أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

وزير النفط يعلن انفراج أزمة البنزين .. واعتقال يشعل اشتباكات مسلحة

نائب: مرسوم العفو يخلّص السوريين من الابتزاز ..... أبرز عناوين الأحد 1 أيار 2022

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2022 الخاص بتسوية حالات الموفدين ممن حصلوا على المؤهل العلمي المطلوب بعد تاريخ 15-3-2011، فيما أجرى عدد من وزراء الحكومة السورية اليوم جولات على العاملين في مؤسسات حكومية لمعايدتهم بمناسبة عيد العمال العالمي.

وبينما بشّر وزير النفط ببدء انفراج أزمة البنزين مع وصول توريدات جديدة من النفط، أكّدت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” أن المعلومات عن رفع سعر البنزين مجرد شائعات عارية عن الصحة.

سياسياً، بحث وزير الخارجية “فيصل المقداد” خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، فيما قال نائب سوري أن مرسوم العفو يهدف لتخليص السوريين من ابتزاز الدول التي دمرت سوريا.

ميدانياً، انفجرت عبوة ناسفة بريف مدينة “سلمية” شرق “حماة” أدت لإصابة 3 من القوات الرديفة، في حين فارق عسكري الحياة نتيجة اغتياله في سيارته بـ “درعا”.

في الشمال السوري، فارق المواطن “محمد الخليل التركي” الحياة نتيجة تعرضه لرصاص فصيل “الجبهة الشامية” بقرية شمال “حلب” لامتناعه عن دفع أتاوة، وانفجرت عبوة ناسفة اليوم مزروعة بسيارة لقيادي في فصيل “أحرار الشام” بمدينة “جرابلس” شرق “حلب”.

إلى الجزيرة السورية، حيث أدى اعتقال مواطن في “دير الزور” على يد “قسد” لاندلاع اشتباكات وحالة توتر بين مجموعة من عشيرة “البقارة” ودوريات “قسد”.

سناك سوري – دمشق

تسوية للموفدين الراغبين بالعودة

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2022 الخاص بتسوية حالات الموفدين ممن حصلوا على المؤهل العلمي المطلوب بعد تاريخ 15-3-2011.

وذلك نظراً لحاجة الجامعات والجهات العامة لخدمات وخبرات الموفدين منها، ممن تأخروا في وضع أنفسهم تحت تصرف الجهة الموفدة بعد حصولهم على المؤهل العلمي ضمن المدة المحددة في قانون البعثات، ويرغبون بالعودة إلى “سوريا” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: مرسوم بتسوية أوضاع الموفدين المتأخرين منذ 15 آذار 2011 

طعمة: بدأ انفراج أزمة البنزين

قال وزير النفط والثروة المعدنية “بسام طعمة” أن أزمة البنزين بدأت بالانفرج مع وصول توريدات جديدة من النفط الخام، مشيراً إلى أن انتهاء الأزمة كلياً مرهون بتواتر وصول شحنات النفط إلى “سوريا”، مبيناً أن هذا ما تعمل عليه الحكومة السورية بالتعاون مع الدول الصديقة.

وأكد “طعمة” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أنه تم استئناف توزيع مادة بنزين أوكتان 95 منذ أمس، وسيتم تعزيز البنزين العادي أوكتان 90 اعتباراً من اليوم الأحد لجميع المحافظات بزيادة 620 ألف لتر على ما يوزع حالياً، مشيراً إلى أن هذه الكميات الإضافية من شأنها تخفيف حدة الأزمة على محطات الوقود تدريجياً.

جولات وزارية بمناسبة عيد العمال

أجرى عدد من وزراء الحكومة السورية اليوم جولات على العاملين في مؤسسات حكومية لمعايدتهم بمناسبة عيد العمال العالمي.

حيث كرّم وزير النفط “بسام طعمة” عدداً من العاملين في مديرية الغاز في شركة “محروقات” والذين تمكنوا من إصلاح اللوحات الإلكترونية لوحدات التعبئة والتي كانت تستورد جميعها بالقطع الأجنبي وبكلفة 7 مليون ليرة لكل لوحة، حيث تم إصلاح 20 لوحة وإعادة وضعها في العمل مجدداً، بالإضافة لجولته على وحدات الغاز في “عدرا” وتمت مكافأة العمال المستمرين على رأس عملهم خلال العطلة.

من جهته تفقد وزير الكهرباء “غسان الزامل” محطة توليد “الرستين” في “اللاذقية” ومحطة توليد “بانياس” في “طرطوس” متابعاً قضايا العمال ومعايداً إياهم بعيدي العمال والفطر، كما أكد على أن العمال هم الرديف الحقيقي للجيش السوري خلف تجهيزاتهم وفي مواقعهم حيث كانوا وما زالوا الجند الأوفياء وجيش “سوريا” الخدمي.

بدوره كرّم وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” عمال النظافة المناوبين في محافظة “دمشق” الذين يقومون بواجبهم ويبذلون جهوداً كبيرة مواظبين على عملهم في كل الأوقات والظروف وحتى ساعات متأخرة وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

التموين تنفي رفع أسعار المشتقات النفطية

نفت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك الأخبار المتداولة حول رفع أسعار المشتقات النفطية في “سوريا” قائلةً أنها إشاعات كاذبة.

ونشرت الوزارة عبر حسابها الرسمي على فايسبوك بأن الإشاعات الكاذبة حول رفع أسعار المشتقات النفطية تعطي للصوص هذه المواد فرصة لسرقة المواطنين، مشيرةً إلى أنها لم ترفع سعر البنزين أو أي سعر آخر، كما أكدت على أنها ستلاحق كل من يطلق مثل هذه الشائعات.

اقرأ أيضاً: اتهام وزير التموين بالاعتداء على إعلامي … سالم: حاولَ خلع بنطالَه 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 3 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا و15 شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55816 منها 52174 حالة شفاء 3150 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت حالة إصابة جديدة و31 حالات شفاء و12 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات 102901 إصابة بينها 100490 حالة شفاء 2471 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اتصال هاتفي بين المقداد وعبد اللهيان

بحث وزير الخارجية “فيصل المقداد” خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وأكد “المقداد” أن العلاقات الاستراتيجية بين “سوريا” و”إيران” تسير دائماً نحو المزيد من التطور مشدداً على ضرورة زيادة تفعيل التعاون الاقتصادي بين البلدين لمواجهة آثار العقوبات الاقتصادية المفروضة على شعبي البلدين.

بدوره أشار “عبد اللهيان” إلى عمق العلاقات بين “سوريا” و”إيران” وإلى السعي المستمر لتعزيز التعاون بين البلدين في كل المجالات مجدداً التأكيد على وقوف بلاده إلى جانب “سوريا” وشعبها واستعدادها لتقديم كل ما هو ممكن لتجاوز الآثار السلبية للعقوبات الاقتصادية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

نائب: مرسوم العفو لتخليص السوريين من الابتزاز

قال عضو مجلس الشعب السوري “فيصل جمول” أن مرسوم العفو الرئاسي الذي صدر أمس، يهدف إلى عودة السوريين لوطنهم ودولتهم للمساهمة في بنائها وإعادة إعمارها، وكي لا يتعرضوا للابتزاز من الدول التي دمرت “سوريا”.

وأضاف “جمول” في حديثه لوكالة “سبوتنيك” الروسية أن “الولايات المتحدة” التي تنادي بالحرية تحتل أراضٍ سورية، الأمر الذي تفعله “تركيا” أيضاً، خلافاً لكل القوانين الدولية وفي انتهاك لحقوق الإنسان السوري وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: محمد حبش: الاستهزاء بالمصلّين أسوأ أشكال ثقافة الكراهية 

اغتيال في درعا وريف حماة

انفجرت عبوة ناسفة من مخلفات الحرب اليوم في محور ريف مدينة “سلمية” الشرقي بريف “حماة” الشرقي، ما أدى لإصابة 3 من عناصر القوات الرديفة نتيجة انفجار العبوة بسيارة كانت تقلهم بحسب إذاعة “شام إف إم” المحلية.

من جهة أخرى نقلت الإذاعة أن عنصراً من الجيش فارق الحياة نتيجة انفجار عبوة ناسفة مزروعة بسيارة كان يقودها قرب مبنى مالية “إزرع” بريف “درعا” الأوسط، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

اغتيال في ريف حلب

فارق المواطن “محمد الخليل التركي” الحياة نتيجة تعرضه لرصاص فصيل “الجبهة الشامية” بقرية شمال “حلب” بحسب ما نقل موقع “مركز توثيق الانتهاكات”.

ووفق المصدر فإن عناصر الفصيل على حاجز في قرية “عرب بوران” شمال “حلب” أطلقوا النار على “التركي” أثناء قيامه برعي أغنامه قرب الحاجز بعد رفضه دفع أتاوة بالقوة لعناصر الحاجز.

اغتيال قيادي من أحرار الشام

انفجرت عبوة ناسفة اليوم مزروعة بسيارة لقيادي في فصيل “أحرار الشام” بمدينة “جرابلس” شرق “حلب”.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن العبوة انفجرت داخل سيارة القيادي “زكريا حميدي” في حارة “الدكارات” بالمدينة ما أودى بحياته، فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء العملية.

اشتباكات بين عشائريين وقسد

اعتقلت دوريات “قسد” المواطن “حسان العروة” في بلدة “محميدة” بريف “دير الزور” الغربي، وقال موقع “فرات بوست” أن عملية الاعتقال تخللها إطلاق نار من عناصر “قسد” أدت لإصابة شخصين من أقرباء المعتقل، كما نشر المصدر مقطعاً مصوراً ظهر فيه “العروة” مطمئناً أهله على صحته وقال أنه لدى “الرفاق” على حد تعبيره.

وإثر اعتقال “العروة” وقعت اشتباكات بين مجموعة من عشيرة “البقارة” في “دير الزور” وفق ما نقل موقع “نهر ميديا” دون أن يوضح حصيلة الاشتباكات.

اقرأ أيضاً: عفو شامل ينعش آمال الحل .. والبدء بالإفراج عن موقوفي الإرهاب 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى