الرئيسيةتقارير

أميركا ترد على اسرائيل… الغاز الذي يمر عبر سوريا ليس إسرائيلياً

الخارجية الأميركية تنفي تمرير الغاز الإسرائيلي إلى لبنان

نفت وزارة الخارجية الأميركية بشكل واضح وصريح التقارير التي نشرتها القناة 12 الإسرائيلية عن أن الغاز الذي سيتم توريده إلى لبنان عبر الخط العربي هو “غاز إسرائيلي”.

سناك سوري – دمشق

النفي الأميركي جاء عبر بيان نشره مكتب شؤون الشرق الأدنى في الخارجية الأمريكية عبر تويتر أمس، وجاء فيه إن «التقارير الإعلامية التي تفيد بأن الولايات المتحدة توسطت في صفقة طاقة بين إسرائيل ولبنان خاطئة».

البيان الأميركي يأتي رداً على رواية اسرائيلية بثتها القناة 12 وتضمنت شائعات عن وساطة أميركية لنقل الغاز الإسرائيلي إلى لبنان عبر الخط العربي الذي يمر عبر سوريا.

من جانبها أصدرت وزارة الطاقة اللبنانية بياناً نفت فيه نفياً قاطعاً صحة هذه الأنباء التي نقلتها قنوات إعلامية تابعة للاحتلال الإسرائيلي.

وأوضحت وزارة الطاقة أن «اتفاقية تزويد الغاز التي يعمل عليها بين الحكومة اللبنانية والحكومة المصرية الشقيقة تنصّ بشكل واضح وصريح، على أن يكون الغاز من مصر التي تمتلك كميات كبيرة منه، وتستهلك داخل البلد نفسه ما يضاهي بأكثر من مئة مرة ما ستؤمّنه للبنان».

وبيّنت وزارة الطاقة أن مصر «ستُؤمّن للبنان جزءاً بسيطاً من إنتاجها وحجم سوقها، وهذا الغاز سيمرّ عبر الشقيق الأردن، ومن ثم إلى سوريا حيث نهاية الخطّ لتستفيد منه، ويتمّ توريد كمية موازية من الغاز بحسب اتفاقية العبور والمبادلة swap من حقول ومنظومة الغاز في حمص، ليصلّ إلى محطة دير عمار في الشمال، من أجل التغذية الكهربائية الإضافية للبنانيين».

اقرأ أيضاً اتفاق نهائي بين سوريا ولبنان والأردن

زر الذهاب إلى الأعلى