أخر الأخبارحصاد سناك

المحروقات تعلق على رفع سعر المازوت.. يلدا: الأهالي عادوا بلا خدمات

مدير محروقات دمشق: فكرة تحرير سعر الغاز بشكل جزئي غير قابلة للتنفيذ الآن (وركزوا على كلمة الآن).. حصاد سناك الصباحي ليوم السبت 7-3-2020

سناك سوري – متابعات

يقول الشاعر والعالم الصوفي “جلال الدين الرومي”: «عندما تتخطى أياماً صعبة، أكمل حياتك كناجٍ وليس كضحية، أتفهم؟»، ما رأيكم بنصيحة “المستر” “الرومي”، هل تصلح لنا نحن السوريين، أم أن أيامنا الصعبة كانت عبارة عن مصائب متكررة ومتلاحقة، يحق لنا القول بعدها إننا كنا ضحية، ربما نحن ضحية بالفعل، لكن منطق الحياة يفرض علينا التعامل مع أنفسنا كناجين، فكم مرة نجونا، من قذيفة، تراشق نيران، غلاء أسعار، ارتفاع البنزين، صدمة عاطفية، ربما زواج فاشل، وأما النجاة الأكبر فستكون حين يأذنوا لهذه الحرب أن تنتهي، حينها فقط نكتب في هويتنا، الناجي فلان الفلاني!.

وعلى سيرة النجاة، فقد نجا المواطن السوري من ارتفاع سعر المازوت، إذ نفى مدير فرع دمشق للمحروقات “إبراهيم أسعد” وجود توجه لرفع سعر المازوت كما رُفع سعر البنزين منذ أيام، ذلك لارتباط مادة المازوت بكل سلعة موجودة في الأسواق لاسيما الغذائية. أما عن إمكانية الحصول على اسطوانة الغاز بسعرين مدعوم وغير مدعوم، أوضح “أسعد” أن «هذه الفكرة غير قابلة للتنفيذ الآن، بسبب عدم توافر المادة بشكل كبير، في حال توفرها يمكن أن يحصل المواطن على أسطوانة الغاز دون انتظار الرسالة، لكن بسعر غير مدعوم، و عبر البطاقة الذكية، درءاً لأي تلاعب من قِبَل المعتَمدين»، (يعني البنزين متوفر بكميات كبيرة، لكن ليش مابتزيدوا المخصصات؟)، (نور قاسم – تشرين).

اقرأ أيضاً: التجارة الداخلية ترفع سعر البنزين.. مواطن: ماشالله!

محافظة دمشق تبدأ بتنفيذ خط الصرف الصحي “الباي باص”

ماروتا سيتي – باي باص

بدأت محافظة دمشق، بتنفيذ خط الصرف الصحي (الباي باص) في “ماروتا سيتي”، المنطقة التنظيمية الأولى 101 تنظيم جنوب شرقي المزة، بطول 1800 م، متضمناً 30 ريكار، وأنابيب يتراوح قطرها ما بين 80 – 100 سم، و يقطع المنطقة التنظيمية من نقطة حي “الإخلاص” مروراً بها إلى المتحلق الجنوبي، ليصار إلى ربطه بالخط الرئيسي العابر إلى محطات المعالجة، وصولاً إلى محطة المعالجة الرئيسية بعدرا».

يذكر أن “خط “الباي باص” يعتبر من الخطوط التجمعية لتصريف المياه وتصريف فائض خزانات السقاية التي تم إنشاؤها في المنطقة، كما يربط نهر “المزاوي” مع المصرف الرئيسي، عند تقاطعه مع المتحلق الجنوبي. (المكتب الإعلامي – محافظة دمشق).

شكاوي من سوء الخدمات في “يلدا”.. مسؤول: «تواجهنا الكثير من الصعوبات!»

يعاني عدد من أهالي منطقة “يلدا” بريف دمشق، الذين عادوا الى منازلهم مؤخراً، بعد انتهاء المعارك في المنطقة، من سوء وضع الخدمات، وانتشار أكوام القمامة في الحارات، إضافة إلى أن الكثير من الطرقات تحتاج للتعبيد، و انقطاع التيار الكهربائي ساعات طويلة، و انقطاع المياه التي تصل إلى المنازل عبر المضخات، ما يجبرهم على شراء المياه من الصهاريج الجوالة بشكل شبه يومي، بسعر 2000 أو 2500 ليرة للخزان.

رئيس مجلس “يلدا”، “محمد عبد الرحمن حامد” قال إنه «بدعم من المحافظة، قمنا بتزفيت وتعبيد طرقات بقيمة 40 مليون ليرة، كما قام المجتمع المحلي بإصلاح الأرصفة وزرع أشجار بالطريق العام بقيمة 6 ملايين، لدينا مشاريع صرف صحي وأخرى بقيمة 100 مليون، سنعلن عنها مع بداية شهر نيسان، و مشروع سينفذ قريباً لتزفيت حارة “تل الدبان” تكلفته 25 مليون ليرة، وبالنسبة للمدارس تم تأهيل مدرسة يداوم فيها الطلاب الآن».

وعن الصعوبات قال “حامد” إن «تراكم القمامة في الحارات والشوارع سببه وجود نقص في عدد عمال النظافة، و الآليات قديمة لا تفي بالغرض، لذلك لا يوجد ترحيل يومي إنما يتم الترحيل  أسبوعياً» مضيفاً «لدينا 14 عامل نظافة وسيارة قمامة واحدة يخدمون 150 ألف نسمة». كما يوجد 11 مضخة مياه تغذي المنطقة تضخ المياه ليلاً، وخلال أوقات التغذية الكهربائية لمدة 3 ساعات، أما الكهرباء بشكل عام وضعها سيء تصل 5 ساعات خلال اليوم، بمعدل ساعتين في النهار وثلاث ساعات ليلاً». (دينا عبد – تشرين).

تأهيل قسم الحواضن في مشفى الأطفال بدير الزور

تاهيل قسم الحواضن في مشفى الاطفال بدير الزور

أنهت ورشات مديرية صحة دير الزور، تأهيل قسم خاص للحواضن بمشفى الأطفال والتوليد، وحسب رئيس القسم الهندسي بالمديرية “خالد الشعيبي” إن «ورشات الكهرباء والصحية والنجارة والتكييف والدهان، نفذت عمليات التأهيل للمبنى بجهدهم وعملهم، دون أية كلفة مالية، فيما قامت كوادر التجهيزات الطبية بتركيب وتجهيز وتجريب الحواضن التي تم تقديمها من المنظمات الدولية UNFPA و ICRC». (الفرات).

اقرأ أيضاً: بهدف تأمين احتياجات السوق المحلية.. الصناعة تضع 17 خط إنتاج في الخدمة

بخبرات وطنية.. الصناعة تُعيد 20 خطاً انتاجياً للعمل 

قال وزير الصناعة المهندس “محمد معن جذبة” إن «الوزارة استطاعت بالاعتماد على العمالة المتوافرة في الشركات و بالتعاون مع مؤسساتها  المعنية، إدخال أكثر من 20 خطاً إنتاجياً إلى العمل بعد توقفها عدة سنوات. و إعادة تأهيل حوالي 14 آلة لإنتاج الغزول تم سحبها من الشركة الخماسية في دمشق إلى شركة “الوليد” للغزل، و وضعها في الخدمة الفعلية من جديد، لتوفير الغزول القطنية لصالح الجهات العامة والخاصة، وتوفير فاتورة الاستيراد التي تدفع سنوياً لتأمينها التي تقدر بملايين الدولارات».

ويُقدر رأس المال الذي يمكن توفيره من خلال إعادة التأهيل، بحسب جذبة بحوالي 2.2 مليار ليرة في حال تم استيرادها من الأسواق الخارجية، حيث أن تكلفة تأهيل الآلة الواحدة هي أقل من 4 ملايين ليرة، و قيمة استيرادها وفق الأسعار الحالية تتجاوز سقف 200 مليون ليرة، وكافة عمليات التأهيل التي تمت كانت من قبل الكفاءات والخبرات المحلية المتوافرة في الشركات» (سامي عيسى – تشرين).

أضرار مادية في بانياس نتيجة الأمطار

شهدت مدينة بانياس يوم أمس الجمعة منخفض جوي وهطول غزير للأمطار، ترافق مع الرعد والبرق، و قال “المكتب الاعلامي لمحافظة طرطوس” إنه «نتيجة للأمطار الغزيرة و تشكّل السيول في بعض مناطق مدينة بانياس، الدفاع المدني وفوج الإطفاء بحالة إستنفار كامل في شوارع المدينة والأحياء للمساعدة بتصريف المياه، وذلك بالتنسيق بين محافظة طرطوس ومجلس مدينة بانياس».

كما تعرّضت بعض المنازل في “بانياس” إلى أضرار مادية، نتيجة الأمطار الغزيرة التي دخلت منزلين في حي “القصور”، و تم إخلاء السكان من بعض الأقبية بحيي “الكنانة” و “القصور” في المدينة. (شام إف إم)

فن

أعلنت الفنانة “تولين البكري” خطوبتها على الشاب “عبد اللطيف شرف”، وكتبت على صفحتها الرسمية على “فيسبوك” «أنو في أحلا من لحظات الفرح نسرقا سرقة من بين الركام..شكراً من القلب لكل شخص فرحلنا أنا و عبد و تمنالنا الخير..و ان شاء الله تفرحوا بولادكم وعقبال العايزين…و الشكر الأكبر للأستاذ “فادي سليم” يلي احتفل فينا على طريقتو و نحنا عم نصور بالبيجامات.. محبتي لكل الحقيقيين».

رياضة

عزز تشرين صدارته للدوري السوري بكرة القدم بعد فوزه على مستضيفه الجزيرة بـ 3 أهداف مقابل هدف في المباراة التي جمعتهما في دمشق وانتهى لقاء الساحل مع ضيفه الوحدة على أرض ملعب الصالة في طرطوس بالتعادل الايجابي بهدف لمثله وبذات النتيجة انتهى لقاء الفتوة والشرطة في دمشق وفي اللاذقية حقق حطين فوزاً على جاره جبلة بـ 3 أهداف مقابل هدف بينما انتهى لقاء الطليعة والاتحاد في حماة بالتعادل السلبي بدون أهداف.

اقرأ أيضاً: “نجاة حمزة” الفنانة السورية التي كرّمها “شكري القوتلي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى