الرئيسيةسناك ساخن

السجن 4 أشهر لسويدي مُتهم بالتقاط سيلفي مع جثث في سوريا

مواطن سويدي قاتلَ لجانب مجموعة متطرفة ثم عاد لبلاده ليسجن 4 أشهر

قضت محكمة سويدية بالسجن لمدة 4 أشهر على المواطن السويدي “أوباي جولبيب بنويتسون” 44 عاماً. بجرم التقاطه صور سيلفي مع جرحى أو جثث خلال مشاركته القتال إلى جانب فصيل مسلح عام 2012 في “سوريا”.

سناك سوري-متابعات

ونفى محامي “بنويتسون”، “توماس ألسون” التهم الموجهة لموكله وفق ما ذكرت وكالة رويترز، التي نقلت بيان المحكمة وجاء فيه إن الجرائم تضمنت ظهور “بنويتسون” في صور ومقاطع فيديو مع جثث أو جرحى مع رفع علامة النصر. والتحدث بكلام مُهين بهدف نشر تلك الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل الترويج للحرب.

واعتبرت المحكمة أن ما فعله المواطن السويدي، يمثل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي الإنساني. وأضافت في بيانها أنها لم تستطع التأكد فيما إن كان الأشخاص الذين ظهروا في الصور موتى أو مصابين.

ومن اللافت أن المحكمة جرمت “بنويتسون” بأنه كان وقت ارتكاب الجرائم عضواً في جماعة متطرفة تمارس العنف (لم تذكر اسمها). ورغم ذلك اكتفت بإصدار حكم السجن لأربعة أشهر فقط دون البحث فيما إن كان المواطن السويدي متورطاً بعمليات قتل داخل سوريا خلال نشاطه مع المجموعة المتطرفة قبل أن يقرر العودة لبلاده.

وشهدت “سوريا” خلال فترة الحرب المستمرة قدوم العديد من الجهاديين الأجانب، وقد تم تجريم العديد منهم بعد عودتهم إلى بلادهم.

اقرأ أيضاً: السويد… تمنع جنسيتها عن سوريين انضموا لفصائل مسلحة

 

زر الذهاب إلى الأعلى