أخر الأخبارفن

باسم ياخور في حسبة حول مصاريف الشتوية السورية

من 8 إلى 10 مليون تحتاج العائلة السورية لمصاريف الشتاء.. شو رأيكن؟

تحدث الفنان “باسم ياخور” عن كلفة الشتاء لدى عائلة سوريّة مؤلفة من 5 أشخاص. ليكون الموضوع الجدلي الجديد الذي يثيره عبر قناته في “يوتيوب”.

سناك سوري-دمشق

وتوصل باسم ياخور إلى أن كلفة الشتاء لعائلة سوريّة يتراوح بين 8 إلى 10 مليون ليرة بالحد الأدنى. ويرتفع الرقم إلى 25 مليون ليرة بحال تم استهلاك الأساسيات ذي الجودة الأفضل. (معلش الفنانين بيخبصوها أحياناً بيجوز حاسب كلفة المياه الساخنة للحمام كمان).

وخلال الفيديو ظهر الفنان السوري وهو يجول في أسواق دمشق لمعرفة ثمن المستلزمات الشتوية. وبحسب الأسعار التي رصدها قدرّ حاجة الأسرة من مازوت التدفئة. يبلع مليونين وتسعمائة ألف ليرة بكمية 250 ليتر بالحد الأدنى.

موضحاً أن 50 ليتر مازوت توفره الدولة بالسعر المدعوم ويبلغ قيمته 100 ألف ليرة. والبقية يجب على المواطن تأمينها من السوق السوداء التي يبلغ سعر الليتر فيها  وسطياً 14 ألف في حال قاموا بتشغيل المدفأة لمدة وسطية تبلغ 4 ساعات باليوم. (الله يستر باسم ياخور من قانون الجريمة الإلكترونية).

باسم ياخور الشتوية السورية
خلال جولة باسم ياخور في أسواق دمشق _ انترنت

إضافة إلى المعاطف الشتوية التي يتراوح سعرها بين 320 إلى 400 ألف ليرة حسب نوعيتها، كذلك الأحذية بحدها الوسطي يبلغ 100 ألف. أما الأغطية والملاحف أقلها 430 ألف ل.س. أما السحاد فأقله 450 ألف لمساحة غرفة تبلغ 6 م.

يشار إلى أن الأرقام المطروحة، تعتبر مقبولة لحد ما، إلا أنها بالمقارنة مع دخل المواطن الشهري، لايزال هناك فارق كبير. مابين حاجياته وقدراته الشرائية، والغالبية من المواطنين عاجزين عن تأمينها في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

يذكر أن باسم ياخور سبق وتناول العديد من المواضيع المشابهة. مثل ماذا تشتري الألف ليرة، كذلك عن مشكلة جوازات السفر عبر قناته في يوتيوب.

زر الذهاب إلى الأعلى