أخر الأخبار

التسليف الشعبي مستعد لتمويل المهن والحرف “وياويلو يللي بيتأخر بالتسديد”

سقف القرض بين 10-25 مليون ليرة سورية ويشمل أصحاب المهن والحرف

سناك سوري – متابعات

أصدر مصرف التسليف الشعبي التعليمات والضوابط الخاصة بمنح قروض تمويل أصحاب المهن وتشمل الأطباء والأطباء البيطريون، ودور الأشعة والمخابر والصيدليات ومنها الزراعية، إلى جانب المعاهد والمدارس الخاصة ودور الحضانة والمشافي القائمة فقط.

مصادر إعلامية محلية نقلت عن مدير المصرف الدكتور “محمد ابراهيم حمرة” قوله :«إن السقف لجميع المهن والحرف المستهدفة لا يتجاوز 10 ملايين ليرة لتمويل رأس المال العامل لمدة سنة واحدة، ولمدة لا تزيد على سنتين، باستثناء المشافي ودور الأشعة فهي بسقف 25 مليون ليرة لمدة لا تزيد على خمس سنوات».

المدير تحدث عن فائدة وصفها بأنها تتناسب مع التعليمات الصادرة عن مجلس النقد ولكنه لم يشير إلى مدى تناسبها مع حال المواطن السوري المحتاج للقرض في ظل ظروف الحرب التي تشهدها البلاد وهي 8%  للقروض قصيرة الأجل ، و  9% للقروض متوسطة الأجل، في حين سيطبق معدل فائدة تأخير بنسبة 16% في حال تخلف المقترض عن سداد الأقساط المستحقة. ” يعني ياويلو يللي بيتخلف عن الدفع شي شهر وهاد الشرط لحالو بيخلي المواطن يفكر ألف مرة قبل مايقدم على هذه الخطوة المصيرية”.

تعليمات المصرف تحدثت عن الضمانات المفروضة على المقترض والتي تشمل ضمانات عينية وعقارية وشخصية “يعني ممكن الواحد يرهن كليتو أو قلبو” اذا ماكان عندو لاعيني ولاعقاري وعلى فكرة هاد الاحتمال ممكن كتير في ظل الظروف التي تمر بها الأغلبية من أصحاب المهن المذكورة الذين فقدوا خلال الحرب ممتلكاتهم وعقاراتهم.

وينتظر المواطن السوري المعتر تسهيلات أخرى لمنحه القرض الذي يمكنه من إعادة بناء حياته وفتح المزيد من فرص العمل كزيادة قيمة القرض والتقليل من فوائده ومن أقساطه الشهرية التي تستنزف راتبه الشهري، حيث أن مواطن يسحب مبلغ 500 ألف ليرة سورية مضطر لدفع مبلغ 11 ألف ليرة قسط شهري وهو مايعادل ثلث راتبه.

اقرأ أيضاً : التسليف الشعبي يعدّل شروط منح قروض ذوي الدخل المحدود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى