الرئيسيةحكي شارعسناك كورونا

تجدد المطالب بإلغاء تقنين الكهرباء والانترنت خلال الحجر المنزلي

هل تستجيب الحكومة وتلغي تقنين الإنترنت والكهرباء خلال فترة الحجر المنزلي؟

سناك سوري – دمشق

هل يستطيع المواطن السوري الاستجابة لدعوات الحجر المنزلي بظل انقطاع الكهرباء وتقنين الانترنت؟، سؤال يبدو من المنطقي طرحه في ظل الدعوات الكثيرة التي تطالب المواطنين بالتزام منازلهم، خوفا من تفشي فايروس كورونا، واتباع إجراءات الوقاية، التي تواظب وزارة الصحة على نشرها، والاستفادة من العطلة الرسمية التي أعلنتها الحكومة للوقاية من الفايروس.

في مقابل هاشتاغ “خليك بالبيت” الذي تصدر صفحات “فيسبوك” و”بيتك أمانك” و”صار دورك”، ظهرت أيضاً دعوات لمواطنين طالبوا فيها بالكهرباء والإنترنت إسوة بباقي دول العالم التي تفرض الحجر الصجي على مواطنيها، وتداول معظم السوريين حالة الكهرباء في محافظاتهم خلال فترة حظر التجوال المسائي، وكتبت “أماني”: «الكهرباء على أسوأ بقدسيا 5 ساعات قطع بساعة وصل هي إذا كمّلت الساعة»، وكتبت “ريم”: «اليوم ما شفناها للكهربا إلا ربع ساعة -كرسانا اللاذقية»، وعلّقت “ريحانة”: «التقنين شغال بالدريكيش (ريف طرطوس).. ضاقت أرواحنا حتى الهواتف ماعم تلحق تشحن».

اقرأ أيضاً: لتجنب كورونا… اجتماع أولياء أمور ودروس عبر واتس أب

الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الحكومة منذ بداية أزمة “كورونا”، لاقت استحسان الكثير من السوريين، من إعلان العطلة و إغلاق المقاهي وحظر التجوال الجزئي الذي تبعه حظر تجوال بين المحافظات ومنع التجمعات وغيرها من الاجراءات، لكن الغالبية ترى أنه لابد من إلغاء التقنين الكهربائي في مختلف المحافظات ومنح باقات انترنت مجانية إضافية طوال فترة الحجر، أو العودة إلى نظام الانترنت المفتوح مؤقتاً، لتشجيع المواطنين التزام المنازل.

رغم أن وزارة الاتصالات السورية للاتصالات، أقرت زيادة حجم الاستهلاك لباقات الانترنت بنسبة 50% خلال شهر آذار، إلا أنها أوقفت العمل بها اليوم 1 نيسان، ذلك بالتزامن مع تمديد المدارس والجامعات للعطلة حتى 16 نيسان، وازدياد الحاجة لشبكة الانترنت للدراسة عن بُعد، ما جدد المطالب بإلغاء نظام الباقات مؤقتاً، وكتب “مجد”: «إلغاء تقنين الانترنت أفضل ميزة بتقدموها»، أما “كاظم” فطالب السورية للاتصالات بعروض وكتب: «بدنا عروض ميغا كل فترة مشان نضل قاعدين بالبيت لأن كهربا عم تنقطع كتير و تقنين صعب».

اقرأ أيضاً: نق الأطفال والمدير.. معاناة العمل من المنزل خلال فترة الكورونا

يذكر أن وزير الاتصال الإيراني، “جواد آذري جهرمي”، أعلن بأن “طهران” ستهدي كل مشترك باقة إنترنت مجانية ليبقوا في منازلهم، ضمن جملة التدابير الاحترازية للعمل على عدم تفشي فايروس “كورونا” في بلادهم، مطلع شهر آذار الفائت.

وبُدء العمل بنظام باقات الإنترنت على الخطوط الثابتة منذ مطلع آذار الفائت، بعد إعلان وزارة الاتصالات والتقانة عن آلية عمل نظام الباقات الجديد أواخر شباط الماضي.

وكانت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، كشفت عن خريطة لمناطق “ضغط الإنترنت” العالمية، و كيف أن عمليات الإغلاق حول العالم بسبب فايروس “كورونا” تضع ضغطًا على البنية التحتية للنطاق العريض، حيث يتحول الناس في جميع أنحاء العالم إلى البث عالي الدقة HD والألعاب عبر الإنترنت للترفيه، والدراسة عن بُعد، كما تظهر البيانات الجديدة أن البنية التحتية للإنترنت تتعرض لضغوط هائلة على الصعيد العالمي.

اقرأ أيضاً: خوفاً من الكورونا.. باقة إنترنت مجانية لكل مشترك!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى