الرئيسيةحرية التعتير

بالصور.. بعض الأسعار في السويد أرخص من سوريا!

هل تصدق أن سعر كيلو اللحمة في السويد 7670 ليرة، وسعر السيارة يبدأ من 231 ألف ليرة.. لولا أجرة الطيارة كنا تسوقنا ورجعنا!

سناك سوري-خاص

كثرت مقارنات المسؤولين السوريين مؤخراً، بين أسعار المواد الغذائية في البلاد مقارنة مع مثيلاتها خارجها، ولكن إذا ما دققنا في الأمر مع احتساب وسطي الأجور في “سوريا” وخارجها، سنكتشف لُبساً كبيراً في الأمر.

على سبيل المثال في “السويد” أحد الدول الأوروبية، يبلغ متوسط دخل الفرد  20 ألف كورون، ولا يوجد راتب أقل من 15 ألف كورون وهي العملة المحلية للبلاد هناك، علماً أن كل 10 كورون تساوي يورو واحد، أي 767 ليرة بحسب سعر صرفه وفق المصرف المركزي السوري، ما يعني أن 20 ألف كورون=2000 يورو= مليون و534 ألف ليرة.

بالنسبة لأسعار المواد الغذائية في “السويد”، يبلغ سعر كغ اللحمة الحمراء وفق الصور أدناه، 100 كورون أي 10 يورو، وبتقريشها على السوري نجد أنها تساوي 7670 ليرة، بينما يبلغ سعر كغ اللحمة في “سوريا” 10 آلاف ليرة سورية وسطياً!، فكيف تكون الأسعار في الدول الأخرى أغلى من مثيلاتها لدينا؟.

اقرأ أيضاً:اللحمة بنشرة تموين اللاذقية بعالم آخر.. معقول في شي غلط؟

مثال آخر هو سعر كيلو البطاطا وكيلو البصل الذي يبلغ 12 كورون لكل منهما، أي تقريباً يورو واحد، أي 767 ليرة سورية، بينما تجاوز سعر كيلو البصل في بلادنا الـ1300 ليرة، والبطاطا وصل الكغ الواحد منها إلى 800 ليرة قبل أن ينخفض إلى 500 ليرة!.

العاطلين عن العمل هناك يحصلون على مزايا عديدة، من بينها أن الحكومة تتكفل بدفع أجار منازلهم الذي يتراوح بين 5000 إلى 6000 كورون، وتدفع عنهم كامل الفواتير من إنترنت وكهرباء ومياه، كما تمنح كل فرد عاطل عن العمل 4000 كورون ليعيش بها، ويزيد المبلغ مع ازدياد عدد أفراد العائلة، إذ أن عائلة تضم 6 أشخاص هناك تحصل على راتب شهري حوالي 30 ألف كورون!.

أسعار السيارات في “السويد” تبدأ من 3000 كورون، وتنتهي بملايين الكورونات، 3000 كورون يعني 300 يورو، وعلى السوري 230 ألف ليرة، بينما سعر السيارة المتهالكة لدينا كحد أدنى لا ينقص عن 5 مليون ليرة وتكون موديل الثمانينيات طبعاً.

بالمقابل الضرائب هناك مرتفعة وتبلغ 35% من حجم الراتب الشهري، ومع ذلك ما يتبقى منه يكفي لعيش حياة رغيدة مترفة، لا ينقص فيها غذاء، ولا يوجد فيها هم تأمين آجار منزل، أو حتى شراء سيارة.

ما رأيك صديقنا القارئ، هل مازلت مقتنعاً بنظرية الأسعار في “سوريا” أرخص من مثيلاتها في الدول الأوروبية؟.

اقرأ أيضاً: السياحة في “المالديف” أرخص من السياحة في “اللاذقية”!

ملاحظة: تم تصحيح الخطأ الوارد في هذه المادة حول سعر كيلو اللحمة، حيث كان المحرر قد كتب بالخطأ أن سعر كيلو اللحمة 50 كرون مايعادل 3835 ليرة سورية، بينما هذا سعر النصف كيلو.

نعتذر عن الخطأ ونشكر تفهمكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى