الرئيسيةتقارير

بعد السماح بالتصدير.. تفاوت بأسعار البصل والثوم بالمحافظات

هل لاحظتم أي تغييرات على أسعار الثوم والبصل وزيت الزيتون بعد قرار السماح بالتصدير؟

تفاوت أسعار الثوم والبصل بين المحافظات السورية، بعد إعلان الحكومة السماح بتصدير المادتين قبل عدة أيام بالإضافة إلى زيت الزيتون، الذي حافظ على سعره عموما دون أي تغيير عليه.

سناك سوري-مراسلون

محافظة “طرطوس” فاجأت باقي زميلاتها، فعوضا عن ارتفاع سعر تلك المواد بعد قرار التصدير، شهدت أسواقها انخفاضا واضحا في السعر أرجعه الباعة لزيادة العرض بالفترة الحالية، وبحسب مراسلنا “نورس علي”، فإن سعر الثوم انخفض نحو 300 ليرة اليوم الإثنين، عما كان عليه يوم السبت، ليصبح السعر يتراوح بين 1000 و1200 ليرة حسب الحجم.

في طرطوس الباعة لا يضعون التسعيرة على كل المواد-سناك سوري

فيما يخص البصل سجل انخفاضا هو الآخر من 1100 ليرة يوم السبت إلى 800 ليرة اليوم الإثنين، بينما تشهد أسعار زيت الزيتون استقرارا عند سعر 18 ألف ليرة منذ نحو شهرين دون أي تغيير، والملاحظ هو عدم وضع التسعيرة عموما على بعض المواد.

الوضع مشابه في “دير الزور”، ووفق مراسلنا “فاروق المضحي”، فإن الأسعار لم تتغير بعد صدور قرار السماح بالتصدير، وأسعار الثوم ماتزال تتراوح بين 400 إلى 500 ليرة، والبصل بين 750 إلى 1200 ليرة، وسعر كيلو الزيتون حافظ على سعره البالغ 16 ألف ليرة.

بالمقابل سجلت أسعار المادتين ارتفاعا في بعض المحافظات مثل “حمص” و”السويداء”، ففي الأخيرة تقول مراسلتنا “رهان حبيب”، إن الثوم الكسواني كان سعره قبل القرار 500 ليرة وفي اليوم التالي ارتفع إلى 1200 ليرة للحبة المتوسطة، أما الحبة الكبيرة فبات سعر الكيلو منها 1600 ليرة، والحبة الصغيرة ارتفعت من 400 ليرة قبل القرار إلى 700 ليرة بعده.

اقرأ أيضاً: هل ساهم التصدير عبر معبر “نصيب” برفع الأسعار 100%؟

البصل الفريك كان سعره قبل القرار 600 وبعد القرار 1000، بينما لم يسجل زيت الزيتون أي ارتفاع، فسعر تنكة زيت الزيتون الإدلبي 275 ألف ليرة، وترتفع إلى 320 ألف ليرة لتنكة الزيت المنتج في “السويداء”.

الثوم بدون تسعيرة في حمص-سناك سوري

في حمص حافظ سعر الزيت على نفسه، بينما ارتفع سعر الثوم إلى 2000 ليرة للحبة الكبيرة، و1200 ليرة للوسط علماً أن غالبية الباعة لا يلتزمون بوضع التسعيرة، وقبل القرار كان يباع ما بين 600 إلى 900 ليرة، بحسب مراسلنا “حسان إبراهيم”.

ولا يختلف الحال في “اللاذقية”، حيث سجل الثوم ارتفاعاً من 1000 إلى 1800 ليرة، للحبة الكبيرة، بينما يباع أقل نوع منه بسعر 1200 ليرة عموما.

وكانت الحكومة قد سمحت بتصدير البصل والثوم وزيت الزيتون، يوم السبت الفائت، بالتزامن مع موسم المؤونة لمادتي البصل والثوم، ما أثار مخاوف من ارتفاع سعر المادتين، وسط وجهة نظر أخرى للمزارعين الذين تضرروا نتيجة انخفاض أسعارهما.

اقرأ أيضاً: مسؤولة تدعو لوقف التصدير .. وإضراب مدرسي ضد التجنيد 

زر الذهاب إلى الأعلى