الرئيسيةتقارير

أزمة المحروقات أول المرحبين بحكومة محمد الجلالي الجديدة

أنباء عن أزمة نقل كبيرة تشهدها عدة محافظات.. أخبرونا عن وضع النقل لديكم؟

تداول ناشطون صوراً توضح ازدحاماً كبيراً بانتظار وصول وسائل النقل العامة، وقالوا إن الصور في دمشق التي تعيش أزمة نقل خانقة منذ عدة أيام.

سناك سوري-دمشق

في غضون ذلك أكد ناشطون آخرون وجود أزمة نقل مشابهة بعدة محافظات سورية، مثل حمص واللاذقية وطرطوس وحماة. الأمر الذي يأتي بعد أيام قليلة على إعلان محافظة اللاذقية تخفيض وارداتها من المازوت والبنزين. الأمر الذي دفعها لتخفيض مخصصات وسائل النقل بنسبة 50 بالمئة.

ونقلت صفحة المحافظة الرسمية بالفيسبوك، اجتماع لجنة المحروقات الفرعية يوم الخميس. بهدف وضع خطة توزيع المازوت وفق الأولويات، بما يتناسب مع الكميات الواردة التي انخفضت إلى 8 طلبات مازوت يوم الخميس.

وقررت اللجنة، تخفيض مخصصات البولمان بنسبة 30 بالمئة خلال أيام الأسبوع، و50% يوم الجمعة. كذلك تخفيض مخصصات الخطوط الخارجية بين المحافظات بنسبة 50%. ومثلها مخصصات الخطوط ضمن المحافظة.

مقالات ذات صلة

وكانت صحيفة الوطن المحلية نقلت منتصف الأسبوع الفائت عن مصدر مسؤول في محافظة دمشق دون أن تذكر اسمه. قوله إن عدد طلبات المازوت انخفض من 16 إلى 12 طلباً يومياً.

صورة متداولة للزحام في دمشق – فيسبوك

زحام بالتزامن مع موسم المدارس والجامعات

قرار تخفيض الواردات من المازوت والذي لم يتم التعليق عليه رسمياً والكشف عن أسبابه، يأتي بالتزامن مع افتتاح المدارس وقبل بدء الدوام الجامعي بقليل. وهو ما سيزيد من الضغط على وسائل النقل التي انخفضت وارداتها.

خصوصاً أن رياض الأطفال بغالبيتها تعتمد على باصات نقل الركاب في التعاقد معها، كذلك بعض المدارس الحكومية التي تبعد عن مكان سكن بعض الطلاب. وبغض النظر عن تخفيض المخصصات، فإن هذا الأمر يشكل ضغطاً كبيراً على وسائل النقل العامة في الأحوال العادية.

وهكذا فإن أزمة المحروقات ستكون أول الحاضرين في استقبال حكومة “محمد الجلالي” الجديدة التي من المتوقع تشكيلها خلال عدة أيام.

زر الذهاب إلى الأعلى