وزير المالية: موظفون يساعدون على التهرب الضريبي.. برلماني يعترف بمخالفة القوانين.. عناوين الصباح

مواطنون يرون أن التخفيضات وهمية والتجارة الداخلية تصر أنها نظامية..

سناك سوري – متابعات

تمضي حياتك وأنت تبحث عن “إثباتات”، فأنت تريد أن تثبت حبك للطرف الآخر، وأحياناً تريد أن تثبت أنك إنسان صالح لعائلتك ومجتمعك، وتريد إثباتات للحكومة أن راتبك لا يكفيك، وإثباتات أخرى بأن سين من الناس فاسد، الإثباتات في حياتنا شيء جداً مهم، ليس لأن عامل الثقة مفقود فيك عزيزي المواطن، بل لأن القوانين تطلب ذلك وأنت تعلم كم تُحترم القوانين في بلادنا.

وعلى سيرة الثقة والإثباتات، فقد أكد وزير المالية”مأمون حمدان” أن البعض من مراقبي الدخل يحابون المكلفين ويدربونهم على التهرب الضريبي والتلاعب، ضارباً مثالاً حول ذلك عن وجود تباين شديد في حجم الضريبة المكلف بها شخصان من ذوي النشاط الاقتصادي نفسه، مؤكداً أن الوزارة لديها معلومات عن أسماء سيتم التحقيق معهم ومحاسبتهم، (هالمرة الإثباتات موجودة، بس الوزير غير معني بتقديمها للمواطن).

كلام الوزير جاء خلال اجتماعه مع مدراء المالية في المحافظات وحمل الكثير من العبارات حول محاسبة المقصرين و التي تعود عليها المواطن السوري من زمن بعيد، مشيراً إلى أنه على مراقبي الدخل تحديث سلوكهم الوظيفي والاعتماد على معايير العدالة والنزاهة التي من شأنها أن تحدث أثراً مهماً في تقليص مساحات التهرب الضريبي.(شكلها عقوبة شد الإدن راجعة وبقوة).(الوطن، عبد الهادي شباط).

عضو مجلس شعب يخالف تعرفة أجور الأطباء جهاراً ولا يعترف بها

بين عضو مجلس الشعب والمكتب المركزي لنقابة أطباء الأسنان”صفوان القربي” أنه لا يقر ولا يعترف بالتعرفة التي حددتها النقابة في مؤتمرها العام بأن يكون أجر الطبيب ألفي ليرة لمن لديه ممارسة 10 سنوات و1500 لمن تحت ذلك و 3 آلاف للاستشاري، مؤكداً أنه لا يقبل بها ولن يقبل بها ويخالفها جهاراً في وضح النهار وهي ليست مخالفات بل هي أمر واقع، (معقول ممثل الشعب يخالف؟!).

“القربي” حسم الجدل الذي أثاره موضوع التعرفة تحت قبة المجلس حول من يضع التعرفة الوزارة أم نقابة الأطباء مؤكداً أن الوزير يصدرها بقرار تنظيمي وليس نقابي.

يذكر أن موضوع تعرفة أجور الأطباء أثار جدلاً بين وزير الصحة “نزار يازجي” ونقيب الأطباء “عبد القادر حسن” خلال جلسة مجلس الشعب الأسبوع الفائت، حيث رمى كل منهما أمر تحديدها على الآخر، حيث قال الوزير: «إن التعرفة تضعها نقابة الأطباء وهم من يراقبونها»، موضحاً في اجتماع سابق مع نقابتي أطباء الأسنان والبشريين أنه سألهم هل أنتم مستعدون لمراقبتها فكان جوابهم بأنهم لا يستطيعون، وبالتالي تساءل «كيف سأضع تعرفة وليس هناك رقيب عليها»، (الوطن، محمد منار حميجو).

خريجو الطب البشري في جامعة “دمشق” يعانون… والجامعة ترد

يتساءل خريجو الطب البشري من جامعة “دمشق” الذين أنهوا اختصاصاتهم عن أسباب تأخر صدور التعلميات التنفيذية لسنة الامتياز التي طبقتها وزارة الصحة في الشهر الأول من العام 2019 و عدم منحهم شهادة مؤقتة ليعملوا بها بدلاً من أن يعملوا كطبيب عام، مبدين استغرابهم من أن طلاب الماجستير الذين ناقشوا رسائلهم وعدلوا الشهادة في البورد تم منحهم الترخيص والشهادة ولم تطبق عليهم سنة الامتياز، (حتى الشهادة بتجي بالشحادة).

عميد كلية الطب البشري في الجامعة “نبوغ العوا” طمأن الخريجين بأنه سيتم احتساب سنة الامتياز من وقت انتهاء التدريب لكنه برأ الجامعة من مسؤولية منح الترخيص التي تختص بها وزارة الصحة فقط .(تشرين).

القطاع الخاص يدخل على خط استيراد الغاز(ماعاد فيه أزمات يعني؟؟)

أبرم مكتب تسويق النفط في وزارة النفط والثروة المعدنية خمسة عقود مع القطاع الخاص لاستيراد الغاز وهو ما سيؤمن حاجة المحافظات بالكامل من المادة حسب ما أكده مصدر مسؤول في شركة محروقات.

المصدر نفى وجود أزمة غاز بل مجرد اختناقات نتيجة تأخر وصول الناقلات (أزمة، اختناقات، خزعبلات، المهم الغاز يوصل).

عملية بيع الغاز مؤتمتة ولا يمكن للمعتمدين احتكار المادة حسب المصدر المسؤول (لكن من وين الغاز بالسوق السوداء يتسال مواطنون) موضحا أنه يمكن أن تحصل في حال قام شخص يملك بطاقة ذكية ببيع حصته في السوق السوداء.(الوطن).

اقرأ أيضاً: وزير النفط غاضب.. مدير المحروقات عنا غاز للكل.. الإدارة ترفع سعر المحروقات 140%.. عناوين الصباح

مواطنون يرون التخفيضات تلاعباً و التجار يصفونها بالحقيقية (بس مين قادر يشتري)

ترى إحدى السيدات أن في التخفيضات التي تعلن عنها المحال التجارية في محافظة “درعا” نوعاً من التلاعب المبطن فالتخفيضات المعلنة تشمل فقط البضائع الكاسدة التي مر عليها أكثر من موسم، أو الملابس والأحذية ذات الموديلات القديمة والألوان غير المرغوبة، وتالياً فمن مصلحة التاجر تصريفها بأسعار متدنية كي لا تظل إلى مواسم قادمة، أما الألبسة الحديثة والموديلات الدارجة فلا يجري عليها تخفيضات وإن حدث ذلك فيكون بنسب قليلة لا تستحق الذكر، في حين اعتبرت أخرى أن الإعلان عن التخفيضات هو إجراء للفت انتباه الزبون وإغرائه بالشراء لا أكثر ولا أقل، داعية الجهات المختصة لأخذ دورها ومراقبة هذه المحلات والتجاوزات التي يمكن حدوثها.

أصحاب المحلات وصفوا التخفضيات بالحقيقية وهي نوع من الترويج في نهاية المواسم مؤكدين أنها لم تؤدِ الغرض المتوقع منها وذلك بسبب ضعف القدرة الشرائية للمواطن السوري، فيما اشتكى أحدهم من عدم منحهم فواتير نظامية من قبل التجار في “دمشق” مما يعرضهم للمساءلة.

التخفيضات نظامية من قبل أصحاب المحلات حسب ما أكده مدير حماية المستهلك في مديرية التجارة وحماية المستهلك بدرعا المهندس “بسام الحافظ ” لكنه بالمقابل دعا المواطنين الذين يتعرضون لخداع من التجار أو لتخفيضات وهمية، إلى الشكوى، علماً أن المديرية -حسب قوله- تقوم بتسيير دوريات إلى الأسواق للتأكد من مدى التزام المحلات بالتخفيضات المعلنة ونسبتها، (خلص طالما الرقابة قالت نظامية يعني نظامية)، (تشرين، عمار الصبح).

مخابز “السويداء” الاحتياطية والخاصة ممنوعة من العمل ليلاً

اشتكى أصحاب المخابز الاحتياطية والخاصة في محافظة “السويداء” من قرار الإدارة العامة للمخابز بتوقيف عمل المخابز الاحتياطية والخاصة ليلاً وعدم مباشرتها العمل قبل الساعة الخامسة صباحاً، معتبرين أن القرار سيتسبب في تأخير حصول المعتمدين على الخبز في وقت باكر وعدم قدرتهم على إيصالها للأهالي بأوقاتها في القرى بشكل خاص.

ويهدف القرار لضبط كميات الدقيق التمويني المستخدمة في إنتاج الخبز ومنعاً للتلاعب بكميات الخبز الموزع عن طريق بعض المعتمدين، حسب ما أكده مدير فرع المخابز الآلية في السويداء “عادل علم الدين” معتبراً أنه قرار صائب وسيتم تنفيذه السبت القادم صباحاً، موضحاً أنه يمكن تجميع الكميات للمعتمدين صباحاً ولو تم فتح منافذ البيع للأهالي باكراً، وخاصة أن خطوط الإنتاج سريعة، كما أنه من الممكن أن تترك منافذ البيع للأهالي حتى الساعة 12 ظهراً أو الواحدة، متسائلاً ما الفرق بين حصول المعتمد على كمية الاعتماد صباحاً أو عند الظهيرة؟، (الفرق إنو المواطن ما بقا بيقدر ياكل خبز تازة ليجي الخبز بعد الضهر)، (الوطن، عبير صيموعة).

أهالي “جبلة”: البحر أمامنا ولا نستطيع السباحة(شواطىء مفتوحة بالاسم فقط)

تساءل “وسيم عمار” من سكان مدينة “جبلة” عن سبب غياب المخططات السياحية البحرية عن المدينة واضطرارهم للذهاب إلى مدينة “اللاذقية” للسباحة علماً أن البحر وشطه الرملي أمامهم.

“سمر تقلا و ريم القوزة و عفراء اسبر وعارف محمد و وياسر قمورة وايمان تقلا” يوافقون “عمار ” الرأي ويؤكدون أنهم يذهبون لمنطقة “الشقيفات” حيث الشط نظيف والخدمات مقبولة وفيه منقذين.

تجهيز مواقع السياحة الشعبية في منطقتي “الصنوبر” و “البصة” مرتبط بإغلاق مكب “البصة” حسب معاون مدير السياحة في “اللاذقية” المهندس “محمد الداش” موضحاً أنه فيما يتعلق بمناطق “عرب الملك والبرجان وسوكاس” هي ليست من أملاك وزارة السياحة ولكن يمكن للجهة المالكة أن تقترح عرض مواقع مناسبة ليصار إلى إقرارها لاحقاً كشواطئ مفتوحة.(تشرين، باسمة اسماعيل).

فن

يضع المخرج “محمد زهير رجب” لمساته الأخيرة على عمل جديد يحمل عنوان “بروكار” عن نص من تأليف الكاتب “سمير هزيم” وإنتاج شركة “قبنض” في ثاني أعمالها للموسم المقبل.

وتدور  أحداث العمل في عام 1942، فترة الاحتلال الفرنسي لسوريا، ويتحدث عن صناعة البروكار خلال تلك الفترة ومحاولة أحد المهندسين الفرنسيين سرقة هذه الصناعة والخروج بصنعة الجاكار كي يضرب البروكار، وهو لن يكون شامياً بالمطلق بل هو مزيج ما بين الدمشقي والبوليسي حيث أنه على هامش الحدث الرئيسي هناك جريمة قتل غامضة مرتكبها مجهول، وسيتخلله أيضاً أحداث سياسية.

المسلسل سيكون حسب حديث كاتبه نقلة بأعمال البيئة الشامية ومغايراً لكل ما سبق وقدم ضمنها ما هو مزيج بين الحديث والقديم، موضحاً أنه ابتعد فيه قدر الإمكان عن المصطلحات الشامية والطقوس التي اعتاد المشاهد رؤيتها في هذا النوع من المسلسلات، وسيكون للحكواتي حصة جيدة كوننا لم نراه منذ زمن في أعمال البيئة، (بوسطة دراما).

رياضة

يلتقي في الخامسة من مساء اليوم المنتخب السوري للشباب مع منتخب طاجيكستان ضمن التصفيات المؤهلة لكأس آسيا للشباب وفي حال فوز المنتخب السوري يتأهل مباشرة إلى النهائيات بغض النظر عن باقي النتائج في المجموعات.

حقق فريق تشرين لقب دورة الانتصار الثانية بعد فوزه على “جبلة” بهدفين مقابل لاشيء.

اقرأ أيضاً: النقابة لاتشارك الصيادلة تقاريرها المالية(شفافية).. قرار حكومي يرفع سعر الحليب ومشتقاته.. عناوين الصباح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع