أخر الأخبارالرئيسيةشباب ومجتمع

الجامعة الافتراضية السورية.. ملاذ آمن في وجه المحسوبيات والتمييز

الدراسة الافتراضية تقدّم مرونة في الوقت وتوفيراً في المال والتعب

وجدت نغم (26 عاماً) في الانضمام إلى الجامعة الافتراضية السورية فرصة للابتعاد عن كل ما يُحكى عن محسوبيات وتمييز يحدث في بعض الجامعات الحكومية من بعض أصدقائها.

سناك سوري _ حلا منصور

وقالت “نغم” في حديثها لـ سناك سوري «في الجامعة الافتراضية لا يوجد طلاب بدعم وطلاب بلا دعم. نظام التعليم والامتحان في الجامعة يجعل الطلاب متساويين بالحقوق حيث يأخذ كل طالب ما يستحقه فقط».

“نغم” خريجة هندسة معلوماتية من الجامعة الافتراضية منذ ثلاث سنوات، درست خلالها ما يزيد عن خمسين مقرراً. تصف القيمة العلمية التي قدمتها الجامعة لها بالجيّدة. حيث تقول « الجامعة الافتراضية كما بقيّة الجامعات أعطتني الأساسيات، وكان عليّ أن أطوّرها لأوظفها في سوق العمل. ولا يوجد جامعة يمكنها تعليم الطالب كل شيء».

تعمل “نغم” اليوم كمسؤولة متخصصة عن تنظيم الأنظمة والبرمجيات في إحدى شركات “دبي”.

أسعار المواد في الجامعة

ويعمد الطلاب إلى تسجيل مقرراتهم الفصلية، ودفع مبلغ 55 ألف ليرة للمقرر الواحد للطلاب الجدد. وهو مبلغ ثابت لجميع مقررات برامج الإجازات حسب التعديل الأخير لأسعار الأقساط في الجامعة. حيث شهدت أسعار المواد في الجامعة الافتراضية ارتفاعاً تدريجياً بالتزامن مع موجة الغلاء التي تجتاح البلاد.

توضح “نغم” أنّ قسط المادة الواحدة منذ بداية دراستها في الجامعة عام 2016. تدرّج من 7500 ليرة وصولاً إلى 13 ألف، وذلك حسب ضخامة كل مادة وعدد الساعات المخصصة لها. وتضيف «طبعاً هالأسعار ما عاد موجودة حالياً، ولكن بتبقى الأسعار بالجامعة الافتراضية مقبولة أكتر بكتير من الجامعات الخاصة».

مرونة في الوقت وتوفير للمواصلات

فيما اعتبرت مرح (٢٩ عاماً) وهي طالبة في كلية الإعلام. أن المرونة التي تمنحها إياها الدراسة في الجامعة الافتراضية من حيث وقت المحاضرات. الذي يُتيح للطلاب العمل ومتابعة تحصيلهم العلمي هي إحدى النقاط المضيئة والمهمة في الجامعة الافتراضية. إضافة لتوفير الوقت والجهد والمال في المواصلات التي يعاني السوريون من أزماتها التي لا تنتهي.

دراسة 4 سنوات بـ 1.2 مليون ليرة

“مرح “طالبة في السنة الثالثة قسم الإعلان. بيّنت لـ سناك سوري أن الأقساط التي تدفعها بدأت من 17500 للمقرر الواحد عام 2021، ووصلت اليوم إلى 22 ألف ليرة للطلاب القدامى. إلّا أنّها ما تزال منطقية جداً بالنسبة للوضع الحالي حسب قولها.

وتضيف “مرح” أنّ عدد المقررات في كليتها خلال السنوات الأربع يبلغ 52 مقرراً، ما يعني أنّ كلفة دراستها تصل إلى ما يقارب مليون ومئتي ألف ليرة سورية كتسجيل فقط على المقررات.

وتعمل “مرح ” اليوم في مجال الإعلان مع إحدى شركات الطيران. حيث تقول أنّ الدراسة الأكاديمية في الجامعة ساعدتها على فهم ملامح هذا المجال ومن ثمّ بناء خبرة تؤهلها للعمل فيه.

وتعتمد الجامعة الافتراضية السورية التي أُنشأت عام 2002. نظام التعليم الالكتروني. فالجامعة التي يقع مقرهّا الرئيسي في “دمشق”. كانت سبّاقة في العالم العربي لاعتماد هذا النوع من التعليم الذي يعتمد على التكنولوجيا والتفاعل بين المدرّس وطلبته عبر الانترنت.

وتضم الجامعة عدداً من الاختصاصات العلمية. منها الإجازة في الهندسة المعلوماتية، والإجازة في تقانة المعلومات، بالإضافة للإجازة في تقانة الاتصالات. وعددٍ من الكليات كالحقوق والإعلام وعلوم الإدارة والاقتصاد. بالإضافة إلى معاهد إدارة الأعمال، وتقانة الحاسوب و العلوم السياحية والفندقية.

زر الذهاب إلى الأعلى