أخر الأخبارحصاد سناك

حجاب يبحث أفضل تنفيذ لقيصر… وأميركا تسرق نفط السوريين

اغتيال شيخ قبيلة … وتوقعات بعزل التل والكسوة.. أبرز عناوين الأحد 2 آب 2020

سناك سوري – متابعات

ارتفعت مجدداً حصيلة ضحايا فيروس كورونا المستجد في سوريا لتسجل بالمجمل 809 إصابة شفي منها 256 بينما الوفيات 44 حالة، بعد إعلان وزارة الصحة، مساء الأحد، عن تسجيل 29 إصابة جديدة وشفاء 10 وحالة وفاة واحدة.

وشدد الفريق المعني بالتصدي لفيروس كورونا على ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية من الزام ارتداء الكمامة من قبل الجهات العامة بالإضافة إلى زيادة سعة المشافي في وقت يتوسع فيه انتشار الإصابات في سوريا.

وفي وقت أشار فيه محافظ دمشق علاء إبراهيم إلى احتمال تطبيق العزل الصحي في منطقتي التل والكسوة بعد ظهور إصابات بالفيروس، فإن الحالات المشتبه بإصابتها بكورونا في السويداء تبلغ بالعشرات.

وأدانت وزارة الخارجية الاتفاق الموقع بين (قسد) وشركة نفط أمريكية بشأن استثمار النفط السوري برعاية ودعم الإدارة الأمريكية، واصفة الاتفاقية بأنها صفقة بين لصوص تسرق، ولصوص تشتري.

وبناءً على تفشي كورونا قررت وزارة الأوقاف تعليق صلاة الجمعة وصلوات الجماعة في دمشق وريفها لمدة 15 يوماً بدءاً من 3 آب الجاري، في حين أعلنت التربية عن بدء استقبال طلبات الاعتراض على نتائج الشهادة الثانوية.

وفي ظل الظروف الاستثنائية التي سببتها جائحة كورونا، أصدرت السفارة السورية في لبنان بياناً أشارت خلاله إلى تعديل الحكومة اللبنانية لشروط الدخول إلى لبنان من سورية من خلال المعابر الحدودية.

“سفارة الولايات المتحدة” في “دمشق”، أعلنت عن لقاء جمع المبعوث الأميركي الخاص جويل ريبيرن بالرئيس السابق للهيئة العليا للتفاوض المعارضة رياض حجاب، لبحث أفضل طريقة لتنفيذ عقوبات قيصر على سوريا.

وعلى الصعيد الميداني، تعرضت عدة قرى في ناحية أبو راسين بريف الحسكة الشمالي الغربي للقصف المدفعي من قوات العدوان التركي، ما أدى لحدوث أضرار كبيرة.

وفي ريف دير الزور، أقدم مجهولان اثنان على اغتيال مطشر حمود جدعان الهفل أحد شيوخ قبيلة “العكيدات” بإطلاق النار على سيارة كانت تُقلّه برفقة آخرين.

اقرأ أيضاً: السياحة توقف الأنشطة بالملاهي الليلية.. والتربية توجه بتعويض الفاقد التعليمي

29 إصابة جديدة بكورونا و10 حالات شفاء وحالة وفاة

أعلنت “وزارة الصحة” تسجيل 29  إصابة جديدة بفيروس كورونا ما يرفع الإجمالي في سوريا إلى 809 إصابة، مشيرةً إلى أن تسجيل شفاء 10 حالات من الإصابات المسجلة ليصبح إجمالي المتعافين من الفيروس 256.

وأضافت الوزارة في بيان عبر موقع “فيسبوك” أنه تم تسجيل حالة وفاة من الإصابات المسجلة بالفيروس لتصل الوفيات إلى 44.

الفريق المعني بكورونا: زيادة الأماكن الاستيعابية في المشافي

أعلن الفريق المعني بفيروس كورونا خلال اجتماع بحضور وزير الصحة “نزار يازجي” أن على الجهات المعنية إلزام ارتداء الكمامات في أماكن التجمعات خاصة المغلقة والجامعات ووسائل النقل العامة والحافلات، وفي الدوائر الرسمية مع الالتزام بالتباعد المكاني ومنع تقديم الأراكيل في المطاعم والمقاهي.

وبحسب ما نشرته وزارة الصحة عبر “فيسبوك” فإن الفريق المكون من قطاعات الصحة والتعليم العالي والبحوث والخدمات الطبية بحث تقييم البروتوكول العلاجي المعتمد في المشافي لتدبير مرضى كورونا والتوسع بلائحة الأدوية المعتمدة به حسب التوصيات العالمية وزيادة الأماكن الاستيعابية لمرضى كورونا في المشافي.

الخارجية تدين اتفاق قسد مع شركة نفط أميركية

أدانت وزارة الخارجية بشدة الاتفاق الموقع بين “قوات سورية الديمقراطية” (قسد) وشركة نفط أمريكية بشان استثمار النفط السوري برعاية ودعم الإدارة الأمريكية .

وقال مصدر في الوزارة في بيان نقلته وكالة “سانا” أن “هذا الاتفاق يعد سرقة موصوفة متكاملة الأركان ولا يمكن أن يوصف إلا بصفقة بين لصوص تسرق، ولصوص  تشتري، ويشكل اعتداء على السيادة السورية واستمراراً للنهج الأمريكي في سرقة ثروات الشعب السوري وإعاقة جهود الدولة السورية لإعادة إعمار ما دمره الإرهاب المدعوم بمعظمه من قبل الإدارة الأمريكية .

التربية تبدأ استقبال طلبات الاعتراض على نتائج الشهادة الثانوية

أعلنت “وزارة التربية” عن بدء تلقيها طلبات الاعتراض على نتائج الثانوية العامة بفروعها كافة والذي يستمر حتى يوم الخميس الـ 6 من آب الجاري، بحسب صحيفة “الوطن”.

الأوقاف تُعلق صلاة الجمعة وصلوات الجماعة في دمشق وريفها

أعلنت “وزارة الأوقاف” في بيان نشرته عبر موقع “فيسبوك”  تعليق صلاة الجمعة وصلوات الجماعة في مساجد محافظتي “دمشق” و”ريف دمشق” لمدة 15 يوماً، اعتباراً من الاثنين 3 آب 2020 عملاً بالإجراءات الاحترازية والوقائية للتصدي لفيروس كورونا.

حالات الاشتباه بكورونا في السويداء بالعشرات

قال مدير “صحة السويداء” “نزار مهنا” عبر تغريده على حسابه في موقع “تويتر” أن الحالات المشتبه بها بكورونا من مُراجعي المشافي والمراكز الصحية والعيادات والمتصلين للإبلاغ عن أعراض بالعشرات.

وأضاف يتم التعامل معهم حسب درجة الإصابة من عزل منزلي مع توصيات مكتوبة إلى قبول مشافي للحالات المتقدمة و التي تحتاج لدعم تنفسي، حتى القبول يصنف إلى ٣ درجات و أقسام، مراقبة تطور نقص الأكسجة – دعم تنفسي – عناية مشددة خاصة بالفيروس.

محافظ دمشق: قد يتم عزل منطقتي التل والكسوة بسبب كورونا

كشف محافظ ريف دمشق، علاء منير إبراهيم، أنه تم تطبيق إجراءات للوقاية من انتشار وباء فيروس كورونا في منطقتي التل والكسوة وهي إغلاق التجمعات، مبيناً أنه في حال لزم الأمر فإنه سيتم عزل المنطقتين، بينما باقي المناطق لا يوجد فيها شيء، منوهاً إلى أن هذا يتم بقرار من وزير الصحة.

وأكد في تصريح لـ”الوطن” أنه تم منح صلاحيات لرؤساء البلديات في الريف بتطبيق قرارات الفريق الحكومي المعني بالتصدي لوباء “كورونا” بما فيها الحظر في حال وجدوا أن هناك انتشار لفيروس كورونا في مناطقهم، مشيراً إلى أن رئيس بلدية التل طبق قرارات إغلاق أماكن التجمعات بعدما كان هناك بعض الإصابات.

لبنان تُعدل شروط دخول السوريين إلى أراضيها

أصدرت السفارة السورية في لبنان بياناً أشارت خلاله إلى تعديل الحكومة اللبنانية لشروط الدخول الى لبنان من سورية من خلال المعابر الحدودية.

وتنص الشروط أن على الراغبين بالمرور ترانزيت من سوريا عبر لبنان للسفر من مطار بيروت الدولي حيازتهم على تذكرة سفر وحضورهم قبل 24 ساعة من موعد الطائرة وفحص PCR نتيجته سلبية صادر عن مختبرات معتمدة من قبل وزارة الصحة السورية مدته لا تقل عن /96/ ساعة من تاريخ السفر وإبراز سمة دخول الدولة المتجه إليها ولا يشمل ذلك من يملكون إقامات صالحة في لبنان.

ريبورن وحجاب يبحثان أفضل طريقة لتنفيذ عقوبات قيصر على سوريا

أعلنت “السفارة الأميركية” في “دمشق” عبر صفحتها في موقع التواصل “فيسبوك” أن المبعوث الأميركي الخاص جويل ريبيرن التقى مع الرئيس السابق لـ”هيئة التفاوض” المعارضة رياض حجاب لمناقشة الأوضاع في سوريا، وبحث أفضل طريقة لتنفيذ “عقوبات قيصر” على سوريا.

اقرأ أيضاً: هيثم مناع يصف قانون قيصر بالتعذيب المعاشي والصحي للسوريين

قصف صاروخي يستهدف قرى بريف الحسكة

تعرضت عدة قرى في ناحية أبو راسين بريف الحسكة الشمالي الغربي للقصف المدفعي من قوات العدوان التركي.

وقالت مصادر أهلية لوكالة “سانا” الرسمية، أن القصف الصاروخي استهدف قرى منها تل حرمل والنويحات وخضرواي غرب أبو راسين بريف الحسكة تبعه اعتداء برمايات متقطعة بسلاح المدفعية والرشاشات الثقيلة ما تسبب بأضرار مادية كبيرة بممتلكات الأهالي ومنازلهم.

اغتيال أحد شيوخ قبيلة العكيدات بدير الزور

أكدت مصادر أهلية أن مطشر حمود جدعان الهفل أحد شيوخ قبيلة “العكيدات”، لقي حتفه جراء قيام مجهولان اثنان يستقلان دراجة نارية بإطلاق النار على السيارة التي كانت تُقلّه عند مفرق الرغيب، بين قرية الحوايج وبلدة ذيبان في ريف دير الزور، وسط اتهامات لـ“قوات سورية الديمقراطية- قسد” بأنها من قام بذلك.

وقالت المصادر لصحيفة “الوطن” أن عملية اطلاق النار أودت بحياة المدعو دعار مخلف الخلف، وإصابة كل من ابن عم الشيخ مطشر المدعو الشيخ إبراهيم خليل الهفل، وأخيه الشيخ مانع الهفل بإصابات طفيفة.

اقرأ أيضاً: عاجل.. اغتيال المتحدث الرسمي باسم قبيلة العقيدات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى