الرئيسيةسناك ساخن

بلجيكا: اتهامات لثلاث شركات حول تصدير مواد كيميائية إلى سوريا

تصدير مادة تستخدم في المطهرات ومواد التنظيم والدهانات إلى سوريا يثير زوبعة في العالم

سناك سوري – متابعات

تحقق السلطات “البلجيكية” فيما إذا كان من المحتمل أن تكون ثلاث شركات قد شاركت في تصدير مادة كيميائية يمكن استخدامها في إنتاج غاز السارين بطريقة غير مشروعة إلى سوريا.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن وزير المالية البلجيكي أنه من المقرر استكمال إجراءات محاكمة الشركات الثلاث في 15 مايو القادم في مدينة “أنتوبرب” الساحلية، لبيان إذا ماكانت الشركات صدرت المواد بين عامي 2014 و 2016 بالرغم من العقوبات الاقتصادية المفروضة على الحكومة السورية منذ بداية الحرب عليها قبل سبع سنوات.

وتقول الشركات إنها فشلت في التقدم بطلب للحصول على تراخيص من شأنها حمايتها من الوقوع تحت طائلة الحظر العالمي على الصادرات كون من بين صادراتها “الأيزوبروبانول” المعروف أكثر باسم الكحول المحمر والمستخدم في المطهرات ومواد التنظيف والدهانات.

هذه التحقيقات مع الشركات تأتي في وقت تتهم فيه حكومات أوروبية وأميركا الحكومة السورية بأنها استخدمت غاز السارين في دوما، وقد نفذت عدواناً ضد سوريا كعقوبة للحكومة على فعلتها هذه، بينما تقول الحكومة السورية إن هذه الاتهامات بلا أدلة وأنها برئية منها تماماً وتستغرب عدم انتظار نتائج لجنة التحقيق الدولية التي أرسلت إلى سوريا للتحقيق في هذا الأمر.

اقرأ أيضاً : العثور على ورشة لتحضير الأسلحة الكيماوية في الغوطة الشرقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى