أن هدف اتحاد السلة هو توفير النفقات على الأندية لكن بالنسبة لـ “تشرين” فهو المتضرر الأكبر نظراً إلى أن التنقل من محافظة لأخرى مكلف أكثر من الدوري العام وفق حديثه.

كما أشار إلى أنهم قاموا بالاعتراض على لعب مباريات الإياب في “حلب” معتبراً أن القرار ظالماً وأضاف: «نتمنى أن نلعب في أرضنا».

من جهتها قالت لاعبة فريق “أهلي حلب” للسيدات “مايا الصوص” بأن قرار نظام التجمعات يدعم الأندية ولا يظلمها. لكن ما سيؤثر هو ضغط المباريات التي ستكون على ثلاثة أيام متتالية. مشيرةً إلى الخوف الكبير من الإصابات العضلية.

اقرأ أيضاً: طريف قوطرش يقدم اقتراحات لاستكمال الدوري … والجمهور يرفض

يذكر أنه بعد حادثة الزلزال التي أصابت 4 محافظات سورية في 6 شباط الماضي. قرر اتحاد كرة السلة بسبب الظروف الاستثنائية أن يقيم دوري السيدات بطريقة التجمعات.

حيث قال رئيس اتحاد كرة السلة “طريف قوطرش” في تصريح سابق له لبرنامج “90 دقيقة” بأنه سيتم تقسيم الفرق المشاركة إلى مجموعتين في “حلب” و”دمشق”.

حيث ستضم مجموعة “حلب” أندية المحافظة الثلاث “أهلي حلب” “الجلاء” “الحرية”، فيما ستضم مجموعة “دمشق” أندية المحافظة الأربع “الوحدة” “الثورة” “بردى” “الأشرفية. على أن تستضيف كل مجموعة منها نادياً واحداً من أندية الساحل وهما “الساحل” و”تشرين”.

وبحسب نظام البطولة يتأهل متصدر المجموعة إلى دور نصف النهائي مباشرة، فيما يلعب الثاني ضد الثالث من كل مجموعة للفوز بمباراتين من ثلاث مباريات ويتأهل الفائزان إلى الدور نصف النهائي .

أما بالنسبة للهبوط فسيكون عبارة عن دوري تلعب فيه الفرق الثلاثة الحائزة على المركزين الرابع والخامس من المجموعة الأولى و الفريق الحائز على المركز الرابع من المجموعة الثانية بدوري من مرحلة واحدة “دوري الهبوط”، ويقام في “دمشق” ويهبط في نهايته الفريق الحاصل على المركز الأخير الى مصاف أندية الدرجة الثانية.

ويختلف النظام الجديد عن سابقه. ففي النظام المنتظم تواجه الأندية التسعة بعضها البعض في مرحلتين من ذهاب وإياب، حيث تتأهل الفرق الأربعة الأولى لمرحلة “الفاينال فور”. ويهبط الفريقان أصحاب المركز الأخير إلى مصاف الدرجة الثانية.

اقرأ أيضاً: رئيس اتحاد كرة السلة يكشف موعد عودة دوريات الرجال والسيدات

 

زر الذهاب إلى الأعلى