أخر الأخباررياضة

بعد مباراة الأهلي والوثبة… الحكم محمد قناة يفكر بالاعتزال بسبب غياب الحماية

قناة ينتقد استقدام حكّام أجانب ... تحكيم الدوري السوري نقمة

قال الحكم السوري “محمد قناة” أنه يعيد تقييم الأمور من ناحية الاستمرار بمجال التحكيم ويفكر في الاعتزال، وخاصة أن حماية الحكام ليست كما يجب.

سناك سوري – دمشق

وأضاف “قناة” في حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية حول مباراة “أهلي حلب” و “الوثبة” التي تمت إعادتها، أنه تحدّث للحكام قبل بدء المباراة بأن الجولة ستكون الأصعب بالنسبة لهم لا سيما بعد استدعاء حكّام أجانب، معتبراً أن التحكيم بالدوري الممتاز نقمة وليس نعمة، من ناحية الضغوطات التي يعيشها والسفر وغيرها.

وأوضح “قناة” أن اللقاء لم يشهد سوى حضور عنصر حفظ نظام واحد فقط في الملعب، مشيراً إلى أنه وطاقم الحكّام توجهوا للمعنيين لإخبارهم بأن هذا العدد غير كافٍ، ليتم الرد عليهم بأن هذه هي الإمكانيات ولا يوجد عدد أكبر، ما أدى لدخوله اللقاء وهو غير مرتاح.

بعد المطالبة بضربة جزاء أولى في الشوط الثاني تحدّث “قناة” مع الحكم الرابع عبر السماعة طالباً حضور عناصر حفظ نظام لأن توتر المباراة بدأ بالتصاعد وفق حديثه، وعند الدقيقة 68 تم إلغاء هدف “الأهلي” بداعي التسلل مضيفاً أنه أعلن بإشارة واضحة بأن الهدف تسلل، وبعدها قاموا اللاعبين بالتوجه نحوه معترضين، فوقف لاعب مقابل وجهه تماماً ما أدى لحجب الرؤية عنه وعدم رؤيته لكرة حارس “الوثبة” “حسين رحال” وكيفية لعبها.

وتابع “قناة” أنه أثناء ركل الكرة وتسجيل الهدف كان الحكم الرابع يتحدث معه عبر السماعة ويقول له بأن الكرة لم تكن ثابتة مبيناً أنه يجب اتخاذ قرار حساس جداً بعد ذلك بزمن قصير جداً، وفي ذلك الوقت دخل كادر نادي “الأهلي” كاملاً بالإضافة للاعبين، وكان اعتراضهم بأن هدفهم شرعي، وبعد قليل دخل لأرض الملعب من الجمهور والصحفيين.

وعن استقدام حكّام من الخارج قال “قناة” أن البعض رآه أمراً طبيعياً ويحدث بكل دوريات العالم، مبيناً أن هذا الكلام صحيح وفي حال تم تطبيقه فهو يفيد الحكّام السوريين أكثر لكن ليس بهذه الطريقة وفق حديثه.

وأوضح أنه في كل الدوريات في حال كان سيتم استدعاء حكّام أجانب فيتم الإعلان منذ بداية الدوري بشرط أن يكون هناك تبادل بين الحكّام السوريين والأجانب، بالإضافة لإنصاف الأندية مضيفاً: «إنت اليوم جبت حكّام أجانب ع مباراة وحدة.. طيب وباقي الفرق؟»، مبيناً أن اتحاد الكرة لم يعلن قبل المباراة أنه سيستدعي حكّام أجانب بل أن صفحات السوشال ميديا سربت الموضوع عن طريق الاتحاد الأردني، وحتى جدول الحكّام تأخر حتى تعمم، والحكم الرابع الذي رافق الطاقم الأردني لم يعلم إلا قبل 12 ساعة.

واعتبر أن استقدام الحكّام الأجانب بهذه الطريقة أوحى بعدم الثقة بالحكّام المحليين، وبالتالي بدأوا بالجولة التالية وهم يشعرون بهذا الشيء معتبراً أن الجدل بدأ من هذه النقطة.

برأي “قناة” فإن هناك ازدواجية بالتعامل مع الحكّام من جميع الأطراف، متسائلاً عن المعايير التي اعتمدها الناس للحكم بأن الحكّام السوريين غير جيدين، مضيفاً أن المشاكل تحدث بكل دوريات العالم ورغم وجود تقنية الـ “var” هناك أخطاء، لافتاً لوجود حكّام محليين يحكّمون بالبطولات الآسيوية، ورأى المشاكل ليست فقط بسبب الحكّام بل يوجد مراقب إداري يجب أن يكون أول ما يوجد وآخر من يخرج على حد تعبيره.

يذكر أن اللجنة المؤقتة لاتحاد كرة القدم قررت إعادة مباراة “الوثبة” و”أهلي حلب” التي قادها “قناة” بعد الأحداث التي شهدتها، وكلّفت لجنة الحكام اتخاذ ما تراه مناسباً بحق “قناة” لعدم القيام بواجباته ووضع اللاعبين في مسؤولياتهم والتأخير باتخاذ القرار لإلغاء الهدف وعدم قدرته على استكمال المباراة بحسب نص القرار.

اقرأ أيضاً:وائل عقيل يرد على اتهام إداري الوثبة له بالتأثير على حكم المباراة

زر الذهاب إلى الأعلى