أخر الأخبار

الوزير طلال البرازي : الأسعار انخفضت 40% منذ شهرين

البرازي: أسعار المواد المحلية متبدّلة بين المحافظات

سناك سوري – متابعات

قال وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “طلال البرازي”، أنه «منذ حوالي شهرين انخفضت أسعار السلع الغذائية نحو 40%»، مشيراً إلى أن ارتفاع الأسعار مرتبط بارتفاع التكلفة.

الوزير “البرازي” أوضح خلال مقابلة عبر “قناة السورية” الرسمية أمس، أن أسعار بعض المنتجات ارتفعت منذ شهرين لكن في نفس الوقت انخفضت أسعار سلع أخرى نحو 40% مثل زيت “الصويا”، وزيت “عباد الشمس” وصل سعره إلى 12 ألف ليرة سورية وحالياً سعره 6 أو 5 آلاف ليرة على حد قوله.

اقرأ أيضاً: التجارة الداخلية تجمّد قرار أشباه الألبان والأجبان

وتابع “البرازي” أن هناك مواد تتبدل أسعارها بفعل أنها مواد محلية، مثلاً عندما نتحدث عن الخضار والفواكه هي أسعار متبدلة بين المحافظات ويتم تحديد السعر من المكاتب التنفيذية في المحافظات بشكل مستمر، لافتاً إلى أن الوزارة تصدر كل 15 يوم أسعار 22 مادة من مواد الاستهلاك الأساسية منها مثل السكر والرز والبرغل والزيت والتونة والسردين.

وأوضح “وزير التموين” أن أسعار الفروج انخفضت في الأسبوع الأخير نسبياً بعد ما أصبح العرض أفضل إلى جانب تأثر المداجن بظروف المناخ، مشيراً إلى أن فترة شح مواد المحروقات أدت إلى ارتفاع بالأسعار وتأثرت فيه وسائل النقل.

“البرازي” اعتبر أن ضبط الأسعار يحتاج إلى تعاون من المواطنين إضافة إلى استمرار عملية مراقبة الأسواق، والتأكيد على حق المواطن في تقديم الشكاوى للوزارة حيال الأسعار.

يذكر أن المواطنين السوريين يعانون من ارتفاع تكاليف المعيشة وارتفاع الأسعار بشكل كبير مقارنة بالدخل والأجور، وسط مطالبات بدور أكثر فعالية لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في عملية تحديد الأسعار وإلزام التجّار بها.

اقرأ أيضاً: التجارة الداخلية تخفّض سعر كغ الدجاج 400 ليرة في نشرتها

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى