الرئيسيةفنمعلومات ومنوعات

أدونيس يحصد جائزة هوميروس في تركيا

أدونيس ينتقد الدين الأوروبي والأمريكي ويحيي مدينة إزمير

حصل الشاعر السوري “أدونيس” أمس على جائزة “هوميروس” خلال فعاليات الدورة الأولى لمهرجان “هوميروس الدولي للفنون الأدبية” في مدينة “إزمير” التركية.

سناك سوري _ متابعات

وأقيم المهرجان تحت رعاية بلدية منطقة “بايركلي” بالتعاون مع بلدية “إزمير” الكبرى، حيث كتب رئيس بلدية المنطقة “سردار ساندال” عبر صفحته على فايسبوك، أنه تم تقديم جوائز فخرية للشعراء العالميين “أدونيس” و”أزدمير إنس”.

وأضاف “ساندال” «نحن مدينون لفنانينا ولكل محبي الفن الذين يضيفون لنا قيمة» وأرفقها بصورة تجمعه مع “أدونيس” لحظة تسليم الجائزة التي صممت كمنحوتة على شكل الشاعر الإغريقي “هوميروس”.

وألقى “أدونيس” خلال المهرجان كلمة قال أن الثقافة اليوم تكاد في العالم كله وبخاصة في العالم الإسلامي أن تنشطر إلى قسمين، فضاء الدين وفضاء الشعر، مضيفاً أننا لا نرى في فضاء الدين الأوروبي والأمريكي إلا العنف والحروب تدميراً وإبادة بأشكال مختلفة.

قال الشاعر السوري أن ما يفعله الغرب يحاط بالاحتفاء من قبل الإعلام، بينما يبقى الشعر وحيداً، متسائلاً «ما الذي على الشعر أن يفعله يا جلجامش وأنت يا هوميروس؟».

وأشار “أدونيس”  إلى خطورة اللغة المشتركة بين أهل الشعر وأهل الدين لقدرتها على أن تكون أداة للطمس والتزوير والمحو بدلاً أن تكون طاقة لطرح الأسئلة، وتصبح عبر الممارسة الحقيقة كذباً، مبيناً أن عالمنا الذي نعيش فيه يسود فيه فن الطمس لكل ما هو إنساني وحقيقي.

العالم الذي نعيش فيه بحسب “أدونيس” هو عالم حرب باطنها أشدّ من ظاهرها وفق حديثه، مبيناً أن الشعر يبقى الطاقة التي تعطي للعالم معناه الإنساني الأعمق، مختتماً كلمته بتحية القائمين على المهرجان وتحية “إزمير” التي وصفها بالمدينة الشاعرة.

أستاذ اللغة العربية “محمد حقي سوتشين” قدّم لـ”أدونيس” كذلك ندوة أكاديمية بعنوان “عالم الشعر عند أدونيس” خلال المهرجان.

يذكر أن “أدونيس” من مواليد 1930 ويعد من أهم الشعراء العرب في العصر الحديث، نظراً لتأثير كتاباته على الشعر العربي ومنها “أغاني مهيار الدمشقي” و”قبر من أجل نيويورك” فضلاً عن كتابه النقدي الشهير “الثابت والمتحول”.
اقرأ أيضاً:أدونيس: حضور نزار قباني إبداعياً كان ضعيفاً

زر الذهاب إلى الأعلى