الرئيسيةسناك ساخن

العدوان الإسرائيلي يحرم طلاب الفنون التطبيقية من معهدهم

عوض: العدوان استهدف قلعة دمشق.. الأضرار كبيرة والمعهد تهدم بالكامل

قال المدير العام للآثار والمتاحف بدمشق، “نظير عوض”، إن أحد صواريخ العدوان الإسرائيلي فجر اليوم الأحد، استهدف قلعة “دمشق”. وأدى لأضرار كبيرة في المكان.

سناك سوري-متابعات

وأضاف “عوض” في تصريحات نقلتها شام إف إم المحلية، أن 10 حراس كانوا متواجدين في القلعة، وأصيب موظف بشظايا في الوجه والرأس. بينما تعرض باقي الموظفين لأضرار نفسية مثل حالات الذعر والخوف.

القلعة لا تمتلك أي وظيفة عسكرية، وهي مكان أثري تعليمي ثقافي واجتماعي، يحوي مؤسسات تعليمية. بحسب “عوض”، مضيفاً أن الأضرار المادية ضخمة جداً، حيث تهدم المعهد المتوسط للفنون التطبيقية، الذي يعتبر مؤسسة تعليمية تدرس طلاب الفنون نهاراً. لافتاً أن كل ما فيه من أثاث وأجهزة المسح والحواسيب والتصوير السينمائي قد دمرت بالكامل.

وأضاف “عوض” أن قلعة دمشق، تحوي مكاتب المعهد التي تتضمن أبحاثاً ودراسات ورسوماً عن القلعة لمهندسين وخبراء كانت في طريقها للنشر. إلا أنها تضررت جراء العدوان، لافتاً أن المبنى غير صالح لعودة الطلاب ما سيؤدي لفرض عطلة طويلة.

وأكد أنه خلال الـ24 ساعة القادمة، سيكون هناك تقرير تفصيلي لمسح الأضرار، وسيصل فريق من اليونسكو للاطلاع عليها. فالقلعة معلم أثري مسجل على لائحة التراث العالمي.

وتعرضت العاصمة فجر اليوم الأحد لعدوان إسرائيلي، أوقع ضحايا ومصابين غالبيتهم من المدنيين، وبينهم أم وطبيب قلبية، ويأتي العدوان في وقت لم تستفق فيه البلاد من نكبة الزلزال بعد.

اقرأ أيضاً: عدوان إسرائيلي على سوريا التي لم تستفق من نكبة الزلزال بعد

زر الذهاب إلى الأعلى