أخر الأخبارالرئيسيةحكي شارع

بعد رصد 200 ليرة مقابل كل حشرة كابنودس.. أجور النقل على مين؟

شقيقي المواطن إذا كنت أمام شجرة فستق حلبي تصطاد كابنودساية بـ200 ولا تاكل حبة فستق بألف؟

تساءل بعض ناشطي السوشيل ميديا عن الجهة التي ستتحمل تكاليف نقل حشرة كابنودس بعد التقاطها. عقب الإعلان عن رصد مبلغ 200 ليرة سورية كمكافأة مقابل كل حشرة منها.

سناك سوري _ دمشق

وكان مدير مكتب الفستق الحلبي “جهاد المحمد” قد تحدث عن منح 200 ليرة كمكافأة عن كل حشرة كابنودس بهدف مكافحتها. خاصة أن الفلاحين أصبحوا يعرفون أماكن سباتها الشتوي ما يساهم بالقضاء عليها، لافتاً إلى أنه تجري دراسة تعديل قيمة المكافأة. حسب مانقلت عنه إذاعة “شام اف ام“.

وتهافتت التعليقات بعد تصريح مدير مكتب الفستق، وعلّق “وسام” بخصوص قيمة المكافأة أن كانت كافية كأجور نقل أم سيضطر الفلاح إلى دفع الأجور من حسابه الشخصي. ومثله “شادية”.

بينما نشط “وافي” بخياله، ووصف حال الحشرة بعد سماع المبلغ المخصص لإلقاء القبض عليها. والسعادة التي ستعيشها على اعتبار أن لا أحد سيكترث لها. (يعني الواحد ياكل حبتين تلاتة فستق بيطلع حقن عشر او عشرين ألف).

“كتير هيك يا الله” شاركت “سيدرا” رواد الفيسبوك بالتعليق على الحدث، بينما اعتبر “مهند” أنها خطوة مهمة من الحكومة، والتي ستدفع المال للناس ليعالجوا أشجارهم.

أما “جمال” استهجن ما تم تداوله، والاستعانة بالفلاحين كمبيد حشري عوضاً عن رش الحشرات بالمبيدات اللازمة. وطالب “الياس” ممازحاً، بتشكيل لجان نزيهة للحرص على سلامة عد الحشرات التي سيتم تسليمها.

يشار إلى أن مدير مكتب الفستق أكد بتصريحه الأخير أن حشرة “الكابنودس” تصيب أشجار الفستق الحلبي. وبحال كانت الإصابة خطيرة ولكامل الشجرة قد يؤدي لموتها، أما بحال كانت ضعيفة تؤدي لضعف في الشجرة، مشيراً إلى أن أكثر المناطق التي تصاب بها الأشجار في الريف الشمالي لحماة، والريف الجنوبي لإدلب.

كما سبق وتم الإعلان عام 2022 عن رصد مبلغ 100 ليرة مقابل كل حشرة كابنودس يتم القضاء عليها. ضمن الحملة تم إطلاقها على صفحة “الإعلام الزراعي” التي ستشمل محافظات “حماه”، “حمص”، “حلب”، و”إدلب”.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

زر الذهاب إلى الأعلى