وزير الخارجية الأمريكي يعلن عن اتفاق مع “بوتين” حول “سوريا”

وعود جديدة بقرب موعد إطلاق اللجنة الدستورية من “سوتشي” و “اسطنبول” !

سناك سوري_ متابعات

خرج وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” بعد اجتماعه بالرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أمس في “سوتشي” ليعلن عن توصّل الطرفين لاتفاق حول سبل المضي قدماً نحو حل سياسي في “سوريا” .
اجتماع لمدة ساعتين في منزل الرئيس الروسي كشف الوزير الأمريكي بعده للصحفيين عن توافق على بدء العمل المشترك بين الطرفين لكسر الجمود الذي يحيط بالعملية السياسية المنصوص عليها في القرار الأممي 2254 .
كما لفت “بومبيو” إلى مجموعة من المصالح المشتركة بين “واشنطن” و “موسكو” حول كيفية تفعيل العملية السياسية مجدداً مضيفاً أن المحادثات مع “بوتين” كانت بناءة للغاية حول الخطوات التي يمكن للجانبين القيام بها معاً في “سوريا” في عدة مجالات أخرى لم يكشف الوزير الأمريكي عن طبيعتها .

اقرأ أيضاً :سوريا: الإعلان عن اتفاق تسوية أميركي روسي

اللجنة الدستورية

وزير الخارجية الأمريكي أعرب عن دعم “الولايات المتحدة” و “روسيا” لإنشاء اللجنة الدستورية و وصفها بالخطوة الأساسية المتعثرة مضيفاً أنه يأمل بدفع العملية نحو الأمام من أجل اتخاذ الخطوة الأولى في تشكيل اللجنة .
من جهة أخرى أعلن وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” عن قرب التوصل إلى اتفاق حول لجنة الدستور .
حديث “أوغلو” جاء عقب لقائه رئيس هيئة التفاوض المعارضة “نصر الحريري” في “إسطنبول” حيث غرد الوزير التركي عبر “تويتر” قائلاً «نحن قريبون من الاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية» بينما قال “الحريري” في تغريدة له أن هناك اهتمام مشترك مع الجانب التركي حول تشكيل اللجنة الدستورية .
يذكر أن اللجنة الدستورية متعثرة منذ أكثر من سنة و ثلاثة أشهر ، فيما تستمر التصريحات بقرب إطلاقها بين فترة و أخرى ، و كان آخرها وعود المبعوث الأممي “غير بيدرسون” الذي قال مؤخراً أن اتفاقاً حول 6 أسماء فقط يفصل العالم عن إعلان اللجنة الدستورية السورية !

اقرأ أيضاً :“غير بيدرسون” يسابق الوقت لتجاوز عقبة الـ6 أسماء في اللجنة الدستورية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع