الرئيسيةتقارير

تخفيض طلبات المازوت بعدة محافظات.. هل تتكرر أزمة محروقات عام 2022؟

تخفيض مخصصات وسائل النقل من المازوت بالتزامن مع ضغط افتتاح المدارس وقدوم الشتاء

أعلنت محافظة اللاذقية، تخفيض مخصصات النقل بكافة أنواعه داخل المحافظة وخارجها وللبولمانات. نتيجة نقص التوريدات الواردة إلى المحافظة من مادة المازوت.

سناك سوري-اللاذقية

ونقلت صفحة المحافظة الرسمية بالفيسبوك، اجتماع لجنة المحروقات الفرعية اليوم الخميس. بهدف وضع خطة توزيع المازوت وفق الأولويات، بما يتناسب مع الكميات الواردة التي انخفضت إلى 8 طلبات مازوت اليوم الخميس.

وقررت اللجنة، تخفيض مخصصات البولمان بنسبة 30 بالمئة خلال أيام الأسبوع، و50% يوم الجمعة. كذلك تخفيض مخصصات الخطوط الخارجية بين المحافظات بنسبة 50%. ومثلها مخصصات الخطوط ضمن المحافظة.

ولم يقتصر تخفيض الواردات على المازوت فقط، إذ كشفت المحافظة عن تخفيض طلبات البنزين إلى 10 طلبات يومياً بعد أن كانت 11.5 طلباً. دون أن تكشف عن نسبة تخفيض وارداتها من المازوت.

مقالات ذات صلة

ولم تذكر المحافظة فيما إن كان التخفيض يطال محافظة اللاذقية فقط أم أنه بعموم المناطق السورية. في وقت تداول ناشطون أنباء تفيد بتخفيض واردات محافظات طرطوس وحماة وحمص. في حين نقلت صحيفة الوطن المحلية قبل يومين عن مصدر مسؤول في محافظة دمشق دون أن تذكر اسمه. قوله إن عدد طلبات المازوت انخفض من 16 إلى 12 طلباً يومياً.

ويأتي تخفيض واردات المحافظة بالتزامن مع اقتراب فصل الشتاء وافتتاح موسم المدارس، ما يزيد الضغط على مازوت التدفئة كذلك وسائل النقل العامة، وسط مخاوف من تكرار سيناريو أزمة نهاية عام 2022. حين عاشت البلاد أسوأ أزمة محروقات من نوعها، وأدت إلى تعطيل الكثير من مناحي الحياة، واستمرت نحو شهرين تقريباً.

 

زر الذهاب إلى الأعلى