نقابة المهندسين تربح على كل شقة 22 مليون ليرة ونصف المليون!

مواطن: هي نقابة مهندسين ولا وزارة التجارة.. (عفكرة التجارة شطارة كيفما كانت)

سناك سوري-دمشق

أثار إعلان نقابة المهندسين السوريين، تخصيص شقق لكل فرع في المحافظات للاكتتاب عليها في مشروع ضاحية الفيحاء بريف دمشق، استغراباً كبيراً بين أوساط المهندسين، لجهة شروطها التي وصفت بالتعجيزية.

ومن بين الشروط الإشكالية، كان دفع 10 مليون ليرة كدفعة أولى لدى التقدّم لقرعة اختيار المتقدمين، ثم على الناجح فيها دفع مبلغ 12 مليون ليرة ونصف المليون، ليصبح المبلغ الكلي 22 مليون ليرة ونصف المليون، لتنوه النقابة أنه لا يدخل بكلفة الشقة وثمنها، إنما يعتبر ربحاً للخزينة!.

“بشار” أحد المعلقين على منشور فرع نقابة “اللاذقية” حول الأمر، قال: «رح تربح النقابة من عشر شقق مخصصة لفرع اللاذقية فقط ٢٢٥ مليون ليرة، اي ما يعادل تقريبا راتب ٣٧٥ مهندس موظف لمدة سنة…هي نقابة مهندسين ولا وزارة التجارة؟»، (إي وشو عليه، التجارة شطارة، والمشاريع الربحية حق مشروع ولا شو؟!).

اقرأ أيضاً: مؤتمر نقابة المهندسين باللاذقية.. بدأ بالانتصار وانتهى بوعود العمل الجاد

بالمقابل طالب “صادق” بتوضيح بند الاكتتاب المتعلق بالـ22 مليون ليرة ونصف المليون، التي لا تعتبر من كلفة الشقة، متسائلاً: «هل هذا المبلغ يعتبر رسم اكتتاب ولا يحق المطالبة به أو أنه نوع من التأمينات؟؟؟»، (الحقيقة العقل لا يستطيع استيعاب تحقيق ربح بهذا المقدار بهذه السهولة).

أما “سامي”، سأل النقابة ماذا قدمت لعشرات آلاف المهندسين الشباب، المقبلين على الزواج والذين يحتاجون غرفة وصالوناً، خصوصا أن خزنة النقابة بالمليارات كما قال، وأضاف: «جايبين عشر شقق ؟؟؟ولطبقة الأغنياء»، (يلي معو شو بيمنعو).

واستمرت تساؤلات المهندسين المتفاجئين، لتسأل “شذى”، النقابة إن كانت قد قرأت نص الإعلان قبل نشره، وقالت: «اول شي 10 شقق بس لكل الفرع، وتانيا مبالغ خيالية بالنسبة لراتب المهندس …اللي انتو لازم تطالبو بحقو بدخل مادي بيحترم نفسو رجاء احترمو دوركم كنقابة واحترمو عقولنا كمهندسين».

ويعتبر “أبو زيد خاله”، من يستطيع شراء منزل وسط الظروف الحالية، من تراجع مستوى المعيشة وارتفاع كبير في أسعار المنازل، في وقت كان الأحرى بالنقابات المساعدة وتيسير الأمر عبر شروط منطقية نوعاً ما.

يذكر أن إعلان نقابة المهندسين، بدأ بالوصول إلى أفرع النقابة في المحافظات تباعاً، ففي الوقت الذي أعلن فيه فرع النقابة باللاذقية عن الأمر قبل أقل من شهر، تم الإعلان عنه في “إدلب” اليوم الثلاثاء.

اقرأ أيضاً: فقط 60 قرضا عقاريا في حمص منذ بداية 2021

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع