وزيرة الشؤون تعترف بمشكلة كبيرة … واستمرار التصعيد شمال حلب

تعزيزات تركية تجتاز الحدود السورية …. أبرز عناوين الأحد 2 أيار 2021

سناك سوري _ دمشق

مرسوم عفو عامٍ صدر اليوم عن رئاسة الجمهورية شمل شريحة واسعة من المحكومين والموقوفين على ذمه قضايا تتعلق بجرائم وجنح ومخالفات متنوعة إضافة إلى منحه فرصة للفارّين والمطلوبين.

وبينما تحدثت وزيرة الشؤون الاجتماعية “سلوى عبد الله” عن مشكلة كبيرة في الوزارة تتعلق بعقود وتثبيث الموظفين، كانت محافظة “الحسكة” تشهد مشكلة من نوع آخر مع استمرار انقطاع الكهرباء بعد قطع “تركيا” مياه “الفرات” عن “سوريا” ما أوقف عمل محطات توليد الكهرباء على النهر.

أما ممثلة الشؤون السورية بالإنابة لدى الإدارة الأمريكية “إيمي كورتونا” فتحدثت عن أطر السياسة الخارجية لإدارة “بايدن” تجاه الملف السوري والتزامها بإيجاد حل سياسي.

ميدانياً، تواصل التصعيد في ريف “حلب” الشمالي بين قوات العدوان التركي من جهة وقوات تحرير عفرين من جهة أخرى، فيما خطف مسلحون من الفصائل المدعومة تركياً طفلة من داخل منزلها بريف “عفرين” في استمرار لانتهاكاتهم بحق المدنيين.

ودفعت قوات العدوان التركي بتعزيزات جديدة إلى قواعدها في “إدلب”، بينما انفجرت دراجة نارية مفخخة شمال “الرقة”، واعتقلت “قسد” في “دير الزور” قيادياً سابقاً من تنظيم “داعش”.

مرسوم عفو عام يعد الأشمل

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مرسوماً يقضي بمنح عفو عام عن مرتكبي الجنح والمخالفات والجنايات الواقعة قبل تاريخ 2/5/2021.
وبحسب صفحة رئاسة الجمهورية الرسمية على فايسبوك أن المرسوم منح العفو العام عن كامل العقوبات عدا ما استثني منها كلياً أو جزئياً من أحكام المرسوم.

وخفّض المرسوم عقوبة الإعدام إلى عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة، وعقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة إلى الأشغال الشاقة المؤقتة لمدة عشرين عاماً، شريطة إسقاط المتضرر حقه الشخصي.
واستثنى المرسوم مخالفات البناء حيث لم يشملها العفو وبقيت العقوبة على مرتكبيها سارية دون أي تخفيف ويشمل هذا العفو أوسع شريحة من المحكومين والموقوفين، أو من تحت المحاكمة، وأوسع طيف من الجرائم، وجميع الجنح والمخالفات، ويمنح المرسوم فرصة أطول للفارين والمطلوبين ليقوموا بتسليم أنفسهم. وفق صفحة الرئاسة
وقال وزير العدل “أحمد السيد” أن النيابات العامة في كافة عدليات القطر توجهت على الفور إلى السجون ودور التوقيف لتطبيق مرسوم العفو وإطلاق سراح من شملهم العفو.
اقرأ أيضاً:شرح تفصيلي لأبرز مواد مرسوم العفو رقم ١٣ لعام ٢٠٢١
وزير الشؤون تعترف بمشكلة كبيرة
قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل “سلوى عبد الله” أنه يوجد لدى الوزارة مشكلة كبيرة في تثبيت الموظفين ويجب التعامل مع الملف وإنهاؤه وإغلاقه بشكل أو بآخر.

وبيّنت “عبد الله” أن نسبة كبيرة من الموظفين يعملون بموجب عقود سنوية أو مؤقتة ومنهم وصل إلى 15 سنة خدمة دون أن يثبت حتى الآن، مشيرة في حديثها لصحيفة “الوطن” المحلية أن الوزارة تأمل أن تستطيع تثبيت العمال وحل هذه المشكلة عندما تنتهي الهياكل الوظيفية والتنظيمية والأعمال والمسؤوليات وكل الملفات المفتوحة في مشروع الإصلاح الإداري.

انقطاع الكهرباء عن الحسكة
شهدت محافظة “الحسكة” انقطاع التيار الكهربائي لليوم الرابع على التوالي جراء توقف وصول الكميات اللازمة من الكهرباء إلى المحافظة من سدَّي “تشرين” و “الفرات”.

وبعد توقف محطات التوليد الكهربائية المقامة على نهر الفرات إثر انخفاض منسوب مياه النهر مع حبس “تركيا” للضخ عن الأراضي السورية، انقطعت الكهرباء عن “الحسكة” فيما تتم تغذية الخطوط الاستراتيجية حالياً من محطة تحويل “السويدية” التي تنتج 50 ميغا واط فقط بحسب إذاعة “شام إف إم” المحلية.
اقرأ أيضاً:تركيا تحرم السوريين من مياه الفرات وتحذيرات من كارثة
كورونا في سوريا
أعلنت وزارة السورية أمس تسجيل 85 إصابة جديدة بفيروس كورونا و171 حالة شفاء و6 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 22818 منها 16992 حالة شفاء و1598 حالة وفاة.
“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 148 إصابة جديدة و12 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 16111 منها 1640 حالة شفاء و605 حالة وفاة.
المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت أمس تسجيل 12 إصابة جديدة و24 حالة شفاء و14 حالة وفاة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 21995 منها 19979 حالة شفاء و655 حالة وفاة.

واشنطن ملتزمة بالحل السياسي

قالت الممثلة الخاصة للشؤون السورية بالإنابة لدى الإدارة الأمريكية “إيمي كوترونا”  أن بلداها تعهدت بالالتزام بإيجاد حل سياسي للأزمة السورية.

وخلال لقاء أقامته منظمة “مواطنون من أجل أمريكا آمنة”، بيّنت “كوترونا” أن إدارة “بايدن” تلتزم بمراقبة انتهاكات الحكومة السورية، وأنها ساهمت في دعم الحالة الإنسانية في “سوريا” خلال مؤتمر “بروكسل” الأخير عبر تبرعها بـ 4 مليارات دولار وفق حديثها.

وأشارت المسؤولة الأمريكية إلى ما سمّته تحرير 50 مليون دولار من التجميد من “داعش”  و قالت أن المبلغ سيذهب لدعم التعليم والمشاريع الإنسانية، كما جددت موقف “واشنطن” الداعي لفتح المعابر الحدودية الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية أمام المساعدات الأممية العابرة للحدود.
اقرأ أيضاً:السياحة تقدم عرضاً للأخ المواطن.. إقامة سياحية متوسطة بالعيد بـ 125 ألف
قصف وتصعيد مستمر في عفرين

خسرت طفلة حياتها اليوم وأصيب مدنيون آخرون بجروح إثر سقوط قذائف صاروخية على مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وتضاربت الأنباء حول مصدر القصف، حيث قالت بعض الصفحات أن مصدره مناطق انتشار “قوات تحرير عفرين” شمال “حلب”، فيما قالت مواقع أخرى أنه لم يتم التأكد من مصدر إطلاق القذائف.

وقال موقع “عفرين بوست” المحلي أن قوات العدوان التركي قصفت لليوم الثاني على التوالي بالمدفعية الثقيلة أطراف بلدة “دير جمال” و”الزيارة” و”عقيبة” و”صوغانكه” بريف “حلب”، إضافة إلى قرى “السد” و”سروج” و”تل جيجان”، دون أن ترد معلومات عن الأضرار التي خلّفها القصف.

خطف طفلة في حلب

اختطف مسلحون من الفصائل المدعومة تركياً طفلة تبلغ من العمر 16 عاماً من داخل منزلها في قرية “خربة شرا” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

واعتدى المسلحون بحسب موقع “خبر 24” على أفراد العائلة بالضرب وقاموا باقتياد الفتاة إلى جهة مجهولة، فيما تم العثور على الطفلة بعد ساعات قرب مفرق بلدة “شران” وهي في حالة صعبة جراء خطفها والاعتداء عليها وفق المصدر.
اقرأ أيضاً:سوريا.. أودى بحياة جاريّه لأنهما استقبلا زوجته!
تعزيزات تركية إلى إدلب

دفعت قوات العدوان التركي بمزيد من التعزيزات العسكرية إلى الأراضي السورية حيث أدخلت رتلاً عسكرياً توجّه نحو قواعدها المنتشرة في “إدلب”.

ونقلت وكالة “نورث برس” المحلية أن الرتل التركي ضمّ أكثر من 20 آلية تحمل معدات لوجستية وكتلاً إسمنتية ودخل من معبر “كفرلوسين” بريف “إدلب” الشمالي واتجه نحو القواعد التركية في “جبل الزاوية” جنوبي “إدلب”.

انفجار مفخخة في الرقة

انفجرت دراجة نارية مفخخة اليوم في بلدة “سلوك” بريف “الرقة” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” أن الانفجار أودى بحياة سائق الدراجة الذي لا يزال مجهول الهوية، إضافة إلى عنصر من الفصائل المدعومة تركياً في البلدة، كما أصيب 4 آخرون بجروح متفاوتة بحسب المصدر.

اعتقال قيادي سابق بـ”داعش”

اعتقلت دورية تابعة لـ”قسد” اليوم قيادياً سابقاً من تنظيم “داعش” كان يعمل بالقطاع الأمني في التنظيم.

وأوضح موقع “جسر” المحلي أن دورية “قسد” اعتقلت “حمود النهار” من منزله في بلدة “الباغوز” بريف “دير الزور” الشرقي واقتادته إلى جهة مجهولة، علماً أنه أمضى فترة من التخفّي في البلدة بحسب المصدر.
اقرأ أيضاً:روسيا سترسل مراقبين لانتخابات الرئاسة .. واجتماع بعد هجوم القنيطرة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع