الرئيسيةيوميات مواطن

الصحة: تفرض الخدمة الوطنية على الأطباء

الصحة تخالف عقدها معهم وتضيف سنة كاملة على خدمة الأطباء المتعاقدين معها

سناك سوري – متابعات

أصدرت الهيئة السورية للاختصاصات الطبية قراراً يقضي  بإضافة سنة تدريب للمقيمين في “سوريا” من كافة الاختصاصات الطبية بما فيها الطب والصيدلة وطب الأسنان بعد الامتحان النهائي للبورد السوري.

القرار شكل مفاجأة صادمة للطلاب الذين لن يتمكنوا من الحصول على شهادة البورد السوري إلا بعد إتمام السنة الإضافية حيث رآه الكثيرون سلبياً معتبرين أن الهيئة بقرارها خالفت العقد معهم الذي على أساسه بدؤوا الاختصاص في مشافي الدولة وحددوا مسار حياتهم ومشروعاتهم المستقبلية بناءً على عدد محدد من السنين.

ويلزم القرار الطبيب المقيم الذي أنهى تدريبه ونجح بامتحان الاختصاص بالعمل لسنة إضافية ضمن المرافق الصحية التابعة لوزارة الصحة، على أن يعطى وثيقة نجاح وترخيص مؤقت ويتقاضى راتباً وتؤجل خدمته العسكرية لمدة عام كامل، إضافة إلى السماح له بفتح عيادة خاصة به، وفقاً لما كتبه الزميل “فادي بك الشريف” مراسل الوطن.

الهيئة دافعت عن القرار وبين مديرها الدكتور “يونس قبلان ” أن المستفيدين من سنة الامتياز أكثر من المتضررين، مشيراً إلى أن الأمر جاء بناء على مطالب عدد من أعضاء مجلس الشعب وحاجة العديد من المناطق المحررة لأطباء، معتبراً أن من الضروري تطبيق سنة خدمة وطنية لأن هناك نقصاً بالكادر الطبي، ومن واجب الأطباء تقديم الخدمة لبلادهم، موضحاً أن عدد الأطباء ممن هجر القطر وصل إلى 40 بالمئة خلال السنوات الماضية، ونسبة الهجرة في الأطباء الجدد لا تقل عن 80 بالمئة وهو رقم كبير على مستوى مختلف الاختصاصات، بحيث تقوم الدولة بتدريسه وتعليمه ليهاجر فيما بعد.

قرار الهيئة لن يمنع الأطباء من الهجرة خارج البلاد ومن الممكن أن يدفع الكثيرين منهم للهجرة قبل استكمال تدريبهم السريري في المشافي العامة وربما كان الأفضل البحث عن حلول أكثر جدوى لاستقطابهم بدلاً من التضييق عليهم .

يذكر أن نسبة الجامعيين السوريين الذين تركوا البلاد خلال الحرب وصلت 35 بالمئة على الرغم من حاجة بلادهم الماسة لهم

اقرأ أيضاً: دراسة: 35 بالمئة نسبة الجامعيين السوريين المهاجرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى