أخر الأخبارتقارير

إحياء ذكرى الإبادة الأرمنية في كنيسة شهداء الأرمن بدير الزور

زوبويان: السوريون فتحوا أبوابهم وقلوبهم للأرمن

أحيا وفد “أبرشية حلب للأرمن الأرثوذوكس” اليوم خلال زيارته لمدينة “دير الزور” ذكرى ضحايا الإبادة الأرمنية بإقامة الصلاة في كنيسة “شهداء الأرمن” في “دير الزور”.

سناك سوري _ متابعات

مطران “أبرشية حلب” “ماسيس زوبويان” أقام الصلاة بحضور عدد من الشخصيات الدينية والسياسية ووجهاء من المحافظة وممثلين عن الجمعيات والمنظمات في المدينة.

وتحدث “زوبويان” عن المجازر التركية بحق الأرمن والتي أعقبها فتح السوريين لا سيما في “دير الزور” أبوابهم وقلوبهم للمدنيين الأرمن بحيث يكون لهم ما للشعب السوري من حقوق وعليهم ما عليه من واجبات وفق ما نقلت صفحة “آزورا الفرات”.

وسبق لـ”أبرشية حلب” أن أرسلت وفداً عام 2018 ترأسه المطران “شاهان سركيسيان” لإقامة الصلاة في كنيسة “شهداء الأرمن” في “دير الزور”.

وقال “سركيسيان” حينها أن إقامة الصلاة في الكنيسة التي تعرّضت للتخريب على يد تنظيم “داعش”، يعد رسالة بأن “الإرهاب” لا يمكن أن يدمّر عزيمة الشعب السوري الذي يمتلك إرثاً حضارياً كبيراً.

ويحيي الأرمن ذكرى المجازر التي تعرضوا لها على يد الأتراك عام 1915 في الـ 24 نيسان من كل عام، وقد صوّت مجلس الشعب السوري بالموافقة عام 2020 على اعتراف “سوريا” رسمياً بالإبادة التي تعرّض لها الأرمن في الحرب العالمية الأولى على يد العثمانيين.

اقرأ أيضاً:البرلمان السوري يعترف رسمياً بالإبادة الأرمنية فهل هذا أول اعتراف؟

زر الذهاب إلى الأعلى