أخر الأخبارإقرأ أيضا

التجاري يشارك بعملية إعادة الإعمار.. مليار ليرة قرض تمويل للمقاولين!

سناك سوري – متابعات

كشف مدير عام المصرف التجاري السوري “علي يوسف” عن إطلاق قرض تمويل للمقاولين بسقف يصل إلى مليار ليرة سورية، بهدف زيادة النشاط في قطاع الإشادة والبناء، من خلال إشادة عقارات على أراضٍ معدة للبناء.

وفي التفاصيل، أوضح “علي” أن نسبة التمويل في هذا القرض تصل لحدود 50% من تكلفة المشروع بسقف لا يتجاوز مليار ليرة ولمدة 3 سنوات، بحيث يتم استجرار القرض على ثلاث مراحل على ألا تتجاوز المرحلة الأولى 40% من إجمالي قيمة القرض، بالتزامن مع البدء بالمشروع كأساسات وحتى إنجاز الطابق الأول، في حين تمنح الدفعة الثانية بنسبة 35% عند البدء بالطابق الثاني الفني، والدفعة الثالثة والأخيرة بنسبة 25% مع البدء بالطابق الرابع فني، مبينا ًأن الأقساط ستكون ربع سنوية مع قبول أرض المشروع كضمانة للقرض بشرط أن تغطي القيمة الصافية مجموع الأقساط (الأصل مع الفوائد).

المدير رأى أن هذا القرض يأتي ضمن ما سماه مساهمة المصرف بتمويل مرحلة إعادة الإعمار، وذلك بعد دراسة وسبر لأهم احتياجات التمويل المطلوبة حالياً والتي تسهم في دعم النشاط الاقتصادي حسب تعبيره لمراسل صحيفة “الوطن” الزميل “عبد الهادي شباط “.

وضمن نفس التوجه بدعم  الأنشطة التجارة والاقتصادية، كشف “علي” عن  العودة عن قرار تخفيض حجم الودائع المسموح توطينها لدى التجاري، ليصبح حجم الإيداع المسموح به لدى المصرف 50 مليون ليرة بدلاً من 25 مليوناً، سواء للأفراد أو للمؤسسات، بمعدل فائدة 8.25% من أجل عام.

يذكر أن عملية إعادة الإعمار تعاني من تحديات رئيسة أبرزها التمويل الذي يتم ربطه دولياً بالسياسة، بينما تتساقط المنازل فوق ساكنيها في حلب نظراً لتأخر إعادة إعمارها.

اقرأ أيضاً انهيارات “حلب” لا تتوقف.. مجدداً مبنى سكني ينهار فوق رؤوس ساكنيه!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى