الرئيسيةفن

الأبوَّة في دراما خالد تاجا… أنطونيو كوين العرب

في ذكرى رحيله.. كيف جسد الراحل خالد تاجا دور الأب بالدراما؟

تتوحد أغلب الفتيات حول وجهة نظر مشتركة و هي أن أباها هو الأحن، ويصعب على الواحدة منهن أن تشعر بهذا الشعور الصادق. من رجل آخر في الواقع، لتدعم الدراما هذه الفكرة عندما عرض مسلسل “الفصول الأربعة” و قدم لنا الفنان الراحل “خالد تاجا”. بشخصية “كريم” لنرى فيه الأب الحنون الساعي لتحقيق سعادة بناته و منع حدوث خلافات عميقة تعكر صفو حياتهن. بإحساس وصل لكل الأعمار و عزز رأي الزوجات و الفتيات والحفيدات أن الأب هو مصدر الثقة والأمان، و”كريم” هو الأب الذي تتمناه كل فتاة.

سناك سوري – ناديا المير محمود

أدى الراحل “خالد تاجا” 1939-2012 دور الأب في أغلب أعماله ببراعة جعلته من الصعب أن يمحى من ذاكرة كل ما تابعه. فدور “الحارث بن عباد” في مسلسل “الزير سالم” كشخص عاقل اعتزل حرباً رآها قاطعة للأرحام، معبراً عنها أن لا ناقة له فيها و لا جمل. دخلها لاحقاً مجبراً ثأراً لابنه “جبير” الذي قتل على يد “الزير سالم”، ليكون الأب المفجوع بموت ولده. ولاننسى شخصية “أبو أحمد” “الشيخ يونس” في مسلسل “التغريبة الفلسطينية”.  التي ظهر فيها الفنان “تاجا” كرب أسرة وفلاح مكافح يواجه ظلم الحياة بأسلوب يُنسي المتابع أن ما يراه عبارة عن تمثيل.

أبٌ من صفات أخرى

لم يعتمد الراحل “تاجا” على نمط معين في تجسيد دور الأب بل نجح أيضاً في شخصية الأب الكوميدي والأب القاسي والأب الأناني. لنكون سعداء معه في مسلسل “أيام الولدنة” في شخصية “أبو مرزوق” الرجل الثري الذي اكتشف إصابته بمرض خطير. ليقرر أن يعيش المتبقي من حياته لكشف من يحبه حقاً ومن يحب ماله عبر جملة من المواقف الكوميدية.موقع سناك سوري.

انتهت تجارب الأرض فرافقناه في رحلة استطلاع إلى القاع عبر مسلسل “قاع المدينة” من خلال شخصية “أبو ربيع” الأب الكبير في السن. و البخيل الذي استولى على أموال ابنته الأرملة ليتزوج به من امرأة أخرى، في سياق مليء بالشذوذ الفكري. مقترفاً المزيد من الأخطاء بحق أولاده وزوجته، مثبتاً أن القاع النفسي للإنسان قد يكون أكثر دناءة مما يظهر.

متى يكون المال سلطان؟

وعرض لنا “تاجا” في دور “عبد الوهاب” أبو موفق في مسلسل “الخبز الحرام”. دوراً أوضح فيه أن المال سيد كل شيء كقناعة حرمته و عائلته من التنعم به. فهو أب هوى جمع المال رغم امتلاكه ثروة هائلة. مما انعكس سلباً على عائلته و دفع ابنته “هيام” إلى السير في طريق الشقاء بحثاً عنه .موقع سناك سوري.

اقرأ أيضاً: “أنطوني كوين العرب” سيرة الإبداع والغضب

تعدّدَ الأبناء الضحايا في أدوار الأب التي أداها “خالد تاجا” فليست “هيام” الوحيدة. فها هي “بثينة” في مسلسل “زمن العار” ضحية أنانية والدها “أبو منذر” “خالد تاجا” الذي كان مثالاً لأب أجاد القسوة على عائلته. ليشبع رغباته ضمن سلوك مغمور بالخطيئة. دون القدرة على الإفصاح به، فكان سبباً في وفاة زوجته عند امتناعه عن تقديم جهاز التنفس الاصطناعي لها أثناء نوبة ضيق التنفس. معللاً فعلته أن حياته امتلأت بمرضها وحان وقت التفرغ لحياته الشخصية، لتكون “بثينة” ضحية لكل من ارتكب العار سراً فعلاً وتفكيراً .

وتشابهت قسوة “أبو منذر” مع قسوة “أبو مفيد” في دوره بمسلسل “نهاية رجل شجاع” في المصطلح ولكن طريقة التعبير اختلفت. فابنه “مفيد” العدواني الذي تعرض للعنف اللفظي و الجسدي من والده مما انعكس على شخصيته. ليزداد عنفه حتى إنه قطع ذنَب حمار في القرية. ليصنع منه “كرباجاً” كذاك الذي رآه في أيدي الدرك، كمحاولة ليست الوحيدة لإثبات ذاته وتحدي لبيئته.

مجموعة من قصص الآباء المتشابكة، بطلها الفنان الراحل “خالد تاجا”، الملقب “انطوني كوين العرب”. المصُنِّفَ ضمن أحد أفضل خمسين ممثلاً في العالم. حسب مجلة “التايم” الأميركية 2004 لبراعة أدائه و الكاريزما التي كان يمتلكها.

شارك بالعديد من الأعمال المسرحية منها “مرتي قمر صناعي” و “بيت للإيجار” وسينمائية مثل “سائق الشاحنة” “الفهد”. والتلفزيونية التي وصلت لقرابة الستين عملاً رافقت أجيال عديدة، نذكر منها “بنات اكريكوز”، “صلاح الدين الأيوبي”، “أحلام كبيرة”. “وشاء الهوى”، “أهل الراية”، “غزلان في غابة الذئاب” و “يوميات مدير عام” والعديد غيرها.

توفي الفنان السوري في الـ4 من نيسان عام 2012 مع بداية الحرب السورية.

اقرأ أيضاً: المشهد الأخير الذي أداه خالد تاجا قبيل وفاته في الأميمي

زر الذهاب إلى الأعلى