الرئيسيةسناك ساخن

نائب ينسحب من الجلسة وآخرون يطالبون بحجب الثقة عن الحكومة

نائب: يجب محاسبة الحكومة على العافية التي سلبتها من الشعب السوري

سجلت الجلسة الاستثنائية للبرلمان السوري مع الحكومة أمس الاثنين. انسحاب النائب “وائل ملحم”. بينما طالب آخر بحجب الثقة عن الحكومة.

سناك سوري-دمشق

وعرضت صفحة “أخبار برلمانية” مداخلة النائب وائل ملحم، وعلقت عليها أنها جاءت قبل انسحابه من الجلسة. إذ قال في التسجيل، إن كل الشارع السوري ينتظر إجراء من مجلس الشعب. مضيفاً: «إذا جئنا إلى دورة اعتيادية وكأنها كأية جلسة عادية. يأتي فيها رئيس الحكومة ليسمعنا حكي “طيب” ونسمعه حكي “طيب” ونطلع نحنا عالشارع. نحنا لسنا وجه قباحة لحدا».

وأضاف النائب أنهم في البرلمان يتحدثون بتلك الطريقة منذ 3 سنوات. ومنحوا الحكومة 100 خطة اقتصادية، ومع ذلك تقول الحكومة اليوم “أعطونا طروحات”. لافتاً أن «النقاش مع هالحكومة مو مقبول وأتمنى تطبيق النظام الداخلي والتسجيل برفع الأيدي اللي بدو يسجل يسجل اسمه. سيادة الرئيس وإلا نحنا مسحوبين من الجلسة».

وكان “ملحم” قد أعلن عبر صفحته الشخصية في فيسبوك، قبيل انعقاد الجلسة أمس. أنهم نظموا طلب استجواب للحكومة وذلك تمهيداً لحجب الثقة عنها وفق ما ينص عليه النظام الداخلي لمجلس الشعب. بينما لم يصدر عن الجلسة ما يوحي بقبول أو تقديم الطلب.

النائب وائل ملحم ينسحب من جلسة البرلمان الاستثنائية مع الحكومة

المواطن يدعم الحكومة

بدورها النائب سهام ابراهيم العثمان، اعتبرت أن معيار نجاح الحكومات هو مدى نجاحها بتحسين معيشة المواطن. لافتة أن الحكومة بهذا المعيار فشلت بشكل ذريع. وأضافت أن المواطن السوري يعيش اليوم حرماناً من كل مقومات الحياة.

وأضافت أن المواطن هو من يقدم الدعم لحكومته وليس العكس. مشيرة أن سبب التدهور المعيشي هو انعدام الرؤى والاستراتيجيات لدى الحكومة.

كما قالت إنها وبدليل السياسات الحكومية “المنفصلة عن الواقع”، تجزم بأن لا حلول منتظرة من حكومة أخذت فرصها العديدة. داعية إلى مساءلتها ومحاسبتها عن العافية التي سلبتها من الشعب السوري.

وتحدث النائب خالد الشرعبي، عن الرواتب القليلة والفساد ورغيف الخبز الذي بات حلماً. وقال إن «الوضع المعيشي أصبح جحيماً لا يُطاق ولا يُحتمل، وحكومتنا الموقرة تقف عاجزة متفرجة. لا بل تفرض المزيد من الضرائب على المواطن البائس».

وطالب بحصر تصريف الـ100 دولار على القادمين بالطائرة. الذين يدفعون 500 دولار ثمن التيكت. داعياً إلى إيقاف فرضها على القادمين من “لبنان”، وطرح مثالاً أم ذهبت للقاء ابنها في لبنان هل تمتلك 100 دولار لتصرفها على الحدود. مطالباً باستجواب الحكومة وحجب الثقة عنها.

يذكر أن الجلسة الاستثنائية أمس، لم يخرج عنها أي نتائج مبشرة للسوريين الذين يعانون من استمرار تدهور الوضع المعيشي. في وقت يبدو أن الحكومة ذاهبة باتجاه رفع الدعم.

زر الذهاب إلى الأعلى