الرئيسيةسناك ساخر

أصحاب مكاتب عقارية يستثمرون الحدث للترويج لأبنيتهم.. صار عندن ريختر يمكن

مكاتب عقارية في جبلة: وداعاً للخيم لدينا شقق آمنة

بعد أحداث الزلزال الأخير الذي أدى إلى تضرر عدد كبير من الأبنية السكنية بدأ عباقرة تسويق العقارات في مدينة “جبلة”. بعرض صور لمبانٍ تتضمن شقق سكنية جاهزة للشراء مع تأكيدهم على أمان تلك المباني. (كونها ما وقعت بالزلزال يمكن).

سناك سوري – متابعات

ولأن (الأمان تاج على رؤوس أصحاب البيوت الآمنة لا يراه إلا أصحاب البيوت المتضررة) نشرت إحدى الصفحات المختصة بالعقارات في مدينة “جبلة” صورة لمبنى. وكان يعرض من خلال المنشور شقة سكنية في الطابق الرابع للبيع تضم ثلاث غرف نوم وصالون. ولم ينسَ أن يشير صاحب المنشور للموضوع الأهم وهو السلامة. حيث كتب: «بناء سليم كلياً». (وطبعا كلشي بحقو عم نعطيك بيت ترجع لعنا فيه).

عرض يكاد أن يكون حلم للكثير من الجماهير التي أصبحت تشكك بسلامة معظم الأبنية (خيمة باليد خير من شقة متصدعة) بدأت التعليقات على البوست. فقالت “سناء” بأنه لم يعد أحد يتجرأ أن يشتري منزل في الطوابق العالية. فيما قالت “ليالي” بأنه لو تم تقديم الشقة المعروضة مجاناً لن تسكن فيها مضيفة: «ما بدنا ننام ونشوف كوابيس».

فيما رأت “رنيم” أن جملة بناء سليم كلياً مضحكة بالنسبة لها. أما “محمد” فكان سؤاله بأن هذا البناء كم “ريختر” يحتاج حتى ينهدم؟. بدوره “جعفر” استذكر شقق “المتحلق” التي كانت مميزة جداً وبعد الزلزال لم تعد أي شقة فيها صالحة للسكن لتعرضه. وأكد على كلام “محمد” قبله بأنه كم درجة “ريختر” تتحمل الشقة ضمن البناء.

“سناء” استعرضت الفوبيا التي تكونت لديها من الطوابق بعد الزلزال. فيما أعربت “ندى” عن عدم ثقتها بالمتعهدين بسبب الأبنية التي تهدمت وتصدعت. بدوره رأى “ملهم” بأنه لا يمكن الحديث عن السلامة من المظهر الخارجي للبناء. مبيناً أن العناصر الأساسية للبناء من “جدران قص” و”أعمدة” و”جسور” قد تتعرض لكسر وتشققات داخلية دون أن تظهر للخارج ومع مرور الزمن قد تتفاقم الحالة.

اللافت أنه سابقاً لم تكن الصفحات المختصة في العقارات في كل المحافظات ليس فقط في “جبلة” تشير إلى الجانب الأمني للأبنية. وبعد الزلزال كانت أبنية كبيرة تسقط وكأنها مرفوعة على عصا واحدة يهزها الهواء وليس الزلزال. و لأن (مصائب قوماً عند قومٍ فوائد) فبعد الفاجعة التي أصابت البلد والتي أودت بحياة الناس وآخرين خسروا منازلهم. بدأ المتعهدون وأصحاب العقارات بالانتباه لهذا الجانب بحملتهم الترويجية بذكرهم لناحية السلامة لبيع أو استئجار أي عقار .

يذكر أن مدينة “جبلة” تعتبر إحدى أكثر المدن التي تضررت وأهلها من زلزال 6 شباط، وبحسب تصريحات سابقة، فإن عدد الضحايا فيها فاق عدد المصابين.

اقرأ أيضاً: زلزال جبلة.. إنقاذ عالقين جدد من بين الأنقاض وتشييع ضحايا الأمس

زر الذهاب إلى الأعلى