وفود الدستورية إلى جنيف.. والمياه لم تصل إلى الحسكة

وفاة شاب بانفجار أسطوانة أوكسجين … أبرز عناوين الأحد 23 آب 2020

سناك سوري _ دمشق

مع تزايد إصابات كورونا ورغم التحذيرات والمخاطر قررت الحكومة فتح المدارس يوم 13 أيلول القادم واستمرت في عمليات إعادة السوريين من الخارج في ظل أزمة الكورونا وآخرهم العائدين من “قطر” اليوم، في حين تمت عملية إعادة الكهرباء إلى دير الزور بعد إصلاح العطل الذي طرأ على خط التوتر.

وعلى خط جنيف انطلقت الوفود المشاركة في مباحثات اللجنة الدستورية المقرر عقدها غداً ولمدة أسبوع بعد أشهر من التوقف بسبب كورونا.
ورغم مخاطر الوباء وأهمية النظافة والتعقيم في مواجهته تستمر معاناة سكان الحسكة جراء قطع قوات العدوان التركي المياه عنهم رغم المساعي والوعود بضخها، فيما خسر شاب حياته بسبب انفجار جرة أوكسجين خلال عمله في مساعدة المصابين بالفيروس.

ظروف الوباء لم تمنع من استمرار التعزيزات التركية إلى إدلب ومن استمرار انتهاكات الفصائل المدعومة تركياً في تل أبيض، كما لم تمنع الهجمات المتكررة على نقاط “قسد” في الجزيرة السورية ولا الانفجارات عبر المفخخات كما حدث بريف دير الزور.

74 إصابة و4 وفيات بالكورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 74 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 15 إصابة ووفاة 4 من الحالات المسجلة.

وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة لدى الوزارة إلى 2217 إصابة بينها 505 حالات تماثلت للشفاء و89 حالة وفاة.

الحكومة ستفتح المدارس في 13 أيلول

حددت حكومة تصريف الأعمال السورية اليوم موعد افتتاح المدارس للعام الدراسي الجديد بحلول 13 أيلول القادم.

وخلال جلستها اليوم قررت الحكومة الموافقة على فتح المدارس بعد اطلاعها على البروتوكول الصحي المقدم من وزارة التربية بكل مراحله وآليات تطبيقه للتصدي لفيروس كورونا، والالتزام بخطة الوزارة لتعويض الفاقد التعليمي ومراعاة كافة الاشتراطات الصحية.

من جهة أخرى قال رئيس الحكومة “حسين عرنوس” خلال الاجتماع أن الجهود مستمرة لتأمين مياه الشرب لأهالي “الحسكة” وفق الإمكانيات والطرق المتاحة لتغطية احتياجات السكان بعد أن قطعت قوات العدوان التركي الماء عنهم وفق ما نقلت الصفحة الرسمية للحكومة.

رحلة من قطر إلى سوريا

أعلنت وزارة النقل في حكومة تصريف الأعمال اليوم وصول طائرة الخطوط الجوية السورية القادمة من “قطر” إلى مطار “دمشق” الدولي وعلى متنها 150 مواطناً سورياً، في إطار الجهود الحكومية لإعادة السوريين العالقين في الخارج والراغبين بالعودة جراء انتشار فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً:الحكومة تقرر تأجيل انطلاق المدارس 13 يوماً..

عودة الكهرباء إلى دير الزور

تمكنت ورشات الصيانة في شركة “كهرباء دير الزور” من إصلاح العطل الفني الذي طرأ على خط التوتر المغذي لمدينة “دير الزور”.

وقال مدير “كهرباء دير الزور” “خالد لطفي” لوكالة سانا الرسمية أنه تم إصلاح العطل على خط التوتر 230 ك.ف قرب “السخنة” بريف “حمص” والذي يغذي “دير الزور”، مشيراً إلى أن التيار الكهربائي عاد إلى كامل المحافظة.

مباحثات الدستورية تنطلق غداً

تنطلق يوم غد الاثنين الجولة الثالثة من مباحثات اللجنة الدستورية السورية في “جنيف” بمشاركة وفود الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني.

وقالت صحيفة “الوطن” المحلية اليوم أن الوفد الحكومي المشارك في المباحثات غادر اليوم إلى العاصمة السويسرية بعد أن خضع أعضاؤه لفحوصات “بي سي آر” في مطار “دمشق” إضافة إلى أنهم سيخضعون لفحوص مماثلة عند وصولهم إلى “جنيف”.

من جهتها أعلنت “هيئة التفاوض” المعارضة أن رئيسها “أنس العبدة” التقى المبعوث الأممي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” وبحث معه استعدادات الهيئة للجولة المقبلة من المباحثات.

اقرأ أيضاً:كيان الاحتلال يشرعن لنفسه سرقة تيجان دمشق

المياه لم تصل إلى الحسكة

قال أهالي مدينة “الحسكة” إن المياه لم تصل إلى مدينتهم بعد رغم الحديث عن مساعٍ وجهود واتفاقات مع قوات العدوان التركي التي قطعتها عنهم منذ قرابة 25 يوماً.
وأوقفت قوات العدوان التركي ضخ المياه من محطة “آبار علوك” المغذية لمدينة “الحسكة” وريفها الغربي، فيما تحدثت وكالة سانا الرسمية أمس أن جهوداً حكومية ودولية نجحت في التوصل لاتفاق يعيد ضخ المياه إلى المدينة فيما أكد الأهالي اليوم أن المياه لم تصل إليهم بعد.

وفاة شاب بانفجار جرة أوكسجين

خسر الشاب “محمد خليل عماش” حياته اليوم إثر انفجار جرة أوكسجين أثناء تعبئتها، وقالت صفحات محلية أن “عماش” كان يعمل في مساعدة الجمعيات والمبادرات والمرضى لتأمين جرات الأوكسجين وتعبئتها.

اقرأ أيضاً:طائرة خاصة تنقل الوفد الحكومي إلى اجتماعات اللجنة الدستورية

تعزيزات تركية وانتشار في إدلب

أدخلت قوات العدوان التركي تعزيزات عسكرية جديدة شملت 3 أرتال من معبر “كفر لوسين” بريف “إدلب” الشمالي لدعم قواتها المنتشرة في “إدلب”.

وقالت وسائل إعلام محلية أن الجزء الممتد في “إدلب” من طريق “حلب-اللاذقية” الدولي شهد اليوم انتشاراً كثيفاً للقوات التركية على الرغم من عدم انطلاق أي دورية مشتركة مع القوات الروسية.

اشتباكات بين فصيلين في الرقة

شهدت مدينة “تل أبيض” بريف “الرقة” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي اليوم اشتباكات بين فصيلَي “الشرطة العسكرية” و “الجبهة الشامية” المدعومَين تركياً.

وأوضح “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الاشتباكات بدأت بعد اقتحام مسلحي “الشرطة العسكرية” منزلاً في المدينة واعتدائهم بالضرب على سيدة من المدينة، فيما استمرت حالة التوتر بين الطرفين دون معلومات عن الخسائر والإصابات.

اقرأ أيضاً:انهض يا خالد الأسعد لترى كيف ينقبون عن آثار تدمر

هجمات متفرقة على نقاط قسد

شهدت مناطق الجزيرة السورية اليوم عدة هجمات في مناطق متفرقة نفذها مسلحون مجهولون واستهدفوا خلالها حواجز ونقاط “قسد”.

وذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من “المشفى الوطني” في مدينة “الطبقة” بريف “الرقة” ما أودى بحياة أحد قياديي “قسد” وأصاب عدداً من مرافقيه، إضافة إلى هجوم شنه مسلحون مجهولون فجر اليوم استهدف أحد مقرات “قسد” في قرية “أبو قبيع” بريف “الرقة” الغربي ما أودى بحياة عنصرين وإصابة آخرين بجروح.

وبحسب سبوتنيك فقد اغتال مجهولون أحد عناصر “قسد” في حي “الجزرة” بمدينة “الرقة”، إضافة إلى اغتيال عنصر آخر في قرية “العزبة” بريف “الحسكة”، وأحد موظفي “قسد” المدنيين في قرية “درنج” بريف “دير الزور” الشرقي.

محاولة اغتيال في دير الزور

نجا رئيس المجلس المحلي لبلدة “حوامة” بريف “دير الزور” “صبحي الابراهيم” من محاولة اغتيال عبر دراجة مفخخة انفجرت أثناء مروره في سوق شعبي بمدينة “هجين” وفق ما ذكر مركز توثيق الانتهاكات شمال سوريا.

وبحسب المصدر فقد أدى الانفجار إلى إصابة “الابراهيم” بجروح طفيفة وإصابة شخصين كانا متواجدين لحظة الانفجار وتم إسعافهما إلى المشفى.

الرياضة

كشفت صحيفة “الوطن” المحلية اليوم معلومات عن اعتذار “مجموعة قاطرجي التجارية” عن الاستمرار في رعاية نادي “الاتحاد” الحلبي، وأشارت إلى أن انسحاب الشركة الراعية سيسبب مشاكل مالية كبيرة للنادي.

اقرأ أيضاً:بيدرسون: الدستورية لن تحل الأزمة.. وإغلاق محلات بقوة السلاح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع