أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

وزير الأوقاف: الحج ليس ملكاً للسعودية… وهجوم على قاعدة أمريكية بالحسكة

ضحايا بانفجار وهجوم مسلح في درعا ....... أبرز عناوين الثلاثاء 17 أيار 2022

بعد لقاءاتهم مع عدة مسؤولين سوريين على مدى الأيام الماضية، اجتمع الوفد البرلماني الموريتاني مع الرئيس “بشار الأسد” الذي قال أن الحرب على المنطقة فكرية وعقائدية.

في الأثناء، أصدر رئيس الحكومة السورية قراراً يقضي بفرز الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية إلى الجهات العامة، فيما أعلنت  وزارة التنمية الإدارية أسماء المقبولين للاشتراك في مسابقة التوظيف المركزية بمختلف المحافظات السورية.

واستعداداً لموسم القمح، أكّدت الحكومة السورية خلال اجتماعها الأسبوعي تقديم كافة التسهيلات لاستلام القمح من الفلاحين، فيما أعرب وزير الكهرباء “غسان الزامل” عن جملة تساؤلات حول دور “الأمم المتحدة” في وقف العقوبات المفروضة على “سوريا”.

وبينما صعّدت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” من نشاطها في ضبط مخالفات محطات المحروقات، فقد تراجعت وزارة التربية عن قرار إجراء امتحان مركزي لمادتين في التعليم الأساسي لهذا العام.

سياسياً قال وزير الأوقاف “محمد عبد الستار السيد” أن “السعودية” تقوم بتسييس الحج وتمنع السوريين عن أدائه معتبراً أن الحج ليس ملكاً لـ”السعودية”، في حين أكد مندوب “سوريا” الدائم لدى مكتب “الأمم المتحدة” والمنظمات الدولية الأخرى في “فيينا” حرص “سوريا” على تطوير قوانينها الوطنية بما يتناسب والاتفاقيات الدولية الخاصة بمنع الجريمة.

إلى الشأن الميداني، حيث خسر شخص حياته على يد مجهولين بريف “إدلب” ، وتعرضت مدينة “تل رفعت” شمال “حلب” لقصف من مسيّرة تركية ما أدى لوقوع أضرار بمنزل مواطن في المدينة.

وفي “الرقة” نفذت “قسد” عملية أمنية اعتقلت خلالها 4 أشخاص من الجنسية العراقية، بينما قالت وكالة سانا الرسمية أن القاعدة الأمريكية جنوب “الحسكة” تعرضت لهجوم بقذائف صاروخية، فيما تعرّض حاجز لـ”قسد” لهجوم بأسلحة رشاشة نفذه مجهولون.

جنوباً خسر مدني حياته وأصيب آخران بانفجار عبوة ناسفة في “درعا”، كما خسر عنصران من الجيش حياتهما بهجوم مسلح نفذه مجهولون بريف المدينة.

سناك سوري _ دمشق

الأسد: الحرب على المنطقة فكرية وعقائدية

بحث الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم الأوضاع على الساحة العربية والدور الأساسي للشعوب في استقرار هذه المنطقة عبر حفاظها على هويتها وتمسكها بها، وذلك خلال لقائه برئيس لجنة الصداقة الموريتانية السورية “المصطفى صهيب” والوفد البرلماني المرافق له.

واعتبر الرئيس “الأسد” أن الحرب على هذه المنطقة بالذات هي بالأساس حرب فكرية وعقائدية وهي أخطر وأشد من الحرب العسكرية، مبيناً أن الشعب الموريتاني ورغم البعد الجغرافي لبلاده، إلا أنه وعبر مراحل مختلفة من التاريخ ظل دائماً مرتبطاً ومتمسكاً بهويته وانتمائه العربي.

ونوه أعضاء الوفد بمواقف “سوريا” والتزامها بالقضايا العربية وأشاروا إلى المكانة الخاصة لـ “سوريا” لدى كل الموريتانيين مؤكدين على الاستمرار بالوقوف إلى جانب الشعب السوري في وجه الحرب الإرهابية التي يتعرض لها والتي لم تستهدفه فقط وإنما كل الشعوب المتمسكة بعروبتها وفق وكالة “سانا” الرسمية.

عرنوس يقرر فرز الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً اليوم يقضي بفرز الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية إلى الجهات العامة.

وطلب القرار من جميع الخريجين المعينين التقدم بالأوراق الثبوتية اللازمة للتعيين إلى الجهات العامة المفرزين إليها وذلك خلال مدة شهر من تاريخ صدور هذا القرار، مبيناً أنه على الجهة العامة التي يتم فرز الخريج إليها الالتزام بعدم الموافقة على نقله أو ندبه أو تكليفه أو تحديد مركز عمله خارج مكان مركز العمل المفرز إليه والمحدد وفق بطاقة الوصف الوظيفي وذلك لخمس سنوات من تاريخ مباشرته العمل وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

إعلان أسماء المقبولين للاشتراك في المسابقة المركزية

أصدرت وزارة التنمية الإدارية اليوم بياناً أعلنت خلاله بدء إعلان أسماء المقبولين للاشتراك في المسابقة المركزية التي سبق وأعلنت عنها في 9 كانون الثاني الماضي.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك، فإنه وبعد الانتهاء من عمليات التدقيق تصدر تباعاً وحسب المحافظات سلسلة من القرارات المتضمنة أسماء المقبولين للاشتراك في المسابقة والاختبار، مشيرةً إلى أنه للاطلاع على أسماء المقبولين وموعد الامتحان التحريري يمكن زيارة موقع الوزارة على التلغرام.

اقرأ أيضاً: الصحفي رضا الباشا يواجه 3 دعاوى بوقتٍ واحد 

تسهيلات حكومية لاستلام القمح

وافق مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم على قرارات المؤتمر السنوي للحبوب المتعلقة بتقديم كل التسهيلات لاستلام موسم القمح من المزارعين وأكد على جميع الجهات المعنية التعامل بمسؤولية كاملة لتنفيذ القرارات ومنع أي تجاوزات أو خلل في عملية الاستلام ودفع مستحقات الفلاحين دفعة واحدة وبدون تأخير.

كما وافق المجلس على تصنيع 50 ألف طن من القمح بهدف تأمين مادة البرغل في صالات السورية للتجارة بكميات كافية وأسعار مخفضة.

وطلب رئيس الحكومة “حسين عرنوس” من الوزارات تفعيل العمل بقانون التشاركية باعتباره الصيغة الأفضل للتعامل مع المشروعات المشتركة بين القطاعين العام والخاص وتحقيق قيمة مضافة للطرفين، مشدداً على أهمية توزع المشروعات الاستثمارية بالمحافظات بشكل متوازن بما يحقق التنمية المستدامة في جميع القطاعات مع أولوية التركيز على المقومات الاستثمارية التي تتميز بها كل محافظة، كذلك زيادة عدد المواقع المخصصة للسياحة الشعبية وتفعيلها وتأمين جميع أنواع الخدمات فيها وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

الزامل: ماذا فعلت الأمم المتحدة لوقف العقوبات

ردّ وزير الكهرباء “غسان الزامل” على مسؤولة أممية بالتساؤل عمّا فعلته “الأمم المتحدة” لوقف العقوبات على “سوريا”.

ونقلت صحيفة “تشرين” الرسمية أن ممثلة منظمة “الإسكوا” “راضية سداوي” قالت إن الطاقة هي مصدر الأمن للشعوب، ليرد “الزامل” خلال مشاركته في مؤتمر “الاستثمار الأول في الطاقات المتجددة والكهرباء” بالمطالبة برفع العقوبات عن مكونات الطاقة الوطنية.

وتساءل “الزامل” عمّا فعلته “الأمم المتحدة” لتوقيف تدمير منشآت الطاقة والاقتصاد في “سوريا” ولوقف “سرقة” القوات الأمريكية المستمرة للنفط السوري رغم النقص الهائل للمشتقات النفطية في “سوريا” وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: سوريا: وزارة النقل تعلن إحداث نقابة عمال أعالي البحار 

التربية تلغي قرار الاختبار المركزي للتعليم الأساسي

أصدرت وزارة التربية السورية اليوم تعميماً يقضي بطي قرار إجراء اختبار مركزي لمادتين في التعليم الأساسي لهذا العام.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك فإنه حرصاً على سير العملية التربوية وبسبب إعلان معظم المدارس برامجها الامتحانية، فإن الوزارة تؤكد طي القرار المتعلق بإجراء اختبار مركزي في اللغة العربية والرياضيات لصفي الثاني والسادس الأساسي لهذا العام.

اقرأ أيضاً: التربية تصدر قراراً في المساء وتتراجع عنه صباحاً( تعميم الليل يمحوه النهار) 

إغلاق محطة محروقات في اللاذقية

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بياناً قالت فيه أنه تم إغلاق محطة محروقات لثلاثة أشهر بسبب مخالفة التصرف بالمازوت والبنزين.

وبحسب الصفحة الرسمية لوزارة التموين على فايسبوك فإن مديرية التجارة الداخلية بمحافظة “اللاذقية” ضبطت محطة محروقات بمخالفة التصرف بكمية 14 ألف ليتر مازوت وكمية 7201 ليتر بنزين بطريقة غير مشروعة ولغير الغاية المخصصة.

وأشار بيان الوزارة إلى أنه تم تغريم المحطة بمبلغ 125.407.500، بالإضافة لإغلاق المحطة 3 أشهر وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وفق أحكام المرسوم 8 لعام 2021.

اقرأ أيضاً: غرامات قاربت نصف مليار خلال يومين … التموين تضبط محطات الوقود 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و22 شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55871 منها 52523 حالة شفاء 3150 حالة وفاة،

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 13 إصابة بالفيروس و11 حالة شفاء دون تسجيل وفيات، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

وزير الأوقاف: الحج ليس ملكاً للسعودية

قال وزير الأوقاف “محمد عبد الستار السيد” أن “السعودية” تقوم بمنع السوريين من أداء فريضة الحج حتى اليوم، كما تمتنع عن التوقيع على اتفاقية تنظيم الحج بين وزارة الأوقاف ووزارة الحج السعودية.

وأضاف “السيد” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية بأنه رغم إدعاء “السعودية” لمحاربة الإرهاب والتطرف إلا أنهم نظموا موضوع الحج مع أناس يدعون أنهم يحاربون في الخارج أي “الإخوان المسلمين” وفق حديث الوزير.

كما أشار الوزير إلى أن الحج ركن من أركان الإسلام وليس ملكاً لـ “السعودية” وحكومتها أو سواء، مبيناً أن حصة “سوريا” من الحج هي واحد بالألف من عدد السكان بمعنى أنه أكثر من 20 ألف حاج سوري يجب أن يسمح لهم بأداء فريضة الحج.

اقرأ أيضاً: الرئيس الأسد: الحرب على المنطقة فكرية وعقائدية 

خضور: سوريا تحرص على تطوير قوانينها الوطنية

أكد مندوب “سوريا” الدائم لدى مكتب “الأمم المتحدة” والمنظمات الدولية الأخرى في “فيينا” السفير “حسن خضور” حرص “سوريا” على تطوير قوانينها الوطنية بما يتناسب والاتفاقيات الدولية الخاصة بمنع الجريمة لافتاً إلى أن ما يبعث على القلق هو قدرة العناصر الإرهابية والإجرامية على امتلاك واستخدام وسائل الاتصالات الحديثة لتنفيذ جرائمها واستخدامها كساحة لترويج خطاب الكراهية والإتجار بالبشر.

وقال “خضور” خلال كلمة في الدورة الحادية والثلاثين للجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية إن “سوريا” طرف في معظم الصكوك الدولية المعنية بمنع الجريمة وتحرص على تحديث وتطوير قوانينها الوطنية بما يتناسب وهذه الاتفاقيات الدولية ولهذا أصدرت الحكومة السورية خلال السنوات الماضية حزمة من القوانين شملت مكافحة غسيل الأموال ومنع تمويل الإرهاب والخطف وحجز الحرية ومكافحة الجرائم المعلوماتية والسرية المصرفية ومكافحة المخدرات والهجرة غير الشرعية إلى جانب بذل الجهود لتعزيز الوعي الجماعي بخطورة تلك الجرائم وبناء القدرات الوطنية ورفع مستوى تأهيلها وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: بعد الغاز والمحروقات.. التموين يضبط أدوية التنحيف 

اغتيال في إدلب

استهدف مسلح مجهول شخصاً في ريف “إدلب” الشمالي ما أودى بحياته على الفور.

وبحسب “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض فإن مسلحاً مجهولاً استهدف شخصاً لم يتم الكشف عن هويته عند دوار بلدة “الدانا الصناعة” ما أودى بحياته على الفور، بينما لاذ المسلح بالهروب نحو بلدة “دير حسان” الواقعة تحت سيطرة “جبهة النصرة” شمال “إدلب”، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

قصف بريف حلب

تعرضت مدينة “تل رفعت” شمال “حلب” اليوم لقصف من مسيّرة تركية ما أدى لوقوع أضرار بمنزل مواطن في المدينة.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن منزل “إبراهيم شيخو” الذي ينحدر من قرية “قاسم” بريف “عفرين” شمال “حلب” تعرض لقصف من مسيّرة تركية واقتصرت الأضرار على الماديات فقط دون وقوع إصابات أو خسائر بشرية.

اعتقال شرق الرقة

نفذّت “قسد” أمس عملية أمنية بمساندة طيران التحالف الدولي على مخيم شرق “الرقة” اعتقلت خلالها 4 أشخاص.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن “قسد” اعتقلت 4 أشخاص من الجنسية العراقية من بينهم سيدة، أثناء مداهمتها لمخيم “سهل البنات” شرق “الرقة، فيما لم تعرف أسباب الاعتقال.

استهداف القاعدة الأمريكية في الحسكة

قالت وكالة “سانا” الرسمية بأن عدة قذائف صاروخية استهدفت أمس قاعدة القوات الأمريكية في منطقة “الشدادي” جنوب “الحسكة”.

وبحسب الوكالة فإن إحدى القذائف استهدفت مساكن “الجبسة” حيث يقع مطار القاعدة الأمريكية، كما استهدفت قذيفة أخرى مقر مديرية حقول “الجبسة” الذي تستخدمه القوات الأمريكية لتصنيع الطائرات المسيرة بحسب “سانا” فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء العملية.

استهداف حاجز لقسد

تعرض عناصر من “قسد” لهجوم على حاجز عسكري تابع لهم نفذه مجهولون بسلاح رشاش وفق ما نقل موقع “نهر ميديا”.

وبحسب المصدر فقد أصيب 3 عناصر من “قسد” نتيجة استهداف حاجزهم على المدخل الجنوبي الشرقي لبلدة “مركدة” بريف “الحسكة”، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

انفجار وهجوم مسلح في درعا

خسر مدني حياته اليوم وأصيب اثنان آخران بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون بسيارة خاصة في ساحة “بصرى” بمدينة “درعا” وفق ما نقل التلفزيون السوري الرسمي.

وفي حادثة أخرى قال مراسل قناة “سما” المحلية أن «اثنين من عناصر الجيش السوري استشهدا جراء إطلاق النار عليهم من قبل مسلحين مجهولين قرب بلدة صيدا بريف درعا الشرقي».

اقرأ أيضاً: عرنوس: النفط سيصل قريباً … الزامل: نعمل على تقليل التقنين 

زر الذهاب إلى الأعلى