أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

الحملات الانتخابية في حلب بغياب فارس الشهابي وحسام قاطرجي

عدد الحملات أقل من عدد مقاعد المحافظة.. ورئيس غرفة التجارة أبرز المرشحين في حلب

شهدت مدينة حلب أول الحملات الانتخابية لعضوية مجلس الشعب على مستوى سوريا، حيث بدأت الدعاية فيها منذ 16 حزيران الماضي. أي قبل قرابة شهر من موعد الانتخابات المزمع إجراؤها في 15 تموز الجاري.

سناك سوري – خاص

وبدأت الحملات الانتخابية للمرشحين في مدينة حلب منذ السادس عشر من شهر حزيران الماضي. وتتنوع هذه الحملات بين الملصقات الطرقية المنتشرة في شوارع وساحات المدينة، والحملات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي جولة لـ “سناك سوري” في شوارع مدينة حلب أيام 6 و7 و8 تموز الجاري تم رصد 40 حملة انتخابية في المدينة عن دائرتي حلب وريفها.

وتكتظ ساحة “الجامعة” وساحة “سعدالله الجابري” بصور المرشحين، بالإضافة إلى دوار “الصخرة” ودوار “أبو ريشة” ومدخل الحديقة العامة. كذلك الحال في شوارع السليمانية.

بينما تنتشر حملات كبرى أيضاً على مواقع التواصل الاجتماعي وتنشر على صفحات رئيسية في المحافظة ولها جماهير كبيرة. وغالباً ماتكون هذه الحملات أيضاً مأجورة لكن لا ترف منشوراتها مع توضيح أنها “دعاية”.

وعادة ماتشهد حلب تنافساً كبيراً في الانتخابات التي يلعب فيها الجانب العشائري دوراً كبيراً في وصول المرشحين إلى السلطة. إلا أنه وعلى الرغم من ضخامة الحملات وانتشارها وعددها الكبير مقارنة بباقي المحافظات إلا أنها تبقى حملات محدودة نظراً لعدد المقاعد المخصصة لدائرتي حلب وريفها. والبالغ عددها الإجمالي 52 مقعداً. أي أن عدد الحملات الانتخابية على أرض الواقع حتى تاريخ 8 تموز أقل من مقاعد المحافظة .

كما أن الخيم الانتخابية حاضرة في مدينة حلب بشكل لافت حيث ينصب المرشحون الخيم ويدعون إليها ناخبيهم ويلتقون فيها الجماهير. كما يتم تقديم الطعام والشراب في بعض الخيم.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

حملات محدودة للنساء والشباب

رصد سناك سوري في شوراع حلب 3 حملات انتخابية لمرشحات نساء هن “ماريا مانوك” و”سعاد تاطرس” و”أنطونيت بلدي”. بينما غابت حملات باقي المرشحات اللواتي يبلغ عددهن على الورق قرابة 164 امرأة غالبيتهن من حزب البعث وأحزاب الجبهة الوطنية التقدمية.

أما حملات الشباب ممن هم تحت سن 30 عاماً فهي معدومة تماماً في شوراع حلب وريفها. لكننا رصدنا حملة مشتركة لمرشحين أحدهما يبدو دون الأربعين عاماً حيث أن البيانات الحكومية وكذلك المرشحين لا تذكر بوضوح مواليد المرشحين/ات.

الحملة الانتخابية المشتركة بين فادي أبو دان وجميل بركات
الحملة الانتخابية المشتركة بين فادي أبو دان وجميل بركات

تحالفات انتخابية وغياب لحملات الأحزاب

هذا وسجلت حلب كما دمشق وجود تحالفات انتخابية تغيب عن جميع المحافظات الأخرى حتى ساعة إعداد هذا الخبر. حيث أن جميع المرشحين في باقي المحافظات أعلنوا عن حملاتهم بشكل فردي ودون تحالفات.

وحدها دمشق وأيضاً حلب شهدتا تحالفات، حيث رصدنا في حلب تحالف قائمة الوفاء للوطن والتي تضم 8 مرشحين جميعهم من الذكور. وهم أعضاء مجلس شعب حالياً وشيوخ عشائر.

كما رصدنا حملة مشتركة تجمع بين الصيدلاني “فادي أبو دان” والصناعي “جميل بركات”. وانتشرت حملتهم المزدوجة يوم أمس عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحت عنوان “صوت الشباب” و”صوت العلم”.

بينما تغيب عن الحملات الانتخابية في محافظة حلب التحالفات الحزبية أو حتى قوائم المرشحين للأحزاب المرخصة.

أما تحالف الجبهة الوطنية فقد أعلن اليوم 9 تموز قوائمه الانتخابية عن دائرتي حلب وريفها وهي لم تطلق أي حملة انتخابية. وذلك قبل 6 أيام على موعد انتخابات مجلس الشعب السوري 2024.

تحالف الوفاء للوطن حلب

غياب أسماء لافتة عن انتخابات حلب

تشهد الحملات الانتخابية في محافظة “حلب” الكثير من الأسماء التقليدية ونواب مجلس الشعب الحاليين الذي يعيدون ترشحهم لدورة جديد. بينما تعد حملة رئيس غرفة تجارة حلب “عامر حموي” من أكبر الحملات في المحافظة بالإضافة لـ “شعبان بري”. وكذلك هناك حضور لحملات مرشحين ينتمون لعالم الرياضة مثل “جورج بخاش”، عضو مجلس إدارة نادي الجلاء.

بينما تغيب أسماء تقليدية بارزة عن الحملات أبرزها الصناعي “فارس الشهابي” الذي اعتكف عن الترشح في هذه الدورة وهو الذي لطالما كان صوتاً مزعجاً للحكومة في مجلس الشعب.

كما يغيب عن الانتخابات في هذه الدورة أيضاً رجل الأعمال “حسام قاطرجي” والذي لطالما كان اسمه مثيراً للجدل خلال السنوات السابقة. علماً أنه كان يكتسح منافسيه في الانتخابات السابقة التي خاضها.

أرقام من حلب حول انتخابات مجلس الشعب

يبلغ عدد المرشحين المسجلين رسمياً لانتخابات مجلس الشعب عن مدينة حلب 1088 منقسمين إلى قطاع (أ) والذي يضم 641 مرشحاً من ضمنهم قرابة 126 إمرأة. بينما في القطاع (ب) سحل 447 مرشح من بينهم قرابة 84 من النساء. أما مقاعد مدينة حلب فهي 20 مقعداً.

كما سجل 1581 مرشحاً عن مناطق محافظة حلب وأيضاً منقسمين إلى قطاعين (أ) والذي يضم 631 من ضمنهم قرابة 80 إمراة وسيتنافسون على 17 مقعداً.

فيما قطاع (ب) لمناطق حلب سجل 950 مرشحاً بينهم قرابة 106 نساء. وسيتنافس المرشحون في هذه الفئة على 15 مقعد. يشار إلى أن عدد المقاعد المخصصة لدائرتي حلب وريفها التي تسمى “مناطق حلب” في مجلس الشعب هي 52 مقعداً.

زر الذهاب إلى الأعلى