أخر الأخبارسناك ساخر

البعث تتناول غلاء الأسعار ……. ولكن في أوروبا

البعث تشرح أسباب الغلاء العالمي ... الله يعين هالدول

تناولت صفحة “شبكة البعث ميديا” التابعة لدار “البعث”، ملف غلاء الأسعار ولكن هذه المرة في “ألمانيا”.

سناك سوري _ متابعات

وشاركت “البعث” منشوراً من صفحة أخرى جاء فيه أن الغلاء في “ألمانيا” وصل إلى مستويات غير طبيعية وأن ما كان يمكن شراؤه بحوالي 50 أو 60 يورو بات حالياً يكلّف 170 يورو (يعني اللي بيشوف مصيبة غيرو بتهون عليه مصيبتو … بالمناسبة رواتبنا كم يورو بيطلعو؟).

وعلّقت الصفحة بالقول أنها موجة غلاء عالمية وربطتها بالأزمة الأوكرانية التي قالت أنها لا تزال في بداياتها (الحمدلله نحن ما منتأثر بأزمة أوكرانيا صرلنا 11 سنة أزمة ما رح توقف ع أزمة الأشقاء الأوكرانيين).

“البعث ميديا” عادت ونشرت اليوم منشوراً عن الغلاء لكنها خصّصته لـ”سوريا” (منشكركن انو اتذكرتونا بالخير) حيث لفتت إلى ما وصفته بجشع التجّار الذي لا نقاش فيه (الجشع بس للتجّار؟)، ثم استدركت بالقول أن الأسعار عموماً مستمرة بالارتفاع عربياً وعالمياً لأسباب كثيرة بحسب الخبراء ومؤشرات الاقتصاد في كبرى الاقتصادات العالمية (وشو مشان صغرى الاقتصادات المحلية؟).

أسباب الغلاء بحسب “البعث” تعود لارتفاع أسعار حوامل الطاقة من كهرباء ومازوت وفيول أكثر من 3 أضعاف عن العام الماضي، وارتفاع أسعار الشحن العالمي للمواد المستوردة 10 أضعاف، وارتفاع أسعار النفط بنسبة 100% ما أدى لغلاء جميع المواد في العالم بنسبة بين 50 و100% فضلاً عن ارتفاع أجور التخليص الجمركي 100%.

أما الأسباب التي تتعلق بـ”سوريا” بحسب “البعث” فاختزلتها بزيادة تحصيل رسوم الجباية الضريبية على المادة كضريبة حقيقية بعيداً عن التهرب الضريبي الذي كان يحصل سابقاً (يعني لازم نتمنى يحصل التهرب الضريبي لترخص الأسعار قولتكن؟ ).

اقرأ أيضاً: البعث تراقب بايدن.. جردة حساب بعثية لرئيس أميركا

زر الذهاب إلى الأعلى