واشنطن تسعى لتغيير سلوك دمشق .. وموسكو تفاوضها حول العقوبات

المقداد: قرار مجلس الأمن يعد إنجازاً … أبرز عناوين السبت 10 تموز 2021

سناك سوري – دمشق

أرسل الرئيس السوري أمس برقية تعزية للرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بعد تحطم طائرة مدنية في منطقة “كامتشاتكا” الروسية.

أما رئيس الحكومة فوافق على تنفيذ مشروع خدمي في “اللاذقية” ، بينما أطلق وزير الموارد المائية في “حلب” الضخ التجريبي للقسم الأول من مشروع 7400 هكتار لري الأراضي الزراعية، في حين أعيدت اليوم مديرية “صحة إدلب” إلى أراضي المحافظة بافتتاح مقر مؤقت لها في “خان شيخون”.

وبعد قرار مجلس الأمن أمس إدخال المساعدات العابرة للحدود من معبر “باب الهوى”، وصف وزير الخارجية السوري القرار بالإنجاز وقال أن الداخل السوري أصبح الأساس في إيصال المساعدات، فيما رحّب المبعوث الدولي “غير بيدرسون” بالقرار ووصفه المندوب الروسي بالتاريخي لافتاً إلى مفاوضات مع “واشنطن” لتخفيف العقوبات على “سوريا”، وذلك بالتزامن مع حديث مسؤول أمريكي حول عدم سعي “الولايات المتحدة” لتغيير نظام الحكم في “سوريا” بل إلى تغيير سلوك الحكومة.

بدورها كشفت مسؤولة روسية معلومات عن استعادة أطفال يحملون الجنسية الروسية من سجن “دمشق” بينما تستمر المساعي لاستعادة أطفال آخرين من مخيم “الهول”.

ميدانياً اختطف مسلحون مجهولون مسؤولين محليين في مدينة “عفرين” شمال “حلب”، بينما انفجرت عبوة ناسفة في مدينة “أعزاز”، وجددت القوات التركية تصعيدها في الشمال السوري بقصف ريف “منبج”.

في الجزيرة السورية، اغتيل عنصر من “قسد” وشاب مدني بريف “دير الزور” في حادثتين منفصلتين فيما اعتقلت “قسد” في “الرقة” رجلين وامرأة قادمين من “تركيا” لأسباب مجهولة.

الأسد يعزّي بوتين بتحطم الطائرة

أرسل الرئيس السوري “بشار الأسد” برقية تعزية للرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بعد تحطّم طائرة مدنية في منطقة “كامتشاتكا” الروسية.

وتقدم الرئيس “الأسد” إلى “بوتين” والشعب الروسي بأحرّ التعازي القلبية، وقال:«نشارككم مشاعر الحزن والألم لهذا الحادث المؤسف، ونتمنى أن يُجنّب اللّه بلادكم وشعبكم الصديق كُلّ مكروه وأذى». وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الإخبارية السورية تطالب بالحرية لمراسلها المعتقل منذ عامين 

موافقة على مشروع خدمي

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية بالمصادقة على العقد المبرم بين المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء ومؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية لتنفيذ الأعمال المدنية لمحطة تحويل “اللاذقية” “الرستين” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

تجريب مشروع ضخ زراعي في حلب

أطلق وزير الموارد المائية “تمام رعد” ومحافظ “حلب” “حسين دياب” اليوم الضخ التجريبي للقسم الأول من مشروع 7400 هكتار والذي يروي 3000 هكتار من الأراضي الزراعية في ريف “حلب” الجنوبي وذلك تمهيداً لوضع بالخدمة بشكل نهائي خلال أيام.

وقال “رعد” أن المياه ستصل لتروي 1400 هكتار من الأراضي الزراعية المستهدفة خلال 48 ساعة، بحيث تصل كميات المياه المتبقية إلى باقي المساحة التي تبلغ 1600 هكتار خلال أسبوعين تقريباً، مشيراً إلى أن المشروع يعد من منظومات الري الحديثة الموفرة للمياه.

وأشار “رعد” إلى أنه تم البدء بهذا المشروع عام 2004 وانتهى عام 2010 ولكنه توقف بسبب الحرب، مبيناً أنه منذ شباط 2020 تم البدء في إعادة التأهيل مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية من خلال عقد بقيمة 2.1 مليار ليرة سورية، فيما سيتم استكمال المشروع لإعادة تأهيل 4400 اكثار المتبقية خلال العام القادم وفق الصفحة الرسمية لوزارة الموارد المائية على فايسبوك.

الصحة تعود إلى إدلب

افتتح محافظ “إدلب” “محمد نتوف” المركز الصحي في “خان شيخون” جنوب “إدلب” اليوم ليكون مقراً مؤقتاً لمديرية “صحة إدلب”.

وقالت الصفحة الرسمية لـ “محافظة إدلب” على فايسبوك أنه ضمن الجهود الحكومية لإعادة المنشآت العامة في ريف “إدلب” وبرعاية المحافظ تم افتتاح مركز “خان شيخون” الصحي بعد انتهاء أعمال التأهيل والترميم من قبل وزارة الصحة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

فيما يتألف المركز من 3 طوابق ستخصص أحدها كمقر مؤقت لمديرية صحة “إدلب” ويتضمن المركز مختلف الاختصاصات الطبية والاسعافية.

اقرأ أيضاً: رغم اعتبارها انتهاكاً لسيادة سوريا… روسيا والصين توافقان على المعابر الخارجية 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس كورونا و4 حالات شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25766 منها 21876 حالة شفاء 1896 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت أمس تسجيل 7 إصابات جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18547 منها 1878 حالة شفاء 763 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 32 إصابة جديدة و47 حالة شفاء وحالة وفاة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 25977 منها 22778 حالة شفاء 715 حالة وفاة

المقداد: قرار مجلس الأمن يعد إنجازاً 

قال وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” أن “سوريا” ترفض بشكل كامل إدخال مواد عبر الحدود، ولكن بعد بدء الأزمة السورية تم اتخاذ قرارات في “مجلس الأمن” سمحت بذلك.

وأضاف “المقداد” في تصريح للتلفزيون السوري الرسمي اليوم أن المعابر الحدودية الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية كان تستخدم من قبل الدول الغربية و”الولايات المتحدة” لتمويل “الإرهابيين” وتزويدهم بالمواد والأسلحة التي دخلت مع المساعدات على حد قوله.

وأشار “المقداد” إلى إغلاق 3 معابر والإبقاء على “باب الهوى” الذي كان موضوع حملة لا تصدق طيلة الأشهر الماضية، مضيفاً أن “روسيا” و”الصين” أنجزوا الكثير مما أرادته “سوريا” وبناءً على ذلك واختصاراً للوقت اعتمد القرار 2585 أمس والذي يعد إنجازاً لأنه تضمّن جوانب كانت الدول الغربية ترفض تناولها، لافتاً إلى أن القرار أشار إلى تقديم كل المساعدات الممكنة وخاصة من الداخل السوري حيث لم تعد المعابر الخارجية الأداة الرئيسية لإيصال المساعدات بل أصبح الداخل السوري هو الأساس على حد تعبيره.

هود: الولايات المتحدة تسعى لتغيير سلوك حكومة دمشق

قال مساعد وزير الخارجية الأمريكي “جوي هود” أن “الولايات المتحدة” لا تسعى لتغيير نظام الحكم في “سوريا” ولكن تسعى لتغيير سلوك حكومته.

وأضاف “هود” في حديثه اليوم مع قناة “الجزيرة” أن الإدارة الأمريكية أن تدعم علمية سياسية تقودها “الأمم المتحدة” وتسهم في إيجاد حكومة تمثّل الشعب السوري على حد تعبيره.

وجدّد “هود” التأكيد على أن القوات الأمريكية لن تخرج من الجزيرة السورية وأنها ستواصل عملها مع “قسد” لمواجهة تنظيم “داعش” على حد قوله.

إعادة أطفال روسيا من سجن دمشق

قالت مفوضة الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” لحقوق الطفل “آنا كوزنتسوفا” أن جميع الأطفال الروس من عائلات تنظيم “داعش” الموجودين في “سوريا” عادوا إلى “روسيا”.

وأضافت “كوزنتسوفا” أنه لم يبق في سجون “دمشق” أطفال روس إطلاقاً وجميعهم تم الإفراج عنهم، مبينةً أن الوضع الأصعب هو عودة الأطفال من مخيم “الهول” للاجئين مشيرةً إلى أنه سيتم بذل الجهود لإخراج الأطفال من هناك، فيما تم إرسال وثائق الترحيل القادم للأطفال وفق وكالة “تاس” الروسية.

بيدرسون يرحب بقرار المعابر

قال المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” أنه يرحب بتبني مجلس الأمن مشروع قرار لتمديد عمل آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى “سوريا”.

وتحدث المكتب الإعلامي لـ “بيدرسون” عبر بيان أنه علماً بالمشاكل الأوسع التي يواجهها الشعب السوري يأمل المبعوث الدولي الخاص في أن القرار الذي اتخذه مجلس الأمن يمكن أن يتحول إلى بداية لتعزيز الوحدة الدولية وفق وكالة سبوتنيك الروسية.

بدوره وصف المندوب الروسي في مجلس الأمن “فاسيلي نيبينزيا” القرار بأنه تاريخي، لافتاً إلى أنه جاء بناءً على توافق روسي أمريكي، مضيفاً أن “موسكو” تخوض مفاوضات مع “واشنطن” بشأن تخفيف العقوبات على “سوريا”.

اقرأ أيضاً: جمعية تشغل النازحين السوريين مقابل طعامهم… استعباد أم مساعدات 

اختطاف مسؤولين محليين بعفرين

أقدم مسلحون مجهولون اليوم على اختطاف عضو المجلس المحلي المدعوم تركياً في ناحية “بلبل” في ريف “عفرين” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقال موقع “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أنه تم اختطاف العضو الذي لم يذكر اسمه، من منزله في قرية “حازرا” بالإضافة لسرقة ما بحوزته من أموال وهاتفه وأوراق ثبوتية، وأقدم المسلحون بعد ذلك على تم رميه داخل بئر جاف بعد أن تعرض للضرب المبرح فيما خرج لاحقاً.

وأقدمت مجموعة مسلحة أخرى على اختطاف عضو مجلس محلي آخر ينحدر من قرية “بربنه” بناحية “راجو” في ريف “عفرين”، فيما تمت سرقته أيضاً ولم تتبنَّ أي جهة بعد حادثتي الاختطاف.

انفجار عبوة شمال حلب

انفجرت عبوة ناسفة اليوم في مدينة “أعزاز” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

ونقلت شبكة نشطاء عفرين أنه انفجرت عبوة ناسفة اليوم داخل أحد مستودعات أسطوانات الأوكسجين في بداية مدخل الصناعة في مدينة “أعزاز”، ولم يذكر المصدر أي معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها الانفجار.

القوات التركية تقصف ريف حلب

جددت قوات العدوان التركي تصعيدها في الشمال السوري حيث قصفت قرية في ريف “حلب” الشمالي الشرقي تنتشر فيها “قسد”.

وقال “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” أن القوات التركية قصفت قرية “الجات” شمال شرق “منبج” شمال “حلب” بعدة قذائف هاون من قاعدتها في قرية “قيراطة”، فيما لم ترد معلومات عن حجم الخسائر.

اغتيال عنصر من قسد

فقد عنصر تابع لـ “قسد” حياته اليوم بعد تعرضه لإطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين في بلدة “الطيانة” بريف “دير الزور” الشرقي.

ونقل موقع “جسر” المحلي عن مصدر قوله أن العنصر “حمادي البوعيد” فقد حياته اليوم على يد مسلحين يستقلون درّاجة نارية، وينحدر العنصر من بلدة “الجرزي الغربي” قرب بلدة “الطيانة”، فيما لاذ المسلحون بالفرار ولم تعلق “قسد” على الحادثة التي لم تتبناها أي جهة.

اغتيال شاب في دير الزور

عثر اليوم على جثمان شاب في بلدة “الجرذي” شرق “دير الزور” بعد اختطافه بيوم من مسلحين مجهولين.

ونقل موقع “نورث برس” عن مصدر عسكري قوله أنه عثر على جثمان الشاب “محمد الحمد” فاقداً خياته وعليه آثار رصاص على أطراف بادية البلدة، وأشار المصدر إلى أن الشاب لم يكن ينتمي إلى أي فصيل عسكري أو سياسي.

اعتقال مدنيين قادمين من تركيا

اعتقلت دورية من “قسد” اليوم 3 أشخاص بينهم امرأة في “الرقة” بعد قدومهم من “تركيا” لقضاء في العيد في المدينة.

وذكر موقع “نهر ميديا” المحلي أن “قسد” اعتقلت “محمد الحمود” و”تغريد النايف” و “عبد العزيز الباشا” فيما لم تعرف أسباب الاعتقال بعد.

اقرأ أيضاً:الحكومة تطلق مشروعاً موسيقياً .. صباغ: قوى الشر تحاصر سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع