أخر الأخبارإقرأ أيضاالرئيسيةسناك ساخن

آثار الكنيس اليهودي في “جوبر” وصلت “تركيا”!

السلطات التركية تصادر مخطوطتين نادرتين من “التورات” وترجيحات أن تكونا قد سرقتا من الكنيس اليهودي في “جوبر”

سناك سوري-متابعات

قالت وسائل إعلام تركية إن السلطات التركية حصلت على نسختين تاريخيتين من “التوراة” منقوشتين على جلد الغزال في ولاية “بلجيك”، كانا موجودين بحوزة مهربين آثار بحسب الرواية التركية.

ونقل موقع “تركيا الآن” نقلاً عن مصادره أن الشرطة التركية ضبطت المخطوطتين التاريخيتين في سيارة يستقلها 5 أشخاص عند مدخل بلدة “وزيرهان”، بعد تفتيشها بشكل دقيق على إثر معلومات استخباراتية تفيد بوجود آثار مهمة في السيارة.

بالتزامن مع ذلك تحدث المرصد السوري المعارض عن وجود خلافات كبيرة بين قيادة “فيلق الرحمن” الذي كان يسيطر على حي “جوبر” وقيادة الحي، على مخطوطات وآثار قديمة سرقها الفيلق من الكنيس اليهودي داخل الحي قبل خروجه منه بموجب اتفاق تسوية مع الحكومة السورية.

وفي التفاصيل التي أوردها المرصد فإن قيادة حي “جوبر” استأمنت الفيلق على آثار ومخطوطات يهودية قيمة، وحين طالبت الفيلق باسترجاعها أنكر تواجدها لديه، فوجه المجلس المحلي للحي اتهامات للفيلق وقائده “عبد الناصر شمير” بسرقة تلك المخطوطات والآثار وبيعها في “تركيا”.

اقرأ أيضاً: آثار “عفرين” السورية في متاحف تركيا

ورغم أن الرواية التركية لم تذكر مصدر النسختين من التوراة اللتين صادرتهما الحكومة التركية، فإنه من المرجح أن تكونا من الكنيس اليهودي في حي “جوبر” الدمشقي، بينما توقع باحثون آثريون أتراك أن النسختين تعودان إلى ما قبل الميلاد.

وسبق أن أكدت وزارة السياحة السورية منتصف شهر نيسان الفائت، تعرض الكنيس اليهودي في “الغوطة الشرقية” للسرقة والنهب لينضم إلى سلسلة الآثار والتراث السوري المنهوب خلال سنوات الصراع الماضية.

يذكر أن مناطق سيطرة المعارضة شهدت عمليات سرقة كبيرة للآثار السورية التي بيعت في أسواق “الأردن” و”تركيا” بحسب ما وثق عدد من الناشطين السوريين.

اقرأ أيضاً: بعد “عفرين” آثار الغوطة خارج سوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى