وزارة الأوقاف تضم 6 نساء للمجلس الفقهي… والوزير يشرح “فقه الواقع”

وزير الأوقاف محمد عبد الستار السيد

الحكومة تتبنى مشروع وزارة الأوقاف فقه الواقع وتروج له عبر صفحتها

سناك سوري – متابعات

قال وزير الأوقاف “محمد عبد الستار السيد” في لقاء نشرته الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء على “فيسبوك إن «وزارة الأوقاف أطلقت “المجلس العلمي الفقهي”، الذي تم تشكيله تنفيذاً للمادة الخامسة من قانون “وزارة الأوقاف” رقم “31”، والذي سيضم كبار العلماء من كافة المذاهب و للمرة الأولى سيضم 6 نساء».

وعن الهدف من “المجلس” قال “السيد” إن «غايته شرح “فقه الواقع” أي استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها وفقاً للقواعد الفقهية، حيث سيجتمع كبار رجال الدين من كافة الطوائف في هذا المجلس، وسيعملون على إصدار اجتهادات في قضايا “فقه الواقع” التي تم تحديدها».

اقرأ أيضاً: عقوبات على “روسيا” بسبب “سوريا”.. وزير الأوقاف يحاضر في فرع الحزب..اعتقال رئيس فرع الأمن السياسي ..

وعن القضايا التي سيتم الاجتهاد بها قال الوزير “السيد” «قضايا الإرهاب و التطرّف و حرب الانترنت و المواطنة و زرع الأعضاء و الفساد و الإصلاح الإداري والمالي» مضيفاً «بذلك نكون خرجنا من بوتقة التقوقع المذهبي، و تجاوزنا الماضي وعقده، وتقوقع المذاهب عبر مئات السنين، عبر رؤى واجتهادات فقهية تترك الماضي وتبدأ بالحاضر ومستقبل الأجيال».

كما يأمل المجلس بحسب “السيد” أن «يكون خطوة يجد فيها العالم الاسلامي التطور المنشود لإخراج الفكر الإسلامي من حالة “التقوقع المذهبي” الذي أدى إلى الطائفية واستثمار التطرف والإرهاب والحركات السياسية الاسلامية من قبِل أميركا و”إسرائيل” وأجهزة الاستخبارات الأمريكية».

وفي السياق ذاته قال الوزير :«كذلك أطلقت وزارة الأوقاف، الموقع الالكتروني “التفسير الجامع”، هدفه تأمين فكر سوري حضاري من خلال تفسير “القرآن الكريم” على شبكة الانترنت»، مضيفاً «نلاحظ أن أي شخص يدخل إلى الفضاء الإلكتروني يطلب إعراب أو تفسير لأي كلمة في “القرآن الكريم”، أو أي اعجاز كوني أو علمي أو بلاغي، معظم الإجابات عبر “غوغل” و “ويكيبيديا” تكون صفحات عن الإرهاب والوهابية والفكر المتطرف».

اقرأ أيضاً: وزير الأوقاف يقدم شكوى رسمية ضد إعلامي سوري.. وجرائم المعلومات تستدعيه

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع