أخر الأخبارإقرأ أيضا

“بوغدانوف” يغازل المعارضة السورية: “لو بس تعرف بغيبتك شو صار”!

“بوغدانوف” يتحدث عن خيارات نقل “أستانا” إلى “سوتشي”

سناك سوري-متابعات

قال نائب وزير الخارجية “ميخائيل بوغدانوف” إن لقاء بين الدول الضامنة في مفاوضات “أستانا” “إيران” و”روسيا” و”تركيا” سيعقد بعد حوالي الشهر في مدينة “سوتشي” الروسية.

وحول إذا ما كانت “روسيا” تنوي نقل مفاوضات “أستانا” إلى مدينة “سوتشي”، تهرب الديبلوماسي الروسي من الاجابة بالقول: «هناك خيارات مختلفة»، وأضاف: «الموضوع الأهم هو الحفاظ على صيغة “أستانا” التي أثبتت فاعليتها وأفرزت نتائج ملموسة على الصعيد الأمني في “سوريا”»، وفق تصريحات نقلتها وسائل إعلام روسية.

وغازل “بوغدانوف” المعارضة السورية معبراً عن أمله بمشاركتها في اللقاء القادم ضمن مدينة “سوتشي”، وأضاف: «بغيابهم من الصعب بحث قضايا بسط الاستقرار وتعزيز نظام وقف إطلاق النار».

وكان رئيس وفد المعارضة المسلحة إلى “أستانا” “أحمد طعمة” قد أكد رفض المعارضة المشاركة بأي اجتماع آخر يعقد خارج العاصمة الكازخستانية “أستانا”، وقال: «الدول الضامنة يمكن أن تذهب، نحن مكاننا أستانا، ولن نذهب لمكان آخر»، في إشارة منه إلى مدينة “سوتشي” الروسية التي ستستضيف الاجتماع القادم للدول الضامنة في مفاوضات “أستانا”.

ويرى مراقبون أن “روسيا” تعمل على نقل مسار “أستانا” كاملاً إلى مدينة “سوتشي” لتدمج بينه وبين مؤتمر الحوار الوطني الذي انعقد أواخر شهر كانون الثاني من العام الحالي، ويرجح المراقبون أن ترضخ المعارضة لمطالب “موسكو” ولم يستبعدوا أن نقرأ قريباً خبراً عن موافقة المعارضة على حضور “سوتشي” أو “أستانا” في “سوتشي” أياً كان اسمه.

اقرأ أيضاً: رئيس وفد المعارضة المسلحة: لا نطمح أن نحل مكان الحكومة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى