أخر الأخبارإقرأ أيضا

“بوتين”: الرئيس السوري وافق على قوائم اللجنة الدستورية و”أنقرة” مستعدة لتقديم تنازلات!

الرئيس الروسي: خروج الأميركان من “سوريا” “خطوة صحيحة”

سناك سوري-متابعات

رأى الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أن العام القادم سيحمل انطلاق المرحلة السياسية من الحل السوري، عقب انتهاء العمل على تشكيل اللجنة الدستورية، معتبراً أن قرار الانسحاب الأميركي من “سوريا” خطوة صحيحة.

“بوتين” وخلال مؤتمره الصحفي اليوم الخميس قال إن الرئيس السوري “بشار الأسد” وافق على قوائم اللجنة الدستورية، رغم اعتراضه على بعض الأسماء فيها، وأضاف: «نسقنا بشكل كامل في هذه القائمة مع الرئيس الأسد، وهو قدم قائمته من 50 شخصا كما شارك في تشكيل قائمة ضمت 50 شخصا آخرين من المجتمع المدني ووافق عليها رغم أنه لم يكن راضيا عن كل شيء فيها».

الرئيس الروسي قال إن وزير خارجيته “سيرغي لافروف” أبلغه أن المبعوث الخاص إلى “سوريا” “ستيفان ديمستورا” قرر مع ممثلين أممين آخرين بشكل مفاجئ التروي بما يخص اللجنة الدستورية مدفوعين من “ألمانيا” و”فرنسا” و”أميركا”، مضيفاً: «لكن هذا العمل، وهو ما أريد التصديق به، يدخل المحطة النهائية، وآمل في أن يتم الاتفاق على هذه القائمة أوائل العام المقبل إن لم يتم في أواخر السنة الجارية، لتبدأ المرحلة الجديدة من التسوية، أي المرحلة السياسية بالتحديد».

في السياق، وصف الرئيس الروسي قرار نظيره الأميركي “دونالد ترامب” الانسحاب من “سوريا” بـ”الخطوة الصحيحة”، مشيراً إلى أنه لم يفهم بعد ماذا يعني هذا الإعلان بالضبط، وأضاف: «الوجود العسكري الأمريكي في سوريا غير شرعي، وسحب الولايات المتحدة قواتها خطوة صحيحة»، واستدرك قائلاً: «حتى الآن لا أرى مؤشرات على انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، لكننا نفترض أن هذا أمر ممكن، لاسيما وأننا نسير في طريق التسوية السياسية ولا حاجة للوجود العسكري الأميركي».

“بوتين” ذكر أنه يوافق “ترامب” في مسألة تحقيق النصر على “داعش” في “سوريا”، مضيفاً أن «القوات الروسية وجهت ضربات قوية للتنظيم في ذلك البلد»، وحذر من تسلل عناصر “داعش” إلى المناطق المجاورة.

وفيما يخص العلاقة مع “تركيا”، قال “بوتين” إن بلاده تتفهم مصالح “أنقرة” بما يخص الملف السوري، مؤكداً أن “أنقرة” مستعدة لتقديم تنازلات، دون أن يفصح عنها.

اقرأ أيضاً: “فرنسا” تقرر البقاء في “سوريا”: لدينا أولوياتنا الخاصة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى