أخر الأخباررياضة

بـ 6 لاعبين .. بعثة سوريا تتحضر للمشاركة في أولمبياد باريس 2024

بغياب الرياضات الجماعية .. هل سنشهد تتويجاً جديداً للرياضة السورية في باريس؟

تشارك بعثة سوريا في أولمبياد باريس 2024 المقرر أن ينطلق في فترة ما بين 26 من الشهر الجاري ولغاية 11 من شهر آب المقبل في العاصمة الفرنسية “باريس”.

سناك سبورت – دمشق

حيث يمثل سوريا في أولمبياد باريس ستة لاعبين، وهم الفارس “عمرو حمشو” في منافسات قفز الحواجز والرباع “معن أسعد” في منافسات وزن فوق 109كغ.

في ألعاب القوى تشارك اللاعبة السورية “إليسار يوسف” في منافسات مسابقة 100 متر جري، والسباح “عمر عباس” في منافسات مسابقة 200 متر حرة ولاعب الجودو “حسن بيان” ضمن منافسات وزن تحت 73 كغ، بالإضافة إلى لاعب الجمباز “ليث نجار”.

كيف وصل الرياضيون السوريون إلى الأولمبياد العالمي؟

البداية عند الفارس “عمرو حمشو” الذي تأهل إلى أولمبياد باريس بعد أن حقق النقاط المطلوبة للتأهل. وذلك حسب تصنيف الاتحاد الدولي للفروسية والذي يضم عدداً من الدول العربية والإفريقية.

في حين بلغ الرباع “معن أسعد” الأولمبياد بعد نيله نقاط التأهل في جميع المحطات وآخرها ذهبية بطولة آسيا. أما اللاعبون “ليث نجار” و”عمر عباس” و”حسن بيان” و”اليسار يوسف” فحصلوا على بطاقة دعوة للمشاركة من قبل اللجنة الأولمبية الدولية.

أرقام الرياضة السورية في دورات الأولمبياد

تملك سوريا في سجل مشاركاتها في الدورات الأولمبية أربع ميداليات متنوعة. البداية كانت في عام 1984 في أولمبياد “لوس أنجلوس” عندما حقق المصارع “جوزيف عطية” الميدالية الفضية.

ليأتي بعدها إنجاز البطلة السورية “غادة شعاع” بحصدها الميدالية الذهبية في أولمبياد “أتلاتنا” عام 1996 ضمن منافسات ألعاب القوى مسابقة السباعي.

في حين ذهبت ثالث الميداليات السورية للملاكم “ناصر الشامي” بنيله برونزية أولمبياد “أثينا” 2004 . لتغيب الميداليات بعدها عن “سوريا” في 4 دورات متتالية إلى أن نجح الرباع “معن أسعد” بتحقيق برونزية أولمبياد “طوكيو” 2020.

يذكر أن حضور البعثة السورية في النسخة الحالية للألعاب الأولمبية سيحمل الرقم 15 والذي بدأ عام 1948، ومن المقرر أن تضم هذه النسخة من الأولمبياد 329 مسابقة في 32 لعبة رياضية يتنافس فيها 10500 رياضي ورياضية.

زر الذهاب إلى الأعلى